أدنوك تطبق نظاماً ادارياً جديداً

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدأت شركة بترول أبوظبي الوطنية(أدنوك)فى تطبيق نظامها الادراى الجديد الذى تسعى من خلاله الى رفع كفاءة الشركة وفعالية ادائها بما يتلاءم مع خططها واحتياجاتها المستقبلية ومكانتها كاحدى شركات البترول الكبرى.ويؤكد التنظيم الجديد على دور(أدنوك)الاساسى فى التخطيط والمتابعة لكافة الانشطة التى تقع فى نطاق عملها ومجموعة شركاتها. وبموجب ذلك فقد تم تحويل انشطة العمليات التى تقوم بها الشركة حاليا بشكل مباشر كمصافى النفط وتصنيع الغاز الى شركتين مستقلتين مملوكتين بالكامل لادنوك ويعتبر الهدف الاساسى من وراء ذلك هو تحديد نطاق المسؤولية ورفع كفاءة وفعالية الاداء فى تلك الانشطة. وقد تم تشكيل خمس دوائر لقطاع الاعمال فى الشركة بالاضافة الى ثلاث دوائر للدعم والمساندة وسوف تتولى دائرة الاستكشاف والانتاج مهمة تخطيط ومتابعة اعمال الاستكشاف والانتاج وكذلك اعمال شركات أدكو وأدما العاملة وزادكو وشركة الحفر الوطنية اما دائرة تصنيع الغاز فستقوم بتخطيط ومتابعة اعمال تصنيع الغاز وكذلك اعمال شركات جاسكو وأدجاز وشركة تصنيع الغاز وخطوط الانابيب التى هى قيد الانشاء حاليا. وفى الوقت نفسه ستتولى دائرة الكيماويات مهمة تحقيق النمو فى هذا القطاع الهام من خلال تخطيط ومتابعة اعمال تصنيع الكيماويات وكذلك متابعة اعمال شركتى بروج وفيرتيل. وقد تم الجمع بين مسؤوليات التسويق والتكرير تحت مظلة دائرة واحدة هى دائرة التسويق والتكرير لتقوم بالتخطيط لعمليات تسويق النفط الخام والغاز والمنتجات البترولية وكذلك متابعة اعمال شركتى (أدنوك) للتوزيع وشركة تكرير النفط المزمع انشاؤها. وتجدر الاشارة الى ان السياسة الجديدة تقتضي ان تعمل فرق تنفيذ المشاريع تحت الاشراف المباشر للشركات او الدوائر المعنية ومن ثم ستقوم دائرة الخدمات المشتركة بتوفير الخبرات والدعم وتقديم الخدمات فى مجالات المشاريع والامداد ونظم وتقنية المعلومات وادارة الموانىء البترولية وشؤون البيئة والسلامة. كما ستقوم الدائرة ايضا بمتابعة اعمال شركات أبوظبي لمنتجات وكيماويات الحفر المحدودة والانشاءات البترولية الوطنية وأبوظبي لادارة الموانىء البترولية والوطنية للخدمات البحرية وناقلات أبوظبي الوطنية المحدودة والوطنية لشحن الغاز المحدودة. وبموجب التنظيم الادارى الجديد فقد تم الجمع بين دائرتى الادارية وشؤون الموظفين فى دائرة جديدة واحدة هى دائرة الموارد البشرية والشؤون الادارية التى ستتركز مهمتها هي والدائرة المالية ودائرة الاستشارات الادارية فى المساهمة فى وضع السياسات ومتابعة تنفيذها وتوفير الدعم والمساندة لدوائر قطاع الاعمال وستقوم دائرة الاستشارات الادارية التى تأسست حديثا بتقديم الدعم للادارة العليا وكذلك المستويات الادارية الاخرى فى مجالات التخطيط العام والتطوير الاداري والتدقيق الداخلى والشؤون القانونية. وبما ان عملية تطبيق التنظيم الجديد ستتطلب قدرا كبيرا من التنسيق بين مختلف الدوائر والادارات بالشركة فقد تم تشكيل (لجنة تسيير) للقيام بهذه المهمة ولمتابعة عملية تطبيق التنظيم الجديد وسوف تتولى لجنة تنفيذية مناقشة ومتابعة كافة اعمال الشركة برئاسة الرئيس التنفيذى لادنوك. ــ وام

Email