جمارك دبي تصدر دليلاً جديداً للموظف المثالي

استحدثت ادارة الموارد البشرية بجمارك دبي دليلاً جديداً للموظف المثالي راعت خلاله تطبيق معايير وشروط علمية يتم من خلالها اختيار الموظف المثالي عن كل شهر وبما يتناسب مع خطط واهداف الدائرة تجاه تشجيع وتحفيز الموظف في كافة المجالات.وقال عادل احمد بن تركية مدير ادارة الموارد البشرية المكلف في تصريح لنشرة الفرضة التي تصدرها ادارة العلاقات العامة ان ادارة الموارد البشرية رأت تحديث الاجراءات المعمول بها وفقاً لمتطلبات العمل والتطوير الاداري وبما يؤمن التقييم الجاد لاداء كافة الموظفين. واشار بن تركية ان تطبيق معايير الدليل بدأت مع مطلع العام الحالي والهدف منها هو تشجيع الموظفين على رفع مستوى الاداء وخلق جو من التنافس الشريف بين الموظفين وابراز تجارب الموظفين المثاليين بهدف الاستفادة منها وتقدير جهود الموظفين الرامية الى تطوير الدائرة. وحول اجراءات وشروط الترشيح لنيل لقب الموظف المثالي, اوضح بن تركية ان الاجراءات المعدة لذلك هي ان يتم ترشيح الموظف من قبل مدير الوحدة الادارية التابع لها عن طريق ملء النموذج الخاص بالترشيح ومن ثم ارساله الى ادارة الموارد البشرية في موعد اقصاه العاشر من كل شهر يلي شهر الترشيح وان يتم الترشيح بصفة شهرية, ويجوز لاي وحدة ادارية حجب ترشيحها في حالة عدم توفر مرشح تنطبق عليه الشروط ويجب ألا تزيد فترة الحجب عن الترشيح عن ستة اشهر متتالية او متفرقة خلال السنة الواحدة, واضاف انه نظراً لتفاوت عدد الموظفين في الوحدات الادارية بالدائرة فإن العدد الاقصى للمرشحين عن كل وحدة يتم تحديده كالآتي: عندما يبلغ عدد الموظفين حتى 75 موظفاً فإن الحد الاقصى للمرشحين شخص واحد وحتى 150 موظفاً اثنان وحتى 225 موظفاً ثلاثة, وحتى 300 موظف اربعة, واكثر من 375 موظفاً خمسة, واكثر من 450 موظفاً ستة. كما توجد مجموعة من الشروط هي: 1- يجب ان يكون الموظف على رأس عمله خلال الشهر المرشح عنه, والا يزيد مجموع اجازاته المأخوذة خلال هذا الشهر عن 15 يوماً. 2- يتم استبعاد اي مرشح تم توقيع اي نوع من العقوبات الادارية سارية المفعول ضده. 3- لا يمكن اعادة ترشيح الموظف الفائز بلقب الموظف المثالي الا بعد مضي سنة على الاقل من فوزه بهذا اللقب. 4- تقوم ادارة الموارد البشرية بمراجعة الملفات الشخصية للموظفين, واعداد الملاحظات التي تسهم في دعم عملية التقييم. 5- يعتمد اسم الموظف المرشح بلقب الموظف المثالي من قبل المدير العام او اية جهة اخرى يتم تحديدها من قبله. وحول عناصر التقييم اوضح بن تركية انه تم مراعاة تنوع معايير التقييم لتغطية جميع جوانب الموظف المرشح كما روعي في عملية التقييم الابتعاد عن اعطاء نسب تقديرية لعناصر التقييم والاكتفاء بالامثلة الواقعية المنطبقة على كل معيار وما يثبت ذلك من وثائق وادلة وحالات واقعية, علماً بأن عناصر التقييم هي كالتالي: 1- الابداعات والانجازات والابتكارات. 2- علاقات العمل والتعامل مع الآخرين. 3- الالمام بالانظمة والقوانين وقواعد السلامة ودرجة التقيد بها وتنفيذها. 4- فعالية التكاليف والمحافظة على الممتلكات العامة. 5- المثابرة وابداء الجهود الذاتية لتطوير المهارات وصقل القدرات. 6- خدمة المجتمع. 7- خدمة العملاء. 8- قدرات الاتصال. 9- التخطيط والتنظيم 10- دقة وجودة الاداء وسرعة الانجاز. 12- تحمل المسؤولية والمقدرة على مواجهة الصعوبات. (يمكن تجاهل اي عنصر من عناصر التقييم التي لا تنطبق على طبيعة عمل المرشح) وحول الحوافز المقررة للفائز بلقب الموظف المثالي اكد بن تركية ان الادارة سعت ان تكون الحوافز توازي قيمة واهمية عطاء الفائز وقال ان الحوافز المقدمة حددت على الشكل التالي: 1- يستحق الموظف الفائز بالجائزة شهادة تقدير تفيد بفوزه بلقب الموظف المثالي. 2- يمنح الموظف الفائز مكافأة مالية تعادل راتبه الاساسي واحد للشهر الذي فاز عنه. 3- ينشر خبر فوز الموظف في النشرة الشهرية الصادرة عن الدائرة وفي صفحة الانترنت. 4- تتم دعوة الفائز لمقابلة المدير العام لاجراء لقاء ودي للتعرف على الفائز ولتكريمه. عادل بن تركية

طباعة Email
تعليقات

تعليقات