ختام ناجح لمشاركة الامارة في معرض برلين، 3 رحلات تشارتر أسبوعيا تحمل سائحين ألمانيين إلى دبي

أكد خالد بن سليم, المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي, على أن مشاركة دبي في معرض بورصة السياحة العالمية ببرلين 99 أسفرت عن نتائج جيدة, حيث تلقينا تأكيدات من أبرز الشركات السياحية الألمانية والأوروبية لتنظيم رحلات سياحية إلى دبي خلال الموسم السياحي المقبل . وأضاف أن العارضين بجناح دبي وقعوا العديد من العقود والصفقات المهمة مع شركات السياحة, ونحن راضون للنتائج التي حققناها من المشاركة في معرض العام الجاري, مشيرا إلى أن المسؤولين بكل القطاعات السياحية من منظمي رحلات وشركات سياحة وسفر أبدوا لنا قناعتهم بدبي كوجهة سياحية صاعدة. وأوضح بن سليم أن العديد من شركات السياحة التي التقيناها قررت زيادة برامجها السياحية إلى دبي خلال الصيف على الرغم من أن ذروة الموسم عندنا في الشتاء, وإن كان ذلك يعكس مدى النجاح الذي حققته دبي في تكريس نفسها كوجهة سياحية مرغوبة على مدار العام. كما أبلغنا عدد من أصحاب البواخر والسفن السياحية برغبتهم في زيارة دبي لدراسة تحويل رحلات البواخر السياحية إلى دبي وذلك ضمن جهودنا الترويجية لجذب السياحة البحرية إلى الإمارة. وأشار إلى قيام شركة إيرتورز السياحية الألمانية المعروفة في السوق الألمانية بتخصيص عشر صفحات كاملة عن دبي في مجلتها السياحية, وذلك ضمن خططها الترويجية لتنظيم رحلات سياحية ألمانية إلى دبي خلال الصيف المقبل. وتوقع بن سليم أن تشهد الحركة السياحية في دبي زيادة كبيرة في أعداد السائحين خلال الفترة المقبلة كنتيجة للمشاركة الناجحة لدبي في معرض برلين, مشيرا إلى وجود مجموعة عمل تشكلت بدائرة السياحة لتحديد الأسواق المستهدفة في الفترة المقبلة, خصوصا في مجال سياحة المؤتمرات التي ستركز الدائرة عليها في الفترة المقبلة. وأوضح إبراهيم أهلي, مدير إدارة الترويج الخارجي بدائرة السياحة, أن العارضين بجناح دبي وقعوا العديد من الصفقات والعقود مع أبرز الشركات السياحية الألمانية والبريطانية والسويسرية, كما شهد جناح دبي طوال أيام المعرض إقبالا كبيرا من رجال الأعمال وشركات السياحة ومنظمي الرحلات السياحية الذين كانوا دوما يستفسرون عن دبي كوجهة سياحية صاعدة, كما قامت العديد من محطات التليفزيون الأجنبية بإعداد برامج عن مشاركة دبي في المعرض خصوصا راديو وتليفزيون برلين والتليفزيون الإسباني. وأكد على أن العدد الذي زار جناح دبي سواء من الجمهور أم منظمي الرحلات وشركات السياحة فاق المتوقع بكثير, خصوصا من رجال الأعمال والتجار. وأوضح إبراهيم أهلي أن العارضين أبلغوا دائرة السياحة برضائهم عن النتائج التي توصلوا إليها من خلال مشاركتهم تحت مظلة الدائرة في جناح دبي. * النتائج بعد ثلاثة أشهر وقد التقت (البيان) بعدد من العارضين والمشاركين بجناح دبي حول نتائج المشاركة في المعرض: * الشيخ فيصل القاسمي, رئيس مجلس إدارة شركة أورينت تورز, يؤكد على أن المشاركة بمعرض برلين أتاحت لهم فرصة الاتصال بشركات سياحة دولية, وتركزت معظم الاتصالات مع الشركات