خدمات جديدة تطرحها غرفة دبي للقطاع التجاري

ت + ت - الحجم الطبيعي

اعلنت غرفة تجارة وصناعة دبي امس عن عدد من الخدمات الجديدة لتسخيرها لقطاع المال والاعمال بالدولة في مجال انجاز معاملات شهادات المنشأ.فقد تم امس توقيع عقد مع مؤسسة الامارات للخدمات البريدية امبوست وهي شركة تجارية تابعة للهيئة العامة للبريد بالدولة لتقديم خدمة(اقتصار الوقت)لاستلام وتسليم المعاملات الاصلية الخاصة مثل شهادات المنشأ وصحة التوقيع من مئات الاعضاء الى الغرفة وبالعكس وقد جاء تنفيذ هذه الخدمة بعد القيام بتوزيع استبيان لتقصي آراء المراجعين ومدى تقبلهم لاستخدام هذه الخدمة حيث جاءت نتائج الاستبيان ايجابية. ومن المتوقع استفادة 200 شركة في المرحلة الاولى من اطلاق هذه الخدمة. وقد وقع الاتفاقية عن الغرفة عبدالرحمن غانم المطيوعي مدير عام الغرفة وعن جانب الهيئة العامة للبريد عبدالله ابراهيم الدبوس المدير العام للهيئة في حفل اقيم امس بالغرفة بهذا الخصوص. وتبلغ سوق خدمة (امبوست) لانجاز معاملات شهادات المنشأ 50 درهماً بينما تكلف الشركات حالياً 80 درهماً مع حساب تنقل الموظف وراتبه. قال المطيوعي عقب حفل التوقيع ان هذه الخدمات تأتي سعياً من الغرفة لخدمة مجتمع الاعمال وتسهيل معاملاته عن طريق خدمات متطورة ومميزة لاختصار الوقت والجهد وتقلص المعاملات المكتبية. واشار الى ان هذه الخدمة اختيارية للشركات الراغبة في الاستفادة منها وهي لا تشكل عبئاً مالياً كبيراً على الشركات حيث يتم تقديمها برسوم رمزية. من جانبه قال عبدالله الدبوس ان (امبوست) تسعى دائماً لتقديم خدمات متميزة لقطاع الاعمال في الدولة وبأسعار مناسبة لمنافسة الشركات الخاصة الاخرى. وعن نتائج (امبوست) المالية قال ان عمر الشركة حالياً سنة ونصف السنة ويمكن اعلان النتائج المالية مع نهاية العام الحالي مشيراً الى ان خروج الشركة للعمل في دول التعاون مرتبط برغبة هذه الدول حيث سيتم مناقشة ذلك الامر خلال اجتماعات هيئات البريد الخليجية الذي سيعقد يومي 30 و31 من الشهر الحالي. وقال ان عدد عملاء الشركة حالياً يزيد على 250 شركة ومؤسسة وهي مؤسسات كبيرة وتتمتع بسمعة طيبة بالسوق حيث تسعى (امبوست) لتقديم خدماتها على ارقى مستوى لضمان حصة جيدة بالسوق امام المنافسين الآخرين. واوضح محمد البسام مساعد المدير العام لغرفة دبي للشؤون التجارية والمعلومات في المؤتمر الصحافي ان هذه الخدمة تقضي بارسال معاملات المؤسسات الى مقر الغرفة عن طريق جهاز الفاكس ومن ثم يجمع موظف (امبوست) المعاملات الاصلية ورسومها من المؤسسات وينقلها الى مقر الغرفة حيث تم تخصيص فريق لاستلامها من مندوبي شركة (امبوست) وانهائها في وقت قصير جداً ثم ارسالها الى مقر الشركة خلال ساعة واحدة فقط من استلامها. وقال ان هذه الخدمة تساهم في التقليل من عناء موظفي المؤسسات من حيث التنقل بين مقر المؤسسة والغرفة والانتظار حتى انجاز المعاملة, والتقليل من مصاريف مواصلات السيارات ومن عناء البحث عن موقف للسيارة والحد كذلك من التلوث البيئي وازدحام السيارات. من جانبه قال عتيق جمعة فرج نصيب رئيس قسم شهادات المنشأ بادارة التوثيق التجاري ان الخدمات الجديدة سوف تنعكس ايجاباً على سرعة انجاز المعاملات خاصة ان الغرفة تسعى دائماً للتطوير على المدى القصير والبعيد. من جهته قال اياد جمعة سالم الكندي اداري ادارة التوثيق التجاري ان مكتب الغرفة في جبل علي ساهم في تقليص الضغط على المركز الرئيسي خاصة انه ينجز 30% من عدد شهادات المنشأ التي تصدرها غرفة دبي. وبلغ عدد شهادات المنشأ التي اصدرتها غرفة دبي خلال الاشهر التسعة الاولى من العام الحالي 776.125 الف شهادة منشأ منها 882.46 الف شهادة منشأ بجبل علي. من جانبه قال احمد خليفة بطي بن درويش مساعد اداري اول ادارة التوثيق التجاري ان خدمة انجاز شهادات المنشأ عن طريق الفاكس اصبحت متداولة ومستخدمة عن طريق معظم الشركات المتعاملة مع الغرفة حيث يتم حالياً انجاز 60% من شهادات المنشأ عن طريق الفاكس اي ما بين 150 الى 200 معاملة يومياً وتستفيد من هذه الخدمة 120 شركة. كتب علي شهدور

Email