انخفاض نمو تجارة الخطوط الملاحية العالمية 1.1%في98م

ت + ت - الحجم الطبيعي

حققت شركة الملاحة العربية المتحدة في نهاية العام الماضي ايرادات بلغت7.881ملايين دولار امريكي من ارباحها في الشركات التسع التابعة وهي شركة الشرق الاوسط لاصلاح الحاويات وكيليك مارتن لتأجير السفن المحدودة والشركة الوطنية للحاويات والشركة العربية لناقلات الكيماويات والشركة العربية لتأجير السفن المحدودة, والشركة العربية للنقل وشركة وكالات الملاحة العربية المتحدة, ووكالات الملاحة الكويتية, وشركة وكالات الملاحة . وقد بلغت التكلفة الاجمالية لاستثمارات الملاحة العربية في شركات تابعة وشركات محاصة بنهاية العام الماضي 8.892 ملايين دولار امريكي مقابل 8.817 ملايين دولار امريكي في نهاية 97. وقال التقرير السنوي للملاحة العربية ان الشركة تمتلك 49% من اسهم شركة الشرق الاوسط لتصليح الحاويات والتي يقع مقرها في دبي حيث تمتلك ورشتين لتصليح الحاويات الرئيسية في ميناءي راشد في دبي وزايد في ابوظبي. ففي عام 98 قامت الورشة الرئيسية في دبي بفحص 52 الف حاوية وقامت بتصليح وانجاز اعمال على 20 وحدة وقام قسم الحاويات المبردة بانجاز العمل المطلوب على 6 الاف حاوية مبردة. اما الورشة في ابوظبي فقد قامت بفحص اكثر من 10 الاف حاوية وانجاز الاعمال المطلوبة على مايزيد عن 4850 وحدة. وقال التقرير السنوي للشركة ان تجارة خطوط الملاحة العالمية في العام الماضي شهدت تباطؤا في النمو بسبب الازمة المستمرة في اقتصاديات الدول الاسيوية وتأثير مثل هذه الازمات في تجارة الدول الاخرى. ويقدر انخفاض النمو في حجم تجارة الخطوط العالمية خلال عام 98 بحوالي 1.1% مقابل معدل نمو بلغ 8.5% خلال الخمس سنوات السابقة. وقال التقرير ان اداء تجارة بعض الدول والاقاليم يتباين بين تحقيق نمو معتدل نسبيا في بعض المناطق والى التعرض لخسائر فادحة في مناطق اخرى اضافة الى وجود فارق كبير في اتجاهات الاداء في بعض مناطق التجارة مما ادى الى زيادة انعدام التوازن بين الواردات والصادرات في العديد من تلك المناطق مثل خطوط التجارة الرئيسية بين الشرق والغرب وخاصة تجارة الدول الاسيوية. ومع توقعات استمرار التباطؤ في استعادة النمو الاقتصادي في جميع الدول الاسيوية فإن المؤشرات تظهر ان تجارة الخطوط العالمية ستواجه عاما اخر من النمو المنخفض خلال عام 99 يقدر بحوالي 1% يليه فترة نمو متدرج ابتداء من عام 2000 لكن الازمة الاقتصادية في اسيا ستعاني من اثار طويلة المدى على تجارة الخطوط حيث سيتأخر النمو طويل المدى مدة عامين وستتغير القوة النسبية في تدفق اتجاهات الحمولات. ورغم ان التطلعات في زيادة الطلب على الخطوط الملاحية تبدو ايجابية فان التجارة ستواجه مصاعب على المدى القريب بسبب نمو طاقة التحميل من جراء حول سفن جديدة للخدمة كان اعلى من نمو الطلب وتتمثل هذه المصاعب في الاستخدام المنخفض لطاقة التحميل في بعض الخطوط وبعض الاتجاهات والمنافسة الشديدة على الحمولات وتدني اسعار الشحن مما سيؤدي الى تضاؤل الربحية. ومن اجل مواجهة استمرار تضاؤل فان مشغلي الحاويات يتطلعون بشكل مطرد الى التعاون والتكتل مع الخطوط الاخرى كوسيلة لتحسين الخدمات ورفع الكفاءة التشغيلية وتخفيض تكاليفها ولم تكن شركة الملاحة العربية بمنأى عن هذه التحالفات فاللشركة تعاون رسمي مع شركة (هانجن) وشركة (دي آر سي ـ سيناتور) وشركة (تشويانج) من خلال تجمع خدمات يسمى (يونايتد آلانيس) . وقال التقرير السنوي للشركة ان شحن الحمولات الجافة تشهد عاما صعبا اخر لتصل الاسواق الى ادنى مستوى لها خلال 11 عاما فمؤشر البلطيق للشحن الذي بدأ في عام 97 بحوالي 1500 نقطة وهبط الى 1200 نقطة مع نهاية ذلك العام وقد انخفض في عام 98 ليصل مع نهايته الى 800 نقطة كما شهد قطاع الحاويات نفس التدني مع مؤشرات اسعار الاستئجار والتأجير مظهره انخفاضا لايقل عن 25%. واوضح التقرير ان العوامل الاقتصادية التي اثرت على العمليات المالية وعمليات الخزينة في الشركة خلال عام 1998 كانت تتضمن الضعف الناتج عن الازمة الاقتصادية التي تعرضت لها الدول الآسيوية والدول الاخرى وانخفاض اسعار النفط ادى الى تدني النمو في الناتج القومي العالمي خلال عام 1998. وتأثرت التجارة العالمية بالضعف في نشاطات الاقتصاد العالمي مما تسبب في انخفاض معدل النمو الى النصف خلال عام 1998. وطرأت تعديلات كبيرة في اسواق السندات خلال عام 1998 بسبب الاضطرابات في الاقتصاديات العالمية, وتمكن الاقتصاد العالمي مع نهاية العام الحالي من تحقيق نتائج ايجابية ساعدت في دعم الرأي باسواق السندات والمحافظة على ابقاء نسبة عوائد الخزينة فوق 5%. وحقق الدولار الامريكي مكاسب كبيرة خاصة في مواجهة عملات دول الشرق الاقصى وكان لهذا تأثيرا ايجابيا لصالح الشركة بالنسبة للمصروفات التي تؤدى بالعملات المحلية. وانخفض التضخم في اسعار المستهلك في عام 1998 جزئيا بسبب انخفاض اسعار البضائع النفطية وغيرها. ونتيجة لهذه التطورات وللعوامل المرتبطة بالتجارة والاجراءات الداخلية للشركة فقد حققت النتائج المالية للمجموعة ربحا بلغ 27.229.000 دولار امريكي خلال عام 1998 بالمقارنة بربح بلغ 53.140.000 دولار امريكي في عام 1997. انخفاض نمو تجارة الخطوط الملاحية العالمية

Email