العاملة في مجال المعارض وسياحة الحوافز. ويضيف أن جودة الفنادق والخدمات المقدمة في دبي جعلت من دبي السوق السياحية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط. ويؤكد الشيخ فيصل على أن نتائج المشاركة في معرض برلين لن تظهر قبل ثلاثة أشهر, خصوصا بالنسبة إلى الشركات السياحية الجديدة التي اتصلنا بها لأنها تعرفت علينا وستأتي إلى دبي لمواصلة اللقاءات وتوقيع العقود. * غسان العريضي, المدير العام لشركة ألفا تورز للسياحة, إحدى أبرز الشركات السياحية التي شاركت في جناح دبي ووقعت عقود عدة مع شركات سياحية أجنبية, يقول إن شركته وقعت عقود عدة مع شركات سياحية من دول عديدة لتنظيم رحلات سياحية إلى دبي اعتبارا من الموسم السياحي المقبل الذي يبدأ في اكتوبر. وبلغ عدد العقود التي وقعناها أكثر من عشرين عقدا, ومن أبرز هذه العقود تلك التي وقعناها مع شركات سياحية ألمانية وبلجيكية وهولندية وبولندية لاستقبال أفواج سياحية يتراوح عدد كل فوج منها بين 50 و250 سائحا, سوف يأتون إلى دبي في الموسم السياحي المقبل لممارسة لعبة الجولف وسباقات الخيول ومهرجان دبي للتسوق العام 2000, كما وقعنا عقدا مع إحدى الشركات لاستقبال وفد سياحي كبير من جمهورية التشيك في أكتوبر. كما توصلنا أيضا إلى صفقات مع ثماني مجموعات تتراوح كل مجموعة بين 50 و200 شخص ما بين عارض وزائر سوف يصلون إلى دبي لحضور ثمانية معارض من المعارض التي تشهدها دبي طوال العام, إضافة إلى أربع مجموعات سياحية من سياحة الحوافز التي بدأت دبي تحصل على حصة جيدة منها, وقد حددت شركة آي تي إس الألمانية وجهة دبي لتنظيم رحلة من نوعية سياحة الحوافز لعدد 280 شخصا. ويضيف العريضي أن شركته أيضا توصلت إلى عقود واتفاقيات مع ست مجموعات سياحية, كل مجموعة يصل عددها إلى 300 شخص, قرروا زيارة دبي في الموسم المقبل. مشيرا إلى أن اللافت للنظر في المشاركة في معرض برلين 99 أن الشركات السياحية أصبحت مقتنعة بصفة عامة بدبي كوجهة سياحية صاعدة, خصوصا الألمان الذين يفضلون دبي عن غيرها من الوجهات السياحية الأخرى بسبب تمتع دبي بمزايا سياحية تناسب الألمان مثل الشمس والجو المعتدل الدافئ في الشتاء والفنادق الفخمة. * 17 عقدا لفندق جبل علي: محمد الجزيري, المدير العام لفندق جبل علي, يؤكد على أن مشاركته في معرض برلين 99 أسفرت عن توقيع 17 عقدا لجلب نزلاء إلى فنادق جبل علي وفندق حتا وفندق الواحة وهذه العقود وقعت مع شركات من ألمانيا وانجلترا والسويد, وكذلك مع شركات من هولندا والسويد على الرغم من أننا لم نكن نتعامل مع هذه الشركات, لكن ذلك يعطي مؤشرا عن أن هناك أسواقا أوروبية واعدة في الطريق إلى دبي. ويضيف أن اتصالاتنا ولقاءاتنا من خلال مشاركتنا في جناح دبي أسفرت عن تجديد عقود قديمة مع شركات وعملاء قدامى مستمرين معنا منذ فترة وتمكنا من تجديد 81% من العقود القديمة ووقعنا نسبة 15% عقود جديدة مع شركات لم نتعامل معها من قبل, ومعظم هذه الشركات متخصصة في سياحة الجولف, حيث لمسنا هذا العام وجود رغبة كبيرة عند العديد من شركات السياحة الأوروبية لتنظيم رحلات لسياحة الجولف