ايرادات (مناسك) المتوقعة بالسنة الاولى163 مليون درهم ، حصة الشركة المتوقعة 35 بالمائة من حجم الاعمال

قدرت دراسة الجدوى الاقتصادية لتأسيس شركة (مناسك) لخدمات الحج والعمرة اجمالي ايرادات هذه الخدمات في عام 1997 بدولة الامارات بحوالي 510 ملايين درهم فيما قدرت الدراسة عدد الحجاج والمعتمرين كل عام بنحو 60 ألف حاج ومعتمر ومتوسط الايراد من كل حاج بمبلغ 8500 درهم بناء على الاسعار التي تتراوح بين 2000 و15000 درهم. ووفقا لمصادر لجنة المؤسسين فان دراسة الجدوى الاقتصادية تتوقع ان تفوز شركة مناسك في سنة التشغيل الاولى لها بنسبة 35% من مجموع حجم العمل في سوق خدمات الحج والعمرة ويستند هذا الافتراض على ان تأسيس شركة مناسك يقوم على اقتناء ودمج عدد من اكبر الشركات العاملة في تقديم خدمات الحج والعمرة في سوق دولة الامارات, فيما يقدر المؤسسون حجم العمل الذي تشغله حاليا هذه الشركات مجتمعة من 60% الى 70% من مجموع الطلب الحالي على عروض الخدمات لكل من الحج والعمرة وبالتالي فإن 35% المتوقعة تعتبر متحفظة ومنطقية. وتتطلع مناسك الى الفوز خلال السنة الثانية بنسبة 36% بما مجموعه 22714 حاجا ومعتمرا والسنة الثالثة بنسبة 38% و24567 حاجا ومعتمرا والسنة الرابعة بنسبة 39% والسنة الخامسة بنسبة 41% وبما مجموعه 28740 حاجا ومعتمرا. الدمج وتشمل الشركات التي تنوي (مناسك) اقتنائها ودمجها كل من حملة ابوظبي للحج والعمرة وحملة الامارات للحج والعمرة وثلاث حملات اخرى سيعلن عنها لاحقا. وستقدم مناسك عدة عروض لخدمات الحج تتضمن رحلات الحج السريعة التي تستغرق سبعة ايام ورحلات الحج العادية 14 يوما وستوفر عروض الحج العادي في ثلاث مجموعات سواء للسفر الجوي او البري وذلك بمستويات الدرجة الاولى والثانية والثالثة. وستقوم مناسك بتأسيس 12 مكتبا فرعيا موزعين في الدولة على اساس ثلاثة مكاتب بأبوظبي وثلاثة في دبي وستة مكاتب موزعة في كل من العين والشارقة وعجمان والفجيرة وام القيوين ورأس الخيمة, كما تعتزم تأسيس مكتب للاشراف على العمليات في السعودية والذي سيدعم عمل المكتب المركزي في الامارات. خطة تسويق وتخطط مناسك لتتبنى خطة تسويق تعمل على توفير خدمات عالية الجودة والكفاءة وبأسعار منافسة وتستهدف هذه الخدمات توطيد الصلة بين العملاء والشركة. وستعمل الشركة في هذا الخصوص على توفير عقود طويلة الاجل مع المتعهدين بتوفير اماكن الاقامة في الاراضي المقدسة وتطبيق سياسة ادارية وظيفية تقوم على تحقيق الوفر الاقتصادي الشامل في كل الخدمات التي ستقدمها الشركة وتنظيم وانسيابية عمليات الشركة لتحقيق الفعالية الاقتصادية ضمن الموارد المتوفرة والتفاوض مع شركات الطيران لتقديم عروض اسعار افضل تشمل التعاقد على رحلات كاملة. مجلس الادارة ويضم مجلس الادارة المقترح للشركة كل من سعيد خليفة الرقيبي وعبدالرحمن غانم المطيوعي وعبدالله خميس بالجافلة وعبدالله المويجعي وعلي حسن علي ومحمد سليمان المرزوقي وعضو سابع آخر. وتهدف الشركة لان يشغل مواطنو دولة الامارات المراكز التي تتطلب المهارات والاشراف عليها وتوفير فرص عمل للمواطنين الراغبين في العمل الخاص وتطوير برامج تدريبية لتأهيلهم للعمل والمناقشة في هذا المجال. وسوف تعمل الشركة على الاستفادة من حجمها الكبير وامكاناتها المالية على تحقيق خصومات وتوفير في المصاريف لتخفيف العبء المادي على الحجاج والمعتمرين وزوار الاماكن الدينية. الايرادات وتقدر دراسة الجدوى ايرادات الشركة في السنة الاولى بحوالي 163 مليون درهم والسنة الثانية بحوالي 176.7 مليون درهم والثالثة بحوالي 191.3 مليون درهم والرابعة بحوالي 208.1 ملايين درهم والخامسة بحوالي 225,3 مليون درهم والسادسة بحوالي 243,5 مليون درهم والسابعة بحوالي 263,6 مليون درهم. فيما تقدر مجموع النفقات في السنة الاولى بحوالي 159,1 مليون درهم وصافي الدخل بحوالي 3,876 ملايين درهم وفي السنة الثانية بحوالي 171,8 مليون درهم وصافي الدخل بحوالي 4,8 ملايين درهم السنة الثالثة 182,7 مليون درهم وصافي الدخل بحوالي 8,6 ملايين درهم والسنة الرابعة 196,8 مليون درهم وصافي الدخل بحوالي 11,3 مليون درهم والسنة الخامسة بحوالي 212,2 مليون درهم والدخل الصافي حوالي 13,1 مليون درهم والسنة السادسة بحوالي 222.6 مليون درهم, وصافي الدخل 20,9 مليون درهم والسنة السابعة 239,5 مليون درهم والدخل الصافي بحوالي 24,1 مليون درهم. وتقدر مجموع الاصول في السنة الاولى بحوالي 54,033 مليون درهم والسابقة بحوالي 131 مليونا واجمالي حقوق المساهمين في السنة الاولى بحوالي 53,8 مليون درهم والسابقة بحوالي 129,4 مليون درهم. وسوف تقتصر ملكية الاسهم على مواطني دولة الامارات. حساب الارباح تحتسب ارباح الشركة الصافية على اساس دخل الشركة بعد خصم جميع المصاريف بما فيها الاطفاء والاستهلاك والمخصصات العامة التي اقطتعت لمواجهة اية خسائر محتملة او لمواجهة التزامات طارئة او محتملة. ووفقا لاحكام قانون الشركات التجارية فيجب ان يقتطع 10% من الارباح السنوية الصافية تخصص لحساب الاحتياطي القانوني ويقف هذا الاقتطاع متى بلغ مجموع الاحتياطي قدرا يوازي 50% من رأس مال الشركة المدفوع. واقترحت لجنة مؤسسي الشركة ان تحتفظ الشركة بصافي الربح في السنة الاولى فقط. وستكون الارباح الصافية للشركة عن كل سنة مالية قابلة للتوزيع, وللجمعية العمومية بعد ذلك ان تقرر بناء على وصية مجلس الادارة بتخصيص كل او جزء من الارباح الموزعة كاحتياطيات او بتحويلها كأرباح مدورة الى السنة التالية او بتوزيعها على المساهمين كأرباح. وستقوم الشركة بانشاء حساب احتياطي عام كما جاء في نظام الشركة الاساسي عن طريق تخصيص 10% من صافي الارباح السنوية لهذا الحساب, واذا اعلن عن توزيع للارباح في الجمعية العمومية العادية فان لكل مساهم الحق باستلام حصته في الارباح كما اعلن عنها والمتعلقة بكل سهم يحمله. وستقرر الجمعية العمومية طريقة دفع حصص الارباح, او تخول مجلس الادارة بتحديدها. وللمساهم الحق في استلام حصته من الارباح الموزعة مباشرة بعد اعتماد الجمعية العمومية قرار توزيعها. وعلى مجلس الادارة تنفيذ مثل هذا القرار خلال ثلاثين يوما من تاريخ اعتماده وتستحق حصص الارباح للمساهمين المسجلة اسماؤهم في سجل المساهمين عن تاريخ اعتماد الجمعية العمومية السنوية لتوصية مجلس الادارة بدفع حصص الارباح. وستقوم الشركة بتخصيص الاسهم خلال 21 يوما من تاريخ اقفال باب الاكتتاب وتقوم باخطار المكتتبين خطيا بحصصهم الناتجة عن تخصيص الاسهم خلال اسبوع من عملية التخصيص هذه. ويقوم المؤسسون في حالة زيادة الطلب على الاسهم عن العدد المعروض في هذا الاكتتاب بتخصيص الاسهم على المكتتبين وفقا لما جاء اعلاه واعادة رصيد الاموال التي دفعها المكتب عند تقديمه لطلب الاكتتاب. كما سيقوم المؤسسون باعادة جميع المبالغ المدفوعة من قبل المكتتبين الذين رفضت طلباتهم, اذا تم رفض اي طلب للاكتتاب في الاسهم. وستدفع الشركة كافة الاموال المرتجعة بما فيها مقابل مصاريف الاصدار (20 فلسا) عن الاسهم التي لم تخصص وذلك بشيكات مسحوبة على بنك ابوظبي الوطني في خلال 21 يوما من تاريخ الاكتتاب. ابوظبي ـ مكتب البيان

تعليقات

تعليقات