الرئيس التنفيذي لبنك المشرق في حوار صريح ل -(البيان):اصول (لم تتكبد أية خسائر ودمج بعض الفروع في اطار اعادة النظر بالمواقع الاستراتيجية)،10مليارات درهم حجم قروض(المشرق)العام الماضي

ارباح بنك المشرق كانت استثنائية هذا العام.. فهذه هي المرة الاولى في تاريخ المصارف الوطنية التي تتجاوز فيها ارباح مصرف وطني حاجز النصف مليار درهم.. والرقم يعد انجازا فعليا يضاف الى رصيد بنك المشرق الذي حقق نجاحات متتالية على مدار الاعوام السابقة سواء بايجاد اكبر قاعدة من العملاء نحو 200 الف عميل او على صعيد تقديم الخدمات المتطورة والمنتجات الحديثة . ومع ذلك كانت هنالك بعض التساؤلات التي اجاب عنها عبدالعزيز الغرير الرئيس التنفيذي للبنك بكل صراحة وثقة. ويؤكد الغرير بأن طموح بنك المشرق ليس له حدود وانه لم يكتف يوما بالنجاحات التي حققها فهو يسعى دوما نحو الافضل وان النصف مليار التي حققتها الارباح ما هي إلا بداية لمرحلة تاريخية جديدة تحدياتها اكثر صعوبة من الاوقات الماضية. عبدالعزيز الغرير اجاب في هذا الحوار عن بعض التساؤلات المطروحة في السوق المحلي ما هي قصة (اصول) ؟ وهل منيت بخسائر فعلا.. وما اسباب دمج بعض الفروع.. ولماذا لجأ البنك الى القضاء في عدة حالات متعثرة بالاقراض؟ ولماذا ينقل موظفي بنك المشرق الى مصارف اخرى؟ وكيف سيواجه البنك تحدي ضبط النفقات؟ وفيما يلي تفاصيل الحوار تردد مؤخرا ان شركة اصول تكبدت خسائر فادحة في الآونة الاخير وانكم تقومون باغلاق عدد من فروعها ما تعليقكم؟ -لا اعتقد ان لدى (اصول) خسائر كبيرة على النحو الذي تتحدثين عنه, وما حدث فعليا هو تأثير اصول التي تقوم باقراض شرائح مختلفة بعوامل السوق الامر الذي ادى الى تدني ارباحها مما جعلنا نعيد النظر باستراتيجيتنا ومواقع فروعها.. ووجدنا ان هناك ثمة فروع متقاربة فقمنا باختيار مكان افضل لاغلاق المكان الذي لم نراه مناسبا وقد طبقت هذه العملية على ثلاثة فروع وما يجري بأصول يأتى بهدف اعادة ترتيب الاولويات ومحاولة تحقيق نتائج افضل. القروض يأتي بنك المشرق في المرتبة الاولى بين مصارف الدولة من حيث حجم الاقراض فقد بلغت قروضكم نحو عشرة مليارات درهم هل لديكم نية في اجراء اية تعديلات على سياستكم الائتمانية في ظل وجود العديد من الحالات المتعثرة لديكم والتي تم احالتها للقضاء؟ -اعتقد ان لكل بنك سياسته التسويقية والاقراضية وهي مسألة تختلف من بنك لآخر, اما بالنسبة لنا فنحن لدينا فلسفة خاصة بالسوق فنحن ننشط به ونتعامل معه بشكل منفتح لكي تكسب شريحة اكبر من العملاء ونحقق عائدات افضل, وهذه الفلسفة هدفها زيادة الانتشار وتوسيع قاعدة العملاء وتقديم افضل الخدمات المصرفية في ظل المنافسة التي تشهدها السوق. اما بالنسبة للحالات المتعثرة فأنا ارى انه يجب اخذ النسبة وليس العدد فاذا كان البنك يقرض 10 مليارات ولديه 200 الف عميل تم تبلغ نسبة العملاء المتأخرين في السداد وانه يجب ان تتم المقارنة بحسب النسب فيما قد لا تتجاوز ال -1%. ونحن من جانبنا نبذل قصارى جهدنا في التدقيق بالملاءة المالية للعميل ومدى قدرته على السداد قبيل الاقراض ونرفض اقراض العديد من الحالات التي نعتقد انها قد تسبب لنا مشاكل مستقبلا او قد تتهرب من السداد بدون اسباب. واشير هنا الى وجود العديد من الحالات الانسانية التي نشعر معها تماما ونقدرها فقد يتعرض العميل الى ضغوطات مالية ويطلب تأجيل السداد مدة شهر او شهرين وهو امر نتفهمه وقد يترك العميل عمله لمدة سداد شهرين بسبب ظروف طارئة خارجة عن ارادته وهو امر ايضا نتفهمه تماما, لكن ما لا نتفهمه هو عدم السداد في ظل عدم وجود اسباب ونحن دوما نفضل الحلول الهادئة ولا نلجأ الى القضاء إلا كحل اخير بعد نفاد كل اساليب الحوار وذلك حفاظا على حقوق البنك. ضبط النفقات ذكرت خلال المؤتمر الصحفي لاعلان النتائج المالية ان ابرز التحديات التي ستواجهونها عام 99 هو ضبط النفقات كيف ستقومون بذلك وهل ترون الاستغناء عن بعض الموظفين قد يكون احد الخيارات امامكم؟ -نعم النفقات تزداد كل عام وهو تحد حقيقي نواجهه ولكن ضبط النفقات بمفهومي الخاص يعني مراجعة انتاجية الموظف في ضوء استخدام البنك لاحدث ما توصلت اليه التكنولوجيا الحديثة وما نقوم به حاليا هو تقديم الخدمة المعرفية عبر الهاتف ولدينا مركز متخصص يعمل به نحو مئة موظف وهو امر رفع من التكاليف. ونحن نقوم حاليا بدراسة الوسائل الاقل كلفة لتقديم الخدمات المعرفية مثل الانترنت وغيرها من المسائل الحديثة. وثمة اساليب اخرى عديدة لضبط النفقات وما نحاول القيام به هو ايجاد مقياس للانتاجية للموظف كي يعرف هو نفسه قدراته ومقارنة اداءه باداء زملائه الامر الذي يصب في صالح تطوير العمل, وفي نهاية الامر فإن الموظفين هم جزء رئيسي من تكاليف اي مؤسسة. يقال بأن نسبة الموظفين الذين يقومون بترك وظائفهم في بنك المشرق مرتفعة فما اسباب ذلك؟ -ما يحدث لدينا لا يختلف عما يحدث في اي مصرف اخر في سوق المصارف ولكن نحن نعلم جيدا بأن موظفي بنك المشرق عليهم طلب كبير في السوق المحلي وانهم يتلقون عروضا مغرية من قبل مصارف اخرى تصل في بعض الاحيان نسبة الزيادة عن الرواتب التي يتقاضونها ما بين 50 -100% وهذا هو سبب انتقالهم لمصارف اخرى. وسبب زيادة الطلب على موظفي بنك المشرق هو ان البنك يعتبر مدرسة في الخدمات المصرفية لاننا نؤمن بالتخصص وهو ما ندرب موظفينا عليه وليس لدينا موظفين يقومون بأداء جميع الخدمات المصرفية وما يتعلمه الموظف في بنك المشرق في عضون فترة زمنية قصيرة قد يستغرقه وقت اطول بكثير في مصارف اخرى. فالسنة الماضية قام 1700 موظف من اصل 1600 موظف بحضور دورات تدريبية محلية وخارجية مما يعني ان ثمة موظفين حضروا اكثر من دورة. فنحن نخضع موظفينا لفترة تدريب مكثفة نقوم في اعقابها بتحميله المسؤولية دون تخوف وهذا هو سر تهافت المصارف الاخرى لاخذ موظفينا لانهم لن يضطروا الى تدريبيهم مجددا. فروع خارجية ما هو تقييمكم لاداء فروعكم الخارجية؟ وهل لديكم اية مخططات لزيادة حجم انتشاركم في الخليج؟ -فروعنا الخارجية اقيمت بالدرجة الاولى لخدمة وتلبية احتياجات عملائنا وهي امتداد لشبكة فروعنا المحلية, إلا ان الفروع الخارجية بالنسبة لحجم اعمال بنك المشرق تظل اصغر حجما من حيث الربحية وشريحة العملاء ونحن في عمليات تقييم ومراقبة مستمرة لها ولكن يجب التأكيد على ان الهدف من اقامتها هو خدمة عملائنا وليس منافسة المصارف الاخرى العالمية في اماكن تواجدنا فلا يمكن لفرع بنك المشرق على سبيل المثال ان وجد في نيويورك ان ينافس المصارف الامريكية العملاقة وليس هذا اساس تقييم ادائه. اما عن الانتشار الخليجي فإن قرار فتح الباب امام المصارف الخليجية لاقامة فروع لها في دول مجلس التعاون الخليجي هو بداية جيدة إلا انه حتى الآن لم يخرج عن نطاق الكلام فلم ينفذ او يطبق ولكن اعتقد انه في حال تنفيذه يعد خطوة بالاتجاه الصحيح نحو تقوية الانتشار الخليجي والتكامل الاقتصادي والتجاري الخليجي. ذكرت في وقت سابق بانكم حققتم ربحا جيدا من وراء الرسوم في الوقت الذي يشكو فيه العملاء من تغيير رسوم وارتفاعها بماذا تردون؟ ـ -نحن نقوم بمراجعة لرسوم الخدمات بحسب ما تقتضيه الحاجة المصرفية ونحن لم نقم بمراجعة هذه الرسوم منذ اربع سنوات برغم ارتفاع الايجارات وزيادة النفقات وكل هذه المسائل وهذا امر غير واقعي لاننا لم نقم برفع اسعار خدماتنا على الرغم من ارتفاع اسعار كل شىء والسبب حرصنا على تقديم افضل الخدمات المصرفية وبأفضل الاسعار ونحن نعلم اسعار الخدمات الاخرى التى تقدمها المصارف الاخرى واستطيع القول بأن ما تتقاضاه من رسوم هو نصف الرسوم التي تتقضاها المصارف الاخرى فالسوق ليست سهلة في وجود 46 بنكا والمنافسة تتطلب ذلك إلا ان هذا لا يعني عدم وجود كلفة ورسوما مقابل الخدمة وبخصوص اصحاب الارصدة المتدنية الذين يعدون عبئا اضافيا. البورصة هل انتم جاهزين للتسجيل في البورصة في حال بدء اعمالها؟ -نعم نحن شركة مساهمة عامة واسسها متداولة فعليا في السوق وسيتداول السهم في البورصة فور بدء التداول. الشركات العائلية ما رأيكم بمسألة تحويل الشركات العائلية الى مساهمة عامة؟ -الحديث عن هذه المسألة يتطلب القول بين الطرفين الطرف الاول وهو الشركة العائلية ومدى استعدادها للنزول الى السوق وطرح اسهمها اما الطرف الثاني فهو المشتري الجديد ومدى جديته واستعداده للشراء ويلي ذلك طريقة تقييم الشركة فما هو مبلغ البيع؟ سؤال يصعب الاجابة عليه والسوق يجب عليه ان يتقبل العديد من مبادىء الشركات العائلية كما ان العملية كي تمر بنجاح يجب ان هناك ترابطا بين الطرفين ومحاولة الحفاظ على بصمات المؤسس لانه كان السبب وراء تحقيق الشركة النجاح حتى بالقانون فثمة بند يخضع المؤسسين في الشركات المساهمة العامة بيع اسهمهم في السنوات الثلاث الامر الذي يؤكد لقاء المؤسس في المرحلة الاولى. اطلقتم قبل نحو ستة اشهر مشروع مدينة الغرير للتسوق الى اين وصل؟ -نحن ماضون قدما بالمشروع وفق الجدول الزمني وقد بدأنا فعلا بالاستعداد للمرحلة التالية بعد الانتهاء من التصاميم وبدأنا فعلا عملية الهدم ورمي الاساسات وقمنا بإرساء مقاولة المواقف التي تتسع لنحو 1500 سيارة ويليها المرحلة الثالثة وهي مرحلة تجديد مركز الغرير. حوار سلام الشوا

طباعة Email
تعليقات

تعليقات