المدير الاقليمي في (بريتش ايروسبيس لـ (البيان):نتطلع لعقود جديدة في معرض دبي للطيران2000م

ت + ت - الحجم الطبيعي

اكد جيري وودنج المدير الاقليمي للشرق الاوسط واسيا وامريكا اللاتينية في شركة (بريتش ايروسبيس) البريطانية ان معرض دبي الدولي للطيران يعتبر واحدا من اهم المعارض الجوية في العالم ووصف المعرض بأنه حدث متميز بالنسبة للصناعة الجوية والفضائية البريطانية والعالمية . واكد ان معرض (دبي) في دورته السادسة هو استمرار للنجاح الذي بدأ قبل 12 عاما واشار الى ان (بريتش ايروسبيس) ستكون من المشاركين الكبار في معرض (دبي 2000) لعرض المقاتلات الحديثة للقرن المقبل وانظمة الدفاع الجوي ومنظومات الصواريخ واجهزة الرادار والاتصالات الحديثة. ومن ابرز المعروضات التي ستشارك بها (بريتش ايروسبيس) في (دبي 2000) المقاتلة الاوروبية (يوروفايتر 2000) التي تنتجها بريطانيا والمانيا وايطاليا واسبانيا على امل الحصول على عقود لتسويق هذه الطائرة التي تكلف انتاجها وتصميمها اكثر من 120 مليار جنيه استرليني حتى الآن. وقال جيري وودنج في حديث خاص ان برنامج المقاتلة العملاقة يوروفايتر تايفون من الجيل الرابع ليست مجرد طائرة حربية بل نظاما كاملا بذاته ولذلك يصعب مقارنتها بأية طائرة اخرى متوفرة في الاسواق العالمية حاليا, وقال ان (يوروفايتر) ستكون العمود الفقري للقوات الجوية الملكية البريطانية وسلاح الجو لكل من المانيا وايطاليا واسبانيا. وتعاقدت الدول الاربع المشاركة في تصنيع هذه الطائرة على شراء مقاتلات (يوروفايتر) بقيمة 620 مليار دولار حتى العام 2012. وتحل الـ (يوروفايتر) محل طائرات الجيلين الثالث والرابع وهي اقل تكلفة واكثر كفاءة من المقاتلة الامريكية (اف ـ 22). وذكر وودنج ان الدول الاربع المشتركة في انتاج يوروفايتر ـ تايفون بتأسيس المركز الدولي لدعم نظم السلاح IWSSC وتشرف على ادارته الشركات المصنعة بينما تحدد اولوياته من قبل العملاء واشار الى انه سيتم تجهيز طائرات (يوروفايتر ـ تايفون) بصاروخ اسرام ASRAAM الجديد وهو صاروخ جو ـ جو متطور قصير المدى. وتم تطوير هذا الصاروخ لدى شركة (ماترابريتش ايروسبيس دايناميكس) ويبلغ طوله 2.9 متر وقطره الاقصى 0.166 متر ويزن 87 كيلوجراما. الاندماج والتحديات: وعن رأيه في مسألة الاندماج بين شركات صناعة السلاح الكبرى لتشكيل مجموعات صناعية عملاقة قال وودنج ان العملاء الذين يشترون الاسلحة سوف يحتاجون في العقد المقبل الى شريك قوي, متعدد الجنسية والامكانيات يتمتع بمقدرة وتقنية عالية, ثم ان الامر لايتعلق فقط باستبدال طائرة بطائرة اخرى او تكنولوجيا بتكنولوجيا اخرى, وحتى لو كانت هذه من احدث ما يتوفر, لابد ان حاجة اليوم والغد سوف تتطلب دائما وجود نظام متكامل للدفاع الوطني مع خلق مظلة مؤلفة من نظم فعالة في كل من مجالات القيادة والمراقبة والاتصالات والحاسبات الآلية والمعلومات مثل نظام (سي 41) . واوضح انه في منطقة الخليج العربي بالذات يمكن دمج هذه النظم (سي 41) بعضها مع بعض عبر حدود دول المنطقة. وقال ان انشاء شركة (بريتش ايروسبيس) لنظم الدفاع والذي جاء نتيجة شراء شركة رئيسية لالكترونيات الدفاع, واقتناء مساهمات هامة في شركة اخرى اضافة الى الدخول في ترتيبات مشاريع مشتركة مع شركات اخرى رائدة في صناعة الدفاع ادى الى صهر شركة متكاملة تستطيع توريد مجموعة شاملة من النظم والمعدات الى مختلف القوات المسلحة في كافة انحاء العالم. ومن بين الشركات التي اندمجت معها (بريتش ايروسبيس) مؤخرا (سيمنز ـ بليسي) التي جلبت معها تقنيات متخصصة للقيادة والمراقبة وقال ان هذا الاندماج مكننا من خوض مشاريع الرادار (المكثف) ومشروع (بتارميجان) لانشاء نظام الاتصالات الرقمية من الجيل الثاني في بريطانيا. (بريتش ايروسبيس) وتحديات السوق يقول وودنج ان شركته تلعب دورا هاما في سوق السلاح العالمي اذ بلغت مبيعاتها في العام 1998 نحو 5.8 مليارات جنيه