حملة البيان لتوطين المصارف:5%نسبة التوطين في بنك الفجيرة الوطني

ت + ت - الحجم الطبيعي

دعا مصدر مسؤول ببنك الفجيرة الوطني المواطنين الراغبين في العمل المصرفي الى التقدم بطلباتهم الى ادارة البنك مؤكدا حرص البنك على توظيف المواطنين . وقال لــ (البيان) ان ادارة البنك تقدم حوافز للشباب المواطنين لحثهم على الانخراط في العمل المصرفي من اهمها اشراكهم في دورات تدريبية محلية وخارجية كما يقدم البنك للمواطنين تذاكر سفر اسوة بزملائهم الوافدين الذين يحصلون على تذاكر سفر من والى بلدانهم بالاضافة الى بدل السكن. وقال ان البنك يشارك حاليا بمعارض الوظائف التي تقيمها الكليات التقنية وجامعات الامارات بهدف استقطاب المزيد من المواطنين وانضمامهم الى اسرة بنك الفجيرة. وأشار المصدر الى وجود عدد كبير من التحديات والصعوبات والتي تحول دون اقبال المواطنين على العمل بالقطاع المصرفي.. ومن اهم هذه المعوقات تخوف بعض الشباب من التعامل مع اجهزة الحاسوب والقيام بالعمليات المصرفية التي تعد ذات طبيعة خاصة من حيث الدقة والتعقيد. ويؤكد المصدر بأن البنك قد خسر بعضا من موظفيه المواطنين الاكفاء لصالح المؤسسات الحكومية. ويبلغ اجمالي عدد الموظفين المواطنين العاملين ببنك الفجيرة الوطني حاليا 11 موظفا اي بنسبة 5% من اجمالي الموظفين البالغ عددهم نحو 190 موظفا الا ان هذه النسبة مرشحة للزيادة. واشار المصدر الى ان مدراء الفروع انفسهم هم الذين يقومون بتعيين المواطنين وذلك في ضوء الوظائف المتاحة ووفقا لاحتياجاتهم. وصرح المصدر عن رغبة البنك في تعيين المزيد من المواطنين وبخاصة مع قرب افتتاح البنك لفرع جديد في الشارقة. وكما اوضح فان البنك عادة ما يقوم باجتذاب طلاب من الكليات التقنية والجامعات واخضاعهم لدورات تدريبية تتراوح مدتها مابين 3 ــ 6 اسابيع وعلى ضوئها يتم اختيار المرشحين الانسب والاكفأ للعمل المصرفي. واضاف اننا نقوم بعملية توعية كاملة لهؤلاء الطلاب حول طبيعة العمل المصرفي لاسيما وان العديد منهم لديهم مفاهيم خاطئة متصورين ان العمل المصرفي مرتبط فقط بالنقود الامر الذي يتطلب منا تقديم شرح واف عن كافة مجالات العمل الاخرى مثل الخزينة والاستثمار والاسهم والسندات والعمليات التجارية بالاضافة الى التسويق ومجالات الابحاث والتحليلات الاقتصادية وغيرها من الانشطة التي قد تثير اهتمام البعض. ويشير ان المواطنين الذين يتم تعيينهم يتم اخضاعهم لدورات تدريبية مكثفة وذلك لصقل مهاراتهم اللغوية والمصرفية ولرفع مستوى ادائهم. كما نقدم لهم بعض الفصول الدراسية مع احد المعاهد المتخصصة للتدريب المصرفي وهو معهد اجنبي لزيادة معرفتهم بالعمليات المصرفية بهدف اجراء امتحان في وقت لاحق, الا ان النجاح او الرسوب في الامتحان لايعني شيئا فما يعنينا هو قيام المواطنين بدراسة هذه المواد لضمان تحسين مستوى ادائهم ومساهمتهم على نحو فاعل في دعم البنك. 3 مواطنين في رويال بنك أوف كندا واجابات تلغرافية على أسئلة البيان على الرغم من اعتراف شاميم جوري مدير التدريب في رويال بنك أوف كندا أحد البنوك الصغيرة في دبي, وعلى الرغم من محاولاتي الكثيرة للالتقاء به أو بالرئيس العام للبنك روجر جارمان والتي استمرت لنحو 15 يوما متواصلة, وعلى الرغم من املائه عدة شروط حتى يسمح بالحوار مثل ضرورة ارسال اسئلتي بالفاكس أولا حتى يطلع عليها ويحذف منها ما يشاء ويجيب على ما يشاء, وعلى الرغم من وعود سكرتيرته لي بأنها ستهاتفني في اليوم التالي لاخباري بالموعد المحدد, ويأتي اليوم التالي فتقول السكرتيرة (غدا نخبرك بالموعد) ويبدو ان غدا لن يأتي أبدا, كما تقول الأغنية الشهيرة !! وعلى الرغم من ان (البيان) ذكرت لهم في رويال بنك أوف كندا انها بصدد اطلاق حملة صحفية حول قضية التوطين بالتعاون مع لجنة الموارد البشرية, وعلى الرغم من املاء شاميم جوري لشرط جديد للحديث مع (البيان) وهو ضرورة ان تكون المقابلة الصحفية عبر الهاتف ولمدة خمس دقائق فقط, على الرغم من كل ذلك إلا ان رويال بنك أوف كندا رفض الحديث مع (البيان) حول قضية التوطين في القطاع المصرفي, ووافق فقط على تقديم اجابات تلغرافية لأسئلة البيان على طريقة (نعم) و (لا) و (لا أعرف) . كان لابد من هذه المقدمة, وإليكم الآن تفاصيل الحوار التلغرافي الذي (فرضه) رويال بنك أوف كندا على (البيان) : ما هو عدد المواطنين العاملين في فرع رويال بنك أوف كندا بدبي؟ ــ 3 مواطنين. ما هي التحديات التي تواجه قضية التوطين في القطاع المركزي؟ ــ اللغة الانجليزية. كيف يمكن زيادة عمل المواطنين العاملين في البنوك والمصارف المختلفة بالدولة؟ ــ لا أعرف ما هي الاستراتيجية التي تضعونها بشأن تنفيذ القرار الوزاري الخاص بزيادة عدد المواطنين في البنوك بنسبة 4% سنويا؟ ــ لا توجد استراتيجية. لماذا يحجم شباب الخريجين من المواطنين عن العمل في البنوك والمصارف المختلفة؟ ــ اسألهم هم. هل تعتقد ان نسبة الـ 4% يمكن تحقيقها في جميع البنوك العاملة بالدولة خلال الفترة المستهدفة, وهل ستكون هناك صعوبات؟ ــ لا أعرف. لم يستغرق حوار (البيان) مع رويال بنك أوف كندا سوى ثلاث دقائق فقط, ويبدو ان شاميم جوري شعر بنوع من تأنيب الضمير لاجاباته الخاطفة على (البيان) , مما دعاه ان يضيف في الثواني الأخيرة من الاتصال الهاتفي ان رويال بنك أوف كندا لا توجد له أي فروع أخرى في منطقة الشرق الأوسط سوى في دبي وان عدد العاملين في هذا الفرع لا يزيد على 25 موظفا. سلام الشوا- طارق فتحي

Email