في دبي, وباعتبارنا نمتلك ملعبا للجولف فإن ذلك أعطانا فرصة جيدة لتوقيع عقود مهمة عدة لجلب نزلاء وسياح إلى فنادقنا لممارسة هذه اللعبة. ويؤكد الجزيري على أن توقيت انعقاد معرض برلين في مارس من كل عام مناسب تماما لشركات السياحة التي تستعد لوضع برامجها السياحية وطبع منشوراتها في يونيو ونشرها في يوليو, لذلك نحن حريصون على وضع دبي على برامج هذه الشركات من خلال مشاركتنا في المعرض, فشركات السياحة توقع في معرض برلين عقودا مع الوجهات السياحية المختلفة في العالم, لذلك نحرص دوما على حضور مثل هذا المعرض الضخم الذي يجمع مختلف شركات السياحة تحت سقف واحد. ومن خلال المواعيد التي حددناها مسبقا قبل حضورنا للمعرض تمكنا من توقيع عقود مهمة مع شركات السياحة, أبرزها الاتفاق مع خمس مجموعات من سياحة الحوافز من سويسرا بصفة خاصة. ويتوقع الجزيري أن تحقق العقود التي وقعها خلال مشاركته في معرض برلين 70 ألف ليلة سياحية العام المقبل لفنادق جبل علي وحتا والواحة. * عقود شبه نهائية لراديسون ساس: ويقول بسام خوري, مدير المبيعات والتسويق بفندق راديسون ساس, إنه توصل إلى عقود شبه نهائية مع شركات سياحية لجلب سياح إلى دبي والإقامة في فندق راديسون ساس, وسوف تظهر نتائج هذه العقود بشكل نهائي خلال زيارة مسؤولي هذه الشركات لنا في دبي, حيث تعرفوا علينا وعلى أسعارنا ولم يبق سوى أن يزورونا في دبي لتوقيع العقود النهائية بعد الإطلاع على إمكانات فندقنا. وكما يقول خوري فإنه أجرى اتصالات ومناقشات مع أكثر من 50 شركة سياحية من مختلف الدول الأوروبية وجميعها أبدت رغبتها في وضع دبي على برامجها السياحية, مشيرا إلى أن أغلب المجموعات السياحية التي تم الاتفاق المبدئي على مجيئها إلى دبي تضم أفرادا عاديين, يأتون في أعياد الكريسماس أو لإجازات لمدة أسبوع للراحة والاستجمام في دبي. * 24 عقدا لفنادق ميريديان: سيجي فون برانت, مدير إدارة المبيعات والتسويق بفندق ميريديان جميرا بيتش, والذي يمثل أيضا فندق ميريديان دبي والميناء السياحي, يؤكد على أن نتائج المشاركة في معرض برلين العام الجاري أكثر من ممتازة مقارنة مع مشاركة العام الماضي, حيث وقع فندق ميريديان جميرا بيتش وميريديان دبي 11 عقدا مع شركتين سياحيتين في ألمانيا وتسعة عقود مع شركات بريطانية وأربعة عقود مع شركات سويسرية وذلك لاستقبال أفواج سياحية في دبي من هذه الدول, إضافة إلى عقود أخرى مع شركات مماثلة سيجري توقيعها بعد انتهاء المعرض خلال زيارة مسؤوليها لنا في دبي. وقد تمكنا خلال مشاركتنا في جناح دبي من تعزيز تواجدنا في أسواق ألمانيا وانجلترا وسويسرا, وأجرينا اتصالات لدخول أسواق جديدة مثل السوق الاسكندنافية وفرنسا وإيطاليا, كما وقعنا عقودا للعام 2000 منها عقد لاستقبال تسعة أفواج سياحية. ويتوقع أن يشهد الموسم السياحي المقبل ازديادا كبيرا في أعداد السائحين إلى دبي كثمرة للمشاركة في معرض برلين, حيث ستبدأ شركات السياحة عقب انتهاء المعرض بوضع برامجها السياحية للموسم السياحي المقبل وسوف تكون دبي على خارطتها السياحية. * ثلاث رحلات تشارتر أسبوعيا: ويقول علي أبو منصر, نائب رئيس شركة نت تورز, إن شركته تمكنت من تجديد عقود مهمة مع شركائها في السوق الألمانية خصوصا شركات كبرى مثل ماركو بولو وآر تي إل, وشركة نيكرمان التي قررت تنظيم رحلة طيران تشارتر اسبوعيا إلى دبي لأول مرة بدءا من شهر اكتوبر المقبل على أن تزيد العدد إلى ثلاث رحلات طيران تشارتر اسبوعيا مع بداية العام 2000 حتى 30 أبريل, وذلك لمواجهة الطلب المتزايد من الألمان على زيارة دبي, وتضم الرحلة الواحدة 250 سائحا أي أن 750 سائحا ألمانيا سوف يزورون دبي اسبوعيا في الفترة المقبلة إضافة إلى الأفواج التي تأتي على الطيران المنتظم. ويضيف أن شركته تمكنت من خلال مشاركتها في معرض العام الجاري من الاتصال بشركات سياحية جديدة في السوق الألمانية وحصلت على عقود جديدة معها, وذلك بعد أن طرحت برامج سياحية جديدة تختلف عن البرامج السياحية التي طرحتها في معرض العام الماضي, وأبرز التغيرات إطالة البرنامج السياحي من أربعة أيام إلى اسبوع, وجمع دبي وسلطنة عمان في برنامج سياحي واحد, الأمر الذي أعطى للشركة ميزة إضافية لدى منظمي الرحلات الألمانية. * عقود مع شركات استرالية للجميرا بيتش: أندرو أبرام, مدير المبيعات والتسويق بفندق الجميرا بيتش, يقول إن اتصالاتهم مع شركات السياحة ومنظمي الرحلات أسفرت عن التوصل إلى اتفاقات وعقود سوف يتم تأكيدها عقب المعرض لتنظيم رحلات إلى دبي والإقامة في فندق الجميرا بيتش خصوصا من جانب شركات ألمانية واسترالية واسكندنافية ومن أوروبا عامة. ويضيف أن النتائج التي توصلنا إليها من خلال المشاركة أكثر من ايجابية على صعيد استقبال أفواج سياحية في الفندق أو على صعيد تكريس دبي كوجهة سياحية أصبحت معروفة. ويتوقع أن يشهد الموسم السياحي المقبل زيادة في أعداد نزلاء فندق الجميرا بيتش في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها في معرض برلين. * الترويج للسوق الحرة: صلاح تهلك: مدير أول الترويج والإعلان بالسوق الحرة بمطار دبي الدولي, يقول إن تواجد السوق الحرة في معرض برلين كل عام يأتي للترويج لمطار دبي الدولي وكل مرافقه من السوق الحرة وقرية دبي للشحن, إضافة إلى إبراز الأحداث الرياضية التي تنظمها وترعاها السوق الحرة, ويضيف أن السوق الحرة روجت في معرض برلين 99 لمعرض دبي للطيران (دبي 2000) , وكذلك لأكبر حدث ترفيهي وفني في العالم سوف تشهده دبي على هامش معرض دبي للطيران ويقام في 17 نوفمبر 1999 ويحضره ما لا يقل عن ستة آلاف مدعو ومطربون عالميون بارزون مثل المطربة العالمية مادونا, وتمكنا من بيع عدد من تذاكر حضور الحفل خلال المعرض, كما روجنا لبطولة التنس التي تقام في الأسبوع الثاني من شهر فبراير المقبل ويحضرها ستة لاعبين من أكبر وأشهر عشر لاعبي تنس في العالم. ويقول تهلك إن السوق الحرة حصلت على جائزة أفضل سوق حرة من مجلة بيزنس ترافل جيرماني وذلك لنوعية الخدمات المميزة التي تقدمها, مشيرا إلى أن السوق الحرة الجديدة سوف يجري افتتاحها منتصف العام 2000 على مساحة 9 آلاف متر مربع وسوف تكون أكبر سوق حرة في العالم. برلين ـ عبدالرحمن إسماعيل

طباعة Email
تعليقات

تعليقات