استرليني وكانت حصة الشرق الاوسط منها بنسبة 47%. وتوقع ان يستمر الانفاق الخليجي على مشتريات الاسلحة نظرا لرغبة دول مجلس التعاون بتعزيز قدرتها الدفاعية ورفع كفاءة جيوشها في القرن المقبل. ومن بين ابرز المشروعات والصفقات التي تنفذها (بريتش ايروسبيس) برنامج اليمامة العسكري للقوات المسلحة السعودية. وقال المدير الاقليمي جيري وودنج تبلغ القيمة الاجمالية لبرنامج (اليمامة) السعودي نحو 20 مليار جنيه استرليني وتسلمت المملكة العربية السعودية منذ توقيع اتفاق اليمامة عام 1985 حوالي 90 طائرة تدريب من طراز هوك و120 طائرة من طراز تورنادو اضافة الى منشآت ارضية ومعدات عسكرية اخرى. وتمول المملكة مشترياتها الدفاعية ضمن هذا البرنامج بصفقات نفطية وتبلغ عائدات (بريتش ايروسبيس) السنوية من هذا البرنامج الضخم نحو مليار جنيه استرليني. واكد وودنج ان العمل يسير كالمعتاد وسننتهي من تنفيذ (اليمامة) في العام 2002 دون توقف. واشار الى ان هناك مفاوضات تجري مع الجهات المختصة في الامارات لتزويد قواتها الجوية بطائرات (هوك) . وقال ان مبيعات الاسلحة في السوق الخليجية ستشهد مزيدا من النمو طوال العقد المقبل لان دول مجلس التعاون الخليجي تقايض النفط بالاسلحة, كما انها تبرم صفقات السلاح ضمن برامج التوازن الاقتصادي (الاوفست) الامر الذي ادى الى تنشيط المبيعات في الاونة الاخيرة. واضاف: (كما ان قادة دول مجلس التعاون الخليجي اتفقوا فيما بينهم على بناء نظام للردع لمواجهة الاخطار المحيطة بدولهم وشعوبهم وقرروا اختيار انظمة التسليح التي لا تعتمد على الكثافة البشرية. وقال ان اليونان والنرويج تعاقدتا مع (بريتش ايروسبيس) لشراء مقاتلات من طراز (يورفاتير) القتالية المتطورة, إلا انه لم يكشف مزيدا من التفاصيل حول هذه الصفقة. وقال: ان هذه المقاتلة ستكون طائرة القرن المقبل ونتوقع ان تلقى اقبالا غير عادي. وحول قدرة الشركة على الصمود في مواجهة المنافسة الاوروبية والامريكية قال لقد وضعنا استراتيجية جديدة بخفض النفقات والبطالة وتحسين الوضع المالي والحفاظ على مكانة الشركة التي تحتل المرتبة الثانية عالميا في مجال الصناعات الجوية والفضائية. واضاف: ان بريتش ايروسبيس تعتبر اكبر مصنع ومصدر لمعدات الدفاع ليس في بريطانيا فحسب وانما في القارة الاوروبية وذكر ان اوروبا هي السوق الاولى للشركة تليها السوق السعودية فيما تحتل السوق الامريكية المرتبة الثالثة واستراليا الرابعة. وقال ان لدينا مصانع في الدول المذكورة يعمل فيها اكثر من 20 الف شخص لتخفيض نفقات الانتاج. واعترف بوجود منافسة شديدة إلا ان النوعية والجودة هي الفيصل في السوق العالمية للسلاح فالمسألة ليست بيع طائرات او صواريخ وانما في التشغيل والتدريب والصيانة وقطع الغيار والمتابعة الفنية المتواصلة. وعن توقعاته بالنسبة للمستقبل قال وودنج ان السوق الاوروبية بعد انتهاء الحرب الباردة شهدت ركودا في مبيعات الاسلحة إلا ان عمليات التطوير المتواصلة فرضت نوعيات معينة من الاسلحة كما ان الامن عادة ليس موضوعا للمساومة ولذلك نجد ان دول الخليج لا تزال تواصل تحديث قواتها واسلحتها لان منطقة الخليج تظل عرضة للاحتمالات الخطرة خاصة بعد ان مرت بحربين قاسيتين. واعرب وودنج عن امله في التوصل الى عقود جديدة خلال فترة معرض دبي الدولي للطيران مؤكدا ان المعرض فرصة مثالية للجمع بين المنتجين والزبائن وجها لوجه. وقال ان شركة (بريتش ايروسبيس) باعت حتى الآن حوالي 700 طائرة مقاتلة من طراز (هوك) الى عدد من الدول العربية والاجنبية خلال السنوات القليلة الماضية. واعرب عن استعداد الشركة لتصدير المقاتلة (يوروفايتر) الى الدول الخليجية والعربية بدون شروط مشيرا الى ان يناير من العام المقبل 2000 سيشهد تصدير اول طائرة (يوروفايتر) مما يعني قرب الاعلان رسميا عن دخول هذا النوع من المقاتلات الخدمة في القوات الجوية لعدد من الدول الاوروبية. كتب جمال المجايدة

Email