حملة البيان لتوطين المصارف: مجلس ادارته يقدم الحوافز للمواطنين:10% نسبة التوطين في بنك الفجيرة الوطني

رحب جمال تهلك مدير فرع الشارقة لدى بنك الفجيرة الوطني بقرار مجلس الوزراء القاضي بفرض نسبة 4% كحد أدنى لتوظيف المواطنين في المصارف المحلية, وقال: نحن كمواطنين نشعر بسعادة عارمة لأنه تم ايلاء المواطنين أهمية وقيمة خاصة . وأضاف أن بنك الفجيرة الوطني ماض قدما في عملية التوطين خاصة بعد ارتفاع نسبة المواطنين إلى 10% من اجمالي العاملين وهي في نمو مستمر. وأوضح في حديثه مع (البيان) ان مجلس ادارة البنك برئاسة الشيخ صالح بن محمد الشرقي ونائب رئيس مجلس الادارة ورئيس اللجنة التنفيذية عيسى صالح القرق تحث على توظيف المواطنين لدى البنك بل وتقدم الحوافز والاغراءات المادية والمعنوية لهم. واعتبر تهلك ان نسبة 4% هي نسبة واقعية للاحلال التدريجي للعمالة الوطنية محل العمالة الأجنبية. وقال تهلك ان القرار سيفتح آفاق العمل أمام مئات الشباب والشابات من العاطلين عن العمل للالتحاق بالمصارف المحلية سواء الوطنية أو الأجنبية. وأوضح ان ادارة البنك قد قامت بوضع ميزانية خاصة ببرامج التدريب حيث يتم اخضاع المواطنين لبرامج تدريبية تتراوح مدتها ما بين ثلاثة وستة أشهر يتم خلالها تعريف المتدربين على طبيعة العمل المصرفي في مختلف أقسام البنك وبالاضافة إلى الدورات التدريبية الداخلية فإنه يتم ارسالهم في دورات تدريبية خارجية لرفع كفاءتهم المهنية. وحول الصعوبات التي تواجه المواطنين قال ان العمل المصرفي يرتكز على اللغة الانجليزية كلغة اساسية لاتمام العمليات المصرفية الأمر الذي يتطلب من المواطن الالمام بالحد الأدنى من اللغة للتكيف مع طبيعة الوظيفة, إلا انه يصار إلى صقل لغته عبر الدورات المختصة وبنك الفجيرة يبعث المواطنين بشكل دائم لحضور دورات باللغة الانجليزية على نفقة البنك. وأكد تهلك على الرغبة الشديدة التي يبديها المواطنون ازاء العمل المصرفي باعتباره عملا ذو آفاق واسعة ويتضمن العديد من التحديات التي تضيف على أجواء العمل لمسات خاصة. وقال اننا كمواطنين وفي حال عملنا بأي موقع نرى المسائل من زاوية أننا أبناء البلد وعلينا ان نكون أوفياء له وللعمل الذي نقوم به وهي مسألة نعتبرها مصدر فخر لنا. واعتبر جمال تهلك ان السبب الرئيسي وراء عزوف المواطنين عن العمل المصرفي في السابق هو عدم وجود الضمان الاجتماعي الأمر الذي كان يدفعهم للعمل في المؤسسات الحكومية إلا ان صدور القرار سيؤدي إلى تغيير الوضع القائم. وحول معوقات الدوام ذو الساعات الطويلة, قال لم تعد لدينا تلك العقلية ولن نعد نحسب الدوام بعدد ساعاته, فالعمل المصرفي متشعب وبه مجالات كثيرة, ولا يشعر بالملل أو الروتين بسبب تجدد العمل. وحول اساليب استقطاب المواطنين أشار إلى الروابط الوثيقة التي تربط بنك الفجيرة الوطني بجامعة الامارات وكليات التقنية العليا وذلك للحصول بشكل دائم على قوائم المرشحين للأعمال. أقل كلفة من جانبه قال حميد العطار نائب مدير فرع الشارقة ان الموظف المواطن أقل كلفة من نظيره الوافد وأكثر قدرة على الانتاجية. وأضاف ان المواطن أكثر تفهما لطبيعة السوق ولديه امكانية اقامة العلاقات الوثيقة مع قاعدة عريضة من العملاء الذين يمثلون المؤسسات الحكومية والخاصة. وأشار إلى ان مسألة قاعدة العملاء هي درجة عالية من الأهمية بالنسبة لأي بنك وبالنسبة لنا فنحن ننظر إلى النوعية وليس الكم وباعتقادنا فإن المواطن قادر على الوصول إلى العملاء والتواصل معهم بشكل تلقائي. واعتبر حميد العطار ان العائق الوحيد الذي كان يحول دون عمل المواطنين بالمصارف هو قانون المعاشات إلا ان صدور القانون سيفتح الباب على مصراعيه أمام المواطنين للالتحاق بالمصارف. وأشار إلى ان بنك الفجيرة الوطني يحرص على توظيف المواطنين وتقديم الحوافز والامتيازات لحثهم للانضمام لهم. وبالنسبة لفرع الشارقة فقد تم توظيف ثلاثة مواطنين من بين سبعة موظفين أي ما نسبته 30%. وعلق العطار على أهمية الدورات التدريبية التي تنظمها المصارف للمواطنين وقال ان هذه الدورات تلعب دورا هاما في صقل وتنمية الخبرات المصرفية لدى المواطنين وتمدهم لتولي مناصب هامة مستقبلا. وأعرب عن أمله في ان ينجح المواطنون في العمل المصرفي وتبوؤ المراكز القيادية كي يصبح المواطنون هم صناع القرار الاقتصادي المصرفي لا أن يتم صنعه من قبل الأجانب. وكان تهلك قد أكد ان البنك بصدد افتتاح فرع الشارقة في غضون شهرين على أكثر تقدير علما بأنه تم تحديد الموقع بعيدا عن منطقة البنوك المزدحمة لتكون على كورنيش البحيرة وأكد ان بنك الفجيرة الوطني يخطط لمزيد من التوسع بافتتاح فروع جديدة وأقسام ودوائر جديدة. وكان البنك قد سجل أرباحا بلغت 54,289 مليون درهم العام الماضي 97. بنك الفجيرة الوطني النسبة التي يمكن الوصول إليها خلال خمسة اعوام حسب استبيان لجنة الموارد البشرية كتبت سلام الشوا

طباعة Email
#