المدير الاقليمي للامداد والتموين لـ (البيان): لوفتهانزا للشحن تسعى لزيادة حجم اعمالها بمنطقة الخليج

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف كلاوس هولر المدير الاقليمي للامداد والتموين لدى لوفتهانزا للشحن ايه جي عن قيام الشركة بتنفيذ خطة توسعات في المنطقة في اعقاب قيام الشركة بمضاعفة حجم اسطولها للشحن اذ يتوقع ان يرتفع عدد طائرات الشحن من 14 طائرة الى 28 طائرة قبل نهاية العام الحالي . وقال كلاوس في حديث خاص ادلى به لـ (البيان) ان الشركة تخطط حاليا لزيادة حجم اعمالها في المنطقة بالاضافة الى اسواق شبه القارة الهندية واسواق الشرق الادنى بعد قيامها بشراء اربع عشرة طائرة امريكية للشحن من طراز ام.دي.11 واعرب هولد عن توقعاته بان تشهد اسعار الشحن العالمية انخفاضا هذا العام بنسبة 3 ـ4% وذلك بسبب زيادة العرض عن الطلب. وفيمايلي تفاصيل الحديث. حجم الاعمال ‍ بعد انتهاء الربع الاول من العام الحالي كم بلغ حجم البضائع التي قمتم بمداولتها؟ وماهي نسبة الزيادة لنفس الفترة من العام الماضي 98؟ ــ لقد قمنا بمداولة نحو 27 الف طن خلال الاشهر الثلاثة الاولى وفي نهاية مارس بزيادة نسبتها نحو 5% لنفس الفترة من العام الماضي. ‍ وماذا عن عدد رحلات الشحن التي قمتم بها؟ ــ قمنا بنحو الف وعشرين رحلة شحن خلال اول ثلاث اشهر من العام الحالي. ‍ كم يبلغ عدد مراكز الشحن الاقليمية التابعة لشرككم واين تصنفون مركزكم بالشارقة؟ ـ لوفتهانزا لديها نحو سبع مراكز اقليمية للشحن ومركزنا بالشارقة يعد ثاني اكبر مركز بعد المركز الرئيسي في مطار فرانكفورت وذلك من حيث حجم البضائع وعمليات المناولة. ‍ كم بلغت عائدات لوفتهانزا العام الماضي؟ واين تجدون انفسكم مع منافسيكم العالميين؟ ــ عائداتنا بلغت نحو 120 مليون مارك الماني قبل الضرائب فقد كان اداؤنا جيدا ونعتقد اننا رقم واحد عالميا بعد تغلبنا على منافسينا الذين نعتبرهم بشكل اساسي الخطوط الفرنسية وذلك من حيث حجم البضائع وليس العائدات لانه من الصعب مقارنة عائدات شركات الطيران بسبب قيام بعضها بدمج عمليات الشحن مع عمليات نقل الركاب في الوقت الذي تقوم فيه لوفتهانزا بالفصل التام بين هذين المجالين. خطط توسعية ‍ حصلتم مؤخرا على عدة جوائز ماذا تعني لكم هذه الجوائز؟ ــ نعم لقد حصلنا مؤخرا على جائزة افضل ناقل جوي للشحن في العام 98 من قبل اير كارجو نيوز في لندن كما حصلنا على جائزة افضل ناقل جوي للشحن من قبل مطار الشارقة الدولي لخامس مرة على التوالي. ونعتقد ان هذه الجوائز ستجعلنا ملتزمين بنوعية الخدمة السريعة التي نقدمها بل وتطوير انفسنا وحجم اعمالنا في المنطقة وفي العالم. ‍ هل لديكم اي خطط توسعية او لزيادة حجم اسطولكم؟ ــ نعم لدينا مخطط لمضاعفة حجم الاسطول فنحن لدينا الان تسع طائرات شحن من طراز جامبو 747 وخمس طائرات من طراز ام دي 110 اي باجمالي 14 طائرة وقامت الشركة بالتعاقد على شراء 14 طائرة جديدة للشحن من طراز ام.دي110 يتوقع ان نتسلمها قبل نهاية العام الحالي. مما يعني ان حجم اسطول الشحن لدينا سوف يتضاعف. ‍ ماهي الاسواق تحديدا التي تسعون الى زيادة حجم اعمالكم فيها؟ ــ لاشك منطقة الخليج يليها سوق الهند وهو سوق حيوي وينمو بشكل جيد تليله اسواق الشرق الاقصى فعل الرغم من الازمة المالية التي كانت تمر بها اقتصاداتها الا ان معدلات الاستيراد والتصدير شهدت نموا كبيرا في الاونة الاخيرة الامر الذي يؤكد ان هذه الاسواق تقوم باستيراد عافيتها حاليا. انخفاض الاسعار ‍ ماهو تقييمكم لصناعة الشحن الجوي واسعارها عالميا؟ ــ اعتقد ان اسعار الشحن العالمية سوف تشهد انخفاضا ملموسا خلال الفترة المقبلة وذلك بمعدل 3 ـ 4% سنويا بسبب المنافسة الكبيرة بين شركات الطيران العالمية خاصة وان طائرات الركاب تقوم باستغلال طاقتها الاستيعابية للشحن ايضا مما جعل العرض كبيرا وبالتالي سوف ينعكس على اسعار الشحن بسبب شدة المنافسة. ‍ماهي اخر الخدمات التي قمتم باستحداثها ــ لقد قمنا مؤخرا بإداخال مفهوم (الخدمة الاسرع) تليها الخدمة السريعة واخيرا الخدمة العادية وهذا يأتي في اطار قيامنا بتصنيف خدمات الشحن ووجود خدمة سريعة جدا للحالات الطارئة. ‍ ماهي اوجه التعاون التي تقومون بها مع خطوط الطيران الاخرى؟ ــ نحن على تعاون وثيق مع طيران سنغافورة ومع الطيران التايواني (ايفا ايد) حيث نقوم بشحن البضائع الخاصة بهم الى اوروبا فيما يقومون بشحن بضائعنا الى الشرق الادنى الامر الذي يخفض النفقات والوقت وافراد الطاقم. ‍ ماهو اجمالي حجم استثماراتكم في مطار الشارقة؟ ــ في الواقع ليس لدينا استثمار بالمعنى الفعلي لان شريكنا مطار الشارقة الدولي قام بجهود كبيرة في توفير البنية التحتية اما فنحن فقمنا بتدعيم حجم عملياتنا عبر طاقم كبير يضم نحو 280 عاملا وجعلنا مطار الشارقة بمثابة مركز عمليات الشحن لنا في المنطقة للدرجة التي اصبح معها ثاني اكبر مركز شحن للوفتهانزا بعد فرانكفورت علما اننا نقوم برحلات شحن الى نحو 500 محطة في العالم. كما اننا سنبدأ باستخدام المبنى الجديد رقم (4) الذي قام ببنائه مطار الشارقة كمركز الوارد لمناولة البضائع وسوف تستخدم لوفتهانزا مساحة 3600 متر ربع علما ان المبنى مجهز بأحدث الوسائل ومستودعات التخزين والغرف الجديدة بالاضافة الى غرف تخزين البضائع الثمينة. حوار: سلام الشوا

Email