البيان تفتح ملف صناعة السياحة(2):التسويق المتميز للمنتج السياحي نقطة البدء في حشد التسهيلات المتاحة بالامارات

تؤكد الدراسات الحديثة في مجال صناعة السياحة التطور الكبير الذي شهدته هذه الصناعة والعائد الضخم الذي ترادف مع هذا التطور ففي العام الماضي وحده سافر حوالي 617مليون سائح على امتداد العالم الى خارج بلادهم , وانفقوا مايقرب من 448 مليار دولار, وفرنسا تنتزع 11% من هذه السوق العالمية لكن الولايات المتحدة تفوقها بانتزاع 16% من اجمالي الدخل العالمي المتولد في هذه الصناعة اي 75 مليار دولار. ومن المؤكد ان من حق الامارات ان تسعى الى حصة تستحقها من هذه السوق, ولكن اليس من المنطقي قبل ان تتابع جهود زيادة هذه الحصة ان نتساءل : ما الذي نقدمه للسائح من نتاج سياحي ومن تسهيلات وخدمات تغريه وتجتذبه للحضور الى هذا الجزء من العالم. من المؤكد ان محاولة الاجابة على هذا السؤال تشكل رحلة مثيرة وجذابه بقدر ما تشكل تحديا حقيقيا, فهي تعني متابعة الرحلة قبل بدء وصول السائح الى المطار وصولا الى رحيله بعد انتهاء اقامتة ومتابعة ردود افعاله على هذه الزيارة بقصد اجتذابه مرات عديدة مستقبلا. ولكن من اين تبدأ الرحلة بالضبط؟ البداية الصحيحة هي من نقطة الترويج وجهود تسويق المنتج السياحي في الامارات وتعدد محطاتها مرورا بالمطارات والفنادق والخدمات والمناطق التي يزورها السائح والمواصلات وسبل الاتصال التي تتاح له فضلا عن حشد هائل من الخدمات التي تيسرها البنية المتكاملة لهذه الصناعة. فإلى اي حد تقدم صناعة السياحة في الامارات هذا كله بقدر متميز من النجاح بالمعايير السياحية العالمية؟ وكيف ندفع باتجاه المزيد من النجاح؟ وما هي آفاق التطور في الخدمات المقدمة للسياح؟ هذه الاسئلة وغيرها كثير تتصدى (البيان) للرد عليها في اطار فتحها لملف صناعة السياحة. يوضح محمد خميس حارب مدير ادارة العمليات الخارجية بدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي بداية ان الدائرة لاتبدي اهتمامها بالسائح منذ وصوله بل تهتم به قبل وصوله الى دبي وحتى عودته الى بلاده فهي تقوم بالترويج لعوامل الجذب السياحي التي تتمتع بها دبي في وسائل الاعلام والاعلان في معظم دول العالم واصدار الكتبيات والمنشورات بأكثر من 12 لغة عبر شبكة مكاتب الدائرة المنتشرة في 14 دولة في العالم وكذلك عبر الافلام التسجيلية عن السياحة في دبي والتي يتم عرضها في كافة المعارض الخارجية التي تشارك فيها الدائرة. ويضيف محمد خميس ومن التسهيلات الاخرى التي تقدمها الدائرة للسائحين في التعريف بدبي سياحيا خدمة الانترنت حيث يمكن الدخول على صفحة دبي لمعرفة كل شيء عن السياحة فيها مثل انواع ومستوى واسعار الفنادق والشقق المفروشة ومكاتب تأجير السيارات والمطاعم وشركات السفر والسياحة بالاضافة الى معلومات تاريخية عن الدولة والقوانين والقواعد والمعلومات العامة عنها بالاضافة الى معلومات تجارية. ومن بين التسهيلات ايضا الخدمة الفائقة التي تقدمها الدائرة للزوار من خلال مكتبها (معلومات الزوار) الذي انشىء قبل عدة سنوات في مطار دبي الدولي الذي يقوم باعطاء كافة المعلومات الذي يريدها السائح والحجز في الفنادق والمطاعم وتأجير السيارات وحل جميع المشكلات التي قد يواجهها السائح. ومنذ خروج السائح من باب المطار يجد في استقباله اسطولا من سيارات تاكسي دبي لتوصيله الى اي مكان في دبي او في دولة الامارات. ويؤكد محمد خميس ان هناك تنسيقا في هذا الصدد حيث اننا نقوم بوضع خدمة تاكسي دبي في جميع الكتيبات والافلام التسجيلية باعتبارها اول خدمة يتلقاها السائح بعد خروجه من المطار. وهذه الكتيبات والافلام تشمل كافة المعلومات عن الرحلات في دبي والاماكن التي يذهب اليها السائح والحدائق والشواطىء ومراكز التسوق والاماكن الاثرية والتاريخية وغيرها. ومن بين التسهيلات التي تقدمها دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي للسائحين تهيئة وتطوير البنية الاساسية حتى تتواكب مع نسبة الزيادة في اعداد السائحين وكذلك سن القوانين التي تعمل على تحسين سمعة دبي في جميع انحاء العالم. وبالنسبة للفنادق والشقق المفروشة فإن دبي بها اماكن لاستضافة اي سائح من اي دولة في العالم حسب ميزانيته بدءا من الشقق المفروشة وحتى الفنادق العالمية التي تقدم افضل خدمات في العالم. وكل هذه الفنادق والشقق المفروشة تقدم للسائح كل مايبحث عنه من اطعمة مختلفة ووسائل ترفيه وعوامل راحة. كذلك تقوم الدائرة بالتفتيش على الفنادق للتأكد من مستوى الخدمة التي تقدمها للسائحين. ويقول محمد خميس هناك الشركات السياحية ايضا التي تنظم الرحلات للسائحين سواء الرحلات الى مختلف الامارات او السفاري او جولات داخل المدينة وغيرها كما اننا نولي اهتماما خاصا بالهوية الخاصة التي تتمتع بها دبي ونعني بذلك التراث الذي يحكي تاريخ دولة الامارات وخاصة دبي مثل المتاحف والاثار وقرية التراث وبيت الشيخ سعيد وغيرها فهذه الاشياء الخاصة بنا لايجدها السائح في اي مكان اخر بالعالم. دراسات ودورات ولايقتصر دور الدائرة على الاهتمام بالمرافق السياحية من فنادق وشقق مفروشة وشركات تأجير السيارات او الاهتمام بالبنية الاساسية ووسائل الاتصال والمواصلات وتوفير كل مايجعل اقامة السائح مريحة وسعيدة بل اهتمت ايضا بكيفية تطوير الخدمات السياحية في دبي. وتمثل ذلك في ابتكار شهادة الارشاد السياحي والتي يلتحق للدراسة فيها جميع العاملين في قطاع السياحة او اي مدير او مسؤول يعمل حديثا في دبي ويريد ان يعرف في بعض المعلومات العامة والقوانين السارية في الامارة وكذلك ابتكار دبلوم الارشاد السياحي وهو مخصص للمرشدين السياحيين الذين يتعاملون مباشرة مع السائحين ولايتم منحهم رخصة لمزاولة مهنة الارشاد السياحي او تجديدها سنويا الا بعد الالتحاق بهذه الدورة واجتيازها بنجاح كل عام من اجل تحديث وتجديد المعلومات والارقام والبيانات. أهداف الدورات وتقول لينا مكارم مديرة اولى بالمكتب التنفيذي بالدائرة المسؤولة عن تنظيم وتطوير هذه الدورات ان الهدف من هذه الدورات هو القدرة على الاجابة على اي سؤال يوجهه السائح الى المرشد السياحي خلال زيارته لاي مكان في دبي بدءا بالسؤال عن النظام السياسي بالدولة وانتهاء بالمأكولات الشعبية مرورا بالقوانين العاملة والفرص التجارية والعادات والتقاليد والاسواق. مدة الدراسة في الشهادة اربعة ايام وللدبلوم تسعة ايام وبدأ العمل بها في يوليو 1996 تخرج منها منذ ذلك التاريخ وحتى اليوم 272 دارسا من بينهم 112 مرشدا سياحيا من بين الدارسين 32 مواطنا والباقي من جنسيات خليجية وعربية واوروبية. وتقوم الدائرة بارسال اسماء الخريجين الى الفنادق وادارة تنظيم المعارض للاستفادة بهم ويشارك في هذه الدورات العاملون في شركات تنظيم الرحلات السياحية والفنادق وشركات الطيران ومؤسسة دبي للمواصلات وشرطة دبي وبعض الدوائر الحكومية بالاضافة الى اشخاص عاديين. وتضيف لينا مكارم ان دائرة السياحة والتسوق التجاري تقوم بالتطوير المستمر للبرنامج ويشمل ذلك تحديث المعلومات واضافة اقسام جديدة مثل اضافة جزء عن التراث والاثار والتنقيب وفي العام المقبل ستضيف الدائرة تدريس البيئة. وعمليات التطوير التي تجريها الدائرة على هذا البرنامج يتم بمشاركة القطاع الخاص والتشاور معه في تحديد التواريخ واخذ توصيات ومقترحات الخريجيين بعين الاعتبار ورفعها الى الجهات المعنية. والمرشدون يشكلون مصدر معلومات مهم بالنسبة للدائرة على اعتبار انهم الاقرب الى السائحين ومعرفة المعوقات التي قد يواجهونها. معلومات عامة اول معلومات يتلقاها المرشد السياحي هي المعلومات العامة الاساسية عن دبي واهمها كافة المعلومات عن دائرة السياحة والتسويق والدور الذي تؤديه وفقا للاهداف والمخططات التي وضعتها حكومة دبي والخدمات التي تقدمها للسائح منذ وجوده في بلده حتى السفر الى دبي وقضاء اجازته فيها وحتى عودته الى بلاده مرة اخرى. كما تتضمن هذه المعلومات شبكة المكاتب الخارجية لدائرة السياحة والتي يبلغ عددها 14 مكتبا خارجيا في كل من بريطاني, فرنسا, المانيا, السويد, والدول الاسكندنافية موسكو, الهند, هونج كونج, اليابان, استراليا, الولايات المتحدة فلادليفيا لوس انجلوس. بالاضافة الى ذلك يحصل المنتسبون على المعلومات الاخرى المتوفرة في الكتيبات والنشرات وخلافه. وبعد ذلك يحصل المرشدون السياحيون على كافة المعلومات عن المؤسسات الهامة في دبي والمسؤوليات التي تقوم بها مثل الشرطة وخدمات الطوارىء والهجرة والجنسية ودائرة التنمية الاقتصادية والبلدية والمنطقة الحرة لجبل علي وسلطة موانىء دبي ودائرة الطيران المدني وغرفة التجارة ومركز دبي التجاري العالمي وطيران الامارات, والمرشد السياحي يحصل على المعلومات والخدمات التي تقدمها كل من هذه الجهات للسائح ويكون جاهزا للاجابة على اي سؤال يطرحه السائح يتعلق بتلك الجهات. خلفية تاريخية وتؤكد لينا مكارم ان من اهم المعطيات التي يتلقاها المرشد السياحي خلال الدورة والتي تكون مثار تساولات واسئلة السائحين الخلفية التاريخية عن دولة الامارات عموما ودبي على وجه الخصوص مثل تاريخ القبائل ومعلومات عن كافة الامارات والتطور الذي تشهده دبي باستمرار وكذلك نبذة عن حكومة دولة الامارات وحكومة دبي وبعد ذلك يحصل المرشد السياحي على معلومات عن الجغرافيا الاساسية للدولة مثل الطقس والمسافات بين الامارات كما يحصل المنتسبون على معلومات عن القضايا الاجتماعية مثل القضايا السكانية والتعليم وحماية البيئة وغير ذلك. الاقتصاد ويأتي بعد ذلك دور الحصول على معلومات عن اقتصاد الدولة عموما واقتصاد امارة دبي على وجه الخصوص مثل الحقائق والارقام الاساسية عن التجارة النفطية وغير النفطية والصناعات الاساسية والانشطة الاقتصادية وعوامل الجذب التي تتمتع بها دبي في مجال الاستثمارات والقوانين المنظمة وغير ذلك. السياحة وبعد ذلك يحصل المنتسبون على معلومات عن تطور السياحة في دبي واهميتها في الاقتصاد وكذلك الثقافة والتراث والعادات والتقاليد والسلوك والاداب العامة والحرف والفنون التقليدية والرياضات والمسابقات مثل صيد الصقور وسباق الهجن والخيول وغيرها وفن العمارة مثل طواحين الهواء والخط العربي والاطعمة المحلية كما يتعلم المرشدون معلومات اساسية عن القواعد والانظمة المعمول بها داخل الدولة وكيفية الحصول على تأشيرات العمل والزيارة والاقامة وكيفية اصدار رخص القيادة. ثم بعد ذلك يعرف المرشد السياحي كل شيء عن مواقع الاماكن التي تهم السائحين مثل الفنادق والمطاعم والاسواق والحدائق والمتاحف وغيرها. الرياضة والترفيه ومن خلال هذه الدورات ايضا يكتسب المرشدون السياحيون معلومات عن الرحلات السياحية والسفاري والمرافق والاندية الرياضية واماكن الترفيه والنقل والمواصلات والبنوك وشركات الطيران ومواعيد العمل في كل هذه الجهات. وتقول لينا مكارم انه بعد التأكيد والتركيز على المعلومات الهامة التي يجب ان يحفظها المرشد السياحي تأتي مواصفات المرشد نفسه حيث يجب ان يتمتع بصفات جيدة قبل القدرة على تنظيم المجموعات والسيطرة عليها والقدرة على التخطيط والاعداد وتوقع المشكلات وادارة الوقت وان تكون لديه البدائل الجاهزة دائما والتنسيق مع الجهات المعنية بالسائحين مثل الفنادق والمطار وشركات السياحي وغيرها وان يجيد فن التعامل مع الطوارىء ويتميز بالثقة بالنفس. تحقيق - سعد السيد

طباعة Email
تعليقات

تعليقات