بدء موسم ندوات جائزة دبي للأداء الحكومي، قياس الاداء المؤسسي ضرورة ملحة خلال الفترة المقبلة

اكد الدكتور احمد صقر عاشور مدير عام المنظمة العربية سابقاً ورئيس المجموعة الدولية لاستشارات الاداء واستاذ الادارة بجامعة الاسكندرية ان مدينة دبي اضافت ميزة جديدة على الاداء الحكومي من خلال جائزتها في هذا المجال حيث اوجدت نوعا من الحوافز بدلاً من الركود الذي يصيب عادة الاجهزة الادارية في الوطن العربي . وقال في الندوة التدريبية الخاصة ببرنامج دبي للاداء الحكومي والتي عقدت في غرفة تجارة وصناعة دبي وحضرها عدد كبير من موظفي دوائر الامارة اننا علينا ان نفتخر ان تكون هناك مدينة تهتم بالاداء الحكومي مثل مدينة دبي. واشار في الندوة التي نظمت تحت شعار مؤشرات الاداء المؤسسي إلى أن اهمية الاداء المؤسسي في الحكومة يرجع لتصاعد الاهتمام بالنتائج والانجازات التي تحققها المنظمات الحكومية كمحور في المنظومة الجديدة للادارة الحكومية الى جانب تناقص الموارد المتاحة للاجهزة الحكومية مع زيادة توقعات المواطنين بخدمات ونتائج افضل اضافة الى خصخصة واعادة هيكلة الاجهزة الحكومية والتوسع في التعاقد الخارجي والتوريد الخارجي وعقود الادارة ابرز اهمية قياس الاداء المؤسسي وتقييمه والرقابة عليه وجهود التطوير والتدريب وتبسيط الاجراءات ما هي الا ادوات تمكين لابد من التعرف على نتائجها النهائية. واشار الى ان قياس الاداء المؤسسي يوفر البيانات والمعلومات التي تمكن من التقييم والمحاسبة والمساءلة والتشخيص والتطوير والتحفيز والتحسين موضحاً ان هناك تقدماً كبيراً ورصيد خبرات واسعة في مجال قياس الاداء المؤسسي على المستوى العالمي خلال الـ 20 سنة الماضية. وقال محمد القرقاوي الأمين العام للبرنامج تأتي هذه الندوات في اطار البرامج التي تنظمها الامانة العامة لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز والهادفة الى تطوير الأداء في الدوائر الحكومية, لأن وجود معايير ومقاييس للأداء يعتبر ركناً اساسياً في التعرف على مدى التقدم في انجاز ما نخطط له وننفذه من مشاريع ومدى الكفاءة والسرعة والدقة فيما نقدمه من خدمات, موضحاً ان مبادئ الادارة الحديثة تؤكد انه لكي تدير بنجاح يجب ان تكون قادراً على القياس, وقد اوضح القرقاوي ان الخطة التدريبية المعتمدة للبرنامج تتضمن موضوعات متعددة ذات علاقة بمعايير برنامج الاداء الحكومي المتميز وهي تركز في المرحلة الحالية على تشكل وعي وايصال رسالة لموظفي الدوائر الحكومية تتعلق بأهم متطلبات ومجالات التميز كخدمة العملاء والتخطيط الاستراتيجي والتفوق الاداري ومبادئ الجودة الشاملة. جانب من الندوة

طباعة Email
تعليقات

تعليقات