افتتاح المعرض الأوروبي للسفر التشجيعي بجنيف: ترويج دبي سياحياً وتحويلها الى مركز اقليمي لسياحة الصفوة في المنطقة

بدأت اليوم الثلاثاء بمدينة جنيف السويسرية الدورة الحادية عشرة للمعرض الاوروبي للسفر التشجيعي وسفر الأعمال والمؤتمرات والذي يستمر حتى يوم الجمعة المقبل , والذي تشارك فيه دبي بقوة من خلال دائرة السياحة والتسويق التجاري ووفد قوامه 32 شركة ومؤسسة وناد وفندق ومنتجع سياحي. وتقدر مساحة جناح دبي الذي تقرر أن يأخذ تصميما تراثيا عبارة عن بيت من العريش القديم مقسم الى طابقين يضمان 24 منصة عرض, تقدر بحوالي 160 مترا مربعا. وقد أعدت الدائرة برامج عديدة متنوعة لجذب أنظار المشاركين بالمعرض المتخصص والذي يزوره عادة صفوة رجال الاعمال والشركات السياحية والفنادق المتخصصة ويمثل حدثاً سنوياً فريدا تسعى فيه الجهات المعنية الى الفوز بصفقات وتوقيع عقود استضافة الافواج السياحية المتخصصة ومؤتمرات الصفوة من رجال الاعمال لأعوام عديدة مقبلة. اما نقاط الجذب فتبدأ بجناح مبهر صمم خصيصاً لجذب الانظار, وخلق انطباع مبدئي ايجابي لزوار المعرض الذين بلغ عددهم في الدورة الماضية مايزيد عن 7 آلاف زائر من صفوة السياح ورجال الاعمال والشركات السياحية المتخصصة. هذا فضلا عن اعداد البرامج والكتيبات المروجة لامارة دبي ودولة الامارات كوجهة سياحية تلبي كافة احتياجات هذا النوع من سياحة الحوافز والسفر التشجيعي والأعمال. الوفد المشارك الممثل لدبي تم اختياره وفق شروط بعينها حددتها الدائرة بحيث تغطي امكانات هذه الجهات المشاركة احتياجات هذا النوع من السياحة, وبحيث تكون خير ممثل ومروج لامارة دبي التي تسعى لان تكون مركزا اقليميا لسياحة الصفوة في المنطقة. جهود خارجية ومن جهتها اجرت المكاتب الخارجية التابعة لدائرة السياحة والترويج التجاري اتصالاتها وجهودها منذ ما يزيد عن ستة أشهر لترويج دبي والتعريف بمشاركتها بالمعرض بهدف استقطاب المزيد من سياح الصفوة الذين يمثلون توجها جديدا للدائرة نظرا لمستويات انفاقهم العالية المضاعفة مقارنة بغيرهم من السياح العاديين, وايضا مسايرة للتطورات السياحية الهائلة التي تشهدها امارة دبي من فنادق جديدة متميزة وتوسعات وتجديدات في فنادق قائمة, ومنتجعات ومطاعم ذات تصاميم وأجواء خيالية نادرة. وتضم منصات جناح دبي الـ 24 العديد من الشركات والفنادق والمنتجعات السياحية منها مركز دبي التجاري العالمي, ميريديان دبي, نايس للسياحة, فندق جبل علي, فندق ريتزكارلتون دبي, نادي دبي مارين بيتش, فندق دبي مارين, بلانيت للسفر والسياحة والشحن, فندق راديسون ساس, السوق الحرة بمطار دبي, دائرة الطيران المدني, الشركة العربية التحفيزية, فندق البستان روتانا, كراون بلازا دبي, فندق الجميرا بيتش, فندق حتى فورت (قلعة حتى) , جلف ديونز (الكثبان العربية) , نادي هيلتون بيتش, هيلتون دبي, شيراتون دبي للفنادق والسياحة, ارابيان ادفنشرز (المغامرات العربية) , منتجع ونادي المتروبوليتان بيتش, فندق قصر متروبوليتان, فندق متروبوليتان دبي, منتجع ميريديان الميناء السياحي, ميريديان جميرا بيتش, نادي دبي للجولف وسباق الخيل, نادي الجولف واليخوت في دبي, نادي الامارات للجولف, اس ان تي في ايه, الامارات للسياحة, الفا للسياحة, واخيرا المنتجعات الحافزة. ترويج دبي وبالاضافة لترويج دبي سياحيا تستهدف جميع هذه الجهات المشاركة يقول سيجي فون برانت مدير ادارة المبيعات والتسويق بميريديان الجميرا بيتش تستهدف القيام باتصالات جديدة, تطوير الاتصالات والعلاقات السابقة, تزويد صناعة السفر التحفيزي, المعلومات حول محطات السياحة العالمية. اقناع صناع القرار بأن دبي هي المحطة والمقصد السياحي الامثل بالنسبة لهم, رصد تيارات التطوير والتجديد في كافة المناطق السياحية واستقصاء الخبرات والافكار والاتجاهات الحديثة في قطاعات السياحة المختلفة, تنظيم المعلومات وفرزها وتبويبها, خاصة ما يتعلق منها بجهات اتخاذ القرارات وما يخص صناعة السفر التشجيعي, واخيرا رصد الاسواق الجديدة والاتجاهات المعاصرة واللاعبين الجدد في هذا الميدان. ويمثل المعرض الاوروبي للسفر التشجيعي وسفر رجال الاعمال والمؤتمرات (اي اي بي تي ام) معرضا متخصصا جاءت فكرته لمد يد العون للشركات والمؤسسات الخاصة لتنظيم ووضع برامجها ولقاءاتها ومؤتمراتها موضع التطبيق. 2250 مشاركا ويقام معرض جنيف هذا العام ــ يقول وفا حجاوي الملحق التجاري بالقنصلية السويسرية بدبي ــ على مساحة 13230 مترا مربعا ويشارك فيه 2250 مشاركا, ويتوقع ان يزوره هذا العام حوالي عشرة آلاف زائر من الصفوة ورجال الاعمال والعاملين بمجال السفر التشجيعي والاعمال والمؤتمرات. ويلتقي بالمعرض ــ كما يقول خالد بن سليم مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي ــ الموردون من جميع انحاء العالم لصياغة خططهم المستقبلية وتوجهاتهم. وهو يهدف الى مساعدة الهيئات والشركات والدوائر والمؤسسات المعنية على تنظيم وتنفيذ برامج المؤتمرات والاجتماعات, كما يعينها على تلبية متطلباتها في مجال سفريات الأعمال, وحملات سفر الحوافز. وبالتالي فهو مدرسة شاملة متخصصة تغطي مساحات واسعة من محاور السفر والسياحة. ويتيح المعرض ــ يضيف بن سليم ــ الالتقاء بصناع القرار من جميع انحاء العالم واستكشاف الافكار الجديدة, ومواكبة المستجدات وأحدث المبتكرات, التفاوض على الاسعار والشروط في بيئة العمل الجادة, واخيرا حضور الندوات وحلقات البحث الثرية بالخبرة والمعلومات. ويعني المعرض ــ في المقام الاول ــ بترتيب الرحلات الجوية الاوروبية وجداول مواعيد الاقامة في الفنادق وجميع الترتيبات الارضية, مواعيد مجموعة تسويق الاستقبالات, جدولة نشاطات العارضين المسائية, حضور الندوات وحلقات البحث اليومية. تصميم أجنحة العرض وتشمل المحاور الرئيسية لمعرض السفر التشجيعي في دورة 98 ــ يقول محمد خميس بن حارب المدير التنفيذي للعمليات بدائرة السياحة والتسويق التجاري ــ حملة حماية البيئة في قطاع سفر الاعمال, حملة الاهتمام بالصحة البدنية والنفسية في مجال السفر ولقاءاته, تصميم وانشاء اجنحة العرض. ويسعى المشاركون بالمعرض ــ يضيف بن حارب ــ الى الحصول على المشورة والنصيحة حول كيفية التخطيط ووضع ميزانيات الحملات, اختيار الاماكن المناسبة, تنظيم وايجاد تجارب لا تنسى تغذيها دوافع قوية, وأخيرا ادارة مهام ومناسبات وأحداث رئيسية وتنفيذها. تسويق الاستقبالات ومن جانبه, يشرح ابراهيم أهلي مدير التسويق الخارجي بدائرة السياحة والتسويق التجاري استراتيجية نجاح العارضين في جني أكبر فائدة من برنامج تسويق الاستقبالات بقوله ان المعرض يقوم ــ كل عام ــ وقبل عدة شهور من افتتاح المعرض باعداد جداول ومواعيد اللقاءات بين مجموعات المشترين الذين يستضيفهم المعرض ومنسقي اجنحة المعرض. عقب ذلك يتم اخطار الفريقين بالمواعيد المرتبة مسبقا. كما يوصي بشدة القيام باتصالات بين الجانبين قبل مدة كافية من بدء المعرض. وفيما يتعلق بجداول مواعيد الافراد, يتولