مليارا دولار حجم سوق الامتيازات بالشرق الأوسط سنوياً

ت + ت - الحجم الطبيعي

يفتتح عبدالرحمن المطيوعي مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي صباح اليوم معرض الشرق الاوسط للتراخيص والامتيازات التجارية 99 بفندق جميرا بيتش والذي سيستمر لمدة ثلاثة ايام حيث استقطب ما يقارب 48 شركة عارضة, ويغطي مساحة مقدارها 1400 متر مربع . جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته امس شوكيس لادارة المعارض والمتفرعة من الشركة البريطانية لتنظيم المعارض مديكس اكزيبيشنز سيرفيزسز صباح امس بفندق جميرا. وقالت كاسال شريف, المدير الاداري في شوكيس لادارة المعارض: منذ تطبيق قانون حماية الملكية الفكرية والعلامات التجارية في السنوات الاخيرة, اصبحت منطقة الشرق الاوسط واحدة من اسرع المناطق نموا بالنسبة للمنتجات التي يتم تسويقها بأسلوب الامتياز ويقدر معدل هذا النمو بنسبة 30% سنويا, حيث اصبح يساوي ملياري دولار امريكي سنويا. ان معرض الشرق الاوسط للترخيص والامتيازات التجارية يعتبر الاول من نوعه في المنطقة الذي يركز على التراخيص التجارية وحماية الملكية الفكرية. وأضافت ان المعرض سيمكن اصحاب الامتيازات وشركاتهم من وكلاء الامتيازات من تقديم هذا المفهوم بأنفسهم تحت سقف واحد, اضافة الى انه سيكون في مقدور اصحاب التراخيص, موزعيهم, وشركات الخدمات عرض منتجاتهم التي يتوقع ان تتعدد وتتنوع لتشمل الهدايا, الالعاب, الملابس, الاطعمة, المشروبات, المنشورات والكتب, الاجهزة السمعية والبصرية وهدايا الشركات والسلع الفاخرة. وسيعقد المنظمون على هامش المعرض مؤتمرات وورش عمل متخصصة حول قطاع التراخيص والامتيازات, تركز على اهمية التعامل بهذه الوسائل التجارية بالنسبة لرجال الاعمال وتطلع الشركات على مفهوم هذا القطاع والفرص التي تنتج عنه في منطقة الشرق الاوسط. عارضون وتعتبر ديزني جاوا من العارضين الرئيسيين في المعرض, حيث ستشارك حوالي 40 شركة مخولة بعرض منتجات ديزني في المعرض وستعرض مجموعة كبيرة من منتجات ديزني بدءا من ميكي ماوس وويني الدبدوب وانتهاء بالعديد من أفلام الفيديو. كما انه خلال فترة المعرض ستقوم ديزني بعمل عدد من المؤتمرات حول فيلمها الجديد (طرزان) . وقال نورمان ماكدونالد, مدير عام قسم منتجات المستهلكين لدى ديزني جاوا: سيوفر معرض الشرق الأوسط للتراخيص والامتيازات التجارية لقطاع التراخيص القوة والدعم الذين يحتاجهما في المنطقة, خاصة مع وجود هذا العدد من الشركات الكبيرة والمشاركة حيث يتوفر في المنطقة العديد من المعارض والمؤتمرات التي تضم منتجات مرخصة الا ان هذا المعرض يختلف حيث انه مخصص بالكامل لهذا القطاع الذي ينمو بسرعة. كما ان المعرض والمحاضرات الخاصة التي ستقام خلاله ستظهر أهمية تسويق منتجات مرخصة بالنسبة للشركات خاصة مع التنوع الكبير والواسع الذي يمكن ان يشمله هذا القطاع. وخلال المؤتمر اعلنت شركة سبارك لايسينسينج ومقرها دبي عن اندماج الشركة مع الشركة العربية للتراخيص ومقرها جدة, حيث تحصل بموجب اتفاق الاندماج الشركة العربية للتراخيص على حقوق امتلاك سبارك لايسينسينج. وقال كولن جونز المدير الاداري في سبارك لايسينسينج: من خلال الاندماج اصبح لسبارك مكاتب في كل من القاهرة, دمشق, بيروت, ليماصول وجدة وأصبح للشركة العربية للتراخيص مكتب حيوي في دبي التي تعتبر القلب التجاري للمنطقة. ومن خلال الجمع بين مصادر الشركة تصبح مجموعة المنتجات التي تتولى تسويقها عمليات الشركة الجديدة: حرب النجوم, سيسامي ستريت, زورو, مستر بين, مستر من أند لتل مس, وبيكشوناري من سبارك لايسينسينج وكل من: يونايتد ميديا (سنوبي), ام جي ام (بنك بانثر وروبو كوب), هارفي انترتينمنت (كاسبر), كنج فيتشرز (بوباي وبيتي بوبس), نيو لاين سينما (ذي ماسك) من الشركة العربية للتراخيص. وأضاف انه بفضل هذا الاندماج ستتبؤأ الشركة الجديدة الصدارة لتكون الشركة الرائدة في مجال التراخيص في منطقة الشرق الاوسط. فرص كثيرة ومن العارضين الرئيسيين في المعرض ايضا بفرلي هيلز بولو كلوب. ويزور دبي حاليا آيفوري سول, مدير الترخيص في بفرلي هيلز بولو كلوب ماركيتنج انكوربوريتيد, لزيارة المعرض والاعلان عن تعيين أمريكان بيوتي برودكتس كموزع مرخص لبفرلي هيلز بولو كلوب. ويقول سول: (اننا متحمسون جدا للفرص الكثيرة في منطقة الشرق الأوسط وان تعييننا أمريكان بيوتي برودكتس جاء بعد بحث طويل للحصول على شريك عمل يقاسمنا الافكار والاهداف. وبهذا التعيين ستزيد الفرص المتاحة أمام بفرلي هيلز كلوب في المنطقة, وذلك من خلال الحصول على الدعم النشط وفي الوقت نفسه ملاقاة احتياجات السوق المتغيرة باستمرار. ان فريق العمل في امريكان بيوتي برودكتس فريق رائع, يفكر دوما بالجودة والكفاءة. ان ما يتمتع به هذا الفريق من حيث الخبرة العالمية والمعرفة باحتياجات السوق المحلية ستوفر للشركات التي نتعامل معها وموزعينا والشركات المرخص لها بتسويق منتجاتنا, الدعم المستمر لتطوير الأعمال) . من الشركات المشاركة ايضا في معرض الشرق الأوسط للتراخيص والامتيازات التجارية, شركة التسويق للشرق الأوسط وهي شركة تعمل في مجال توزيع الألعاب بالجملة منذ حوالي سبع سنوات. وللشركة التي مقرها دبي مكاتب في كل من البحرين, الكويت, المملكة العربية السعودية, قطر ولبنان, ولها خطط توسعية في مصر. حاليا توزع الشركة العديد من المنتجات التي تحمل ترخيصها مثل: لوست ان سبيس, بينتس, العالم الضائع, أناستازيا, زورو, سيسامي ستريت, لوني تيونز, ديزني وحرب النجوم. ويقول حمدي صولانجي المدير العام لشركة التسويق للشرق الأوسط: (اننا واثقون من ان معرض الشرق الأوسط للتراخيص والامتيازات التجارية سيقدم بعدا جديدا لقطاع التراخيص في المنطقة, وسيساعد التجار والشركات المرخصة والشركات المرخص لها على محاربة المنتجات المقلدة وتخليص الأسواق منها) . كتب عبدالله الصيري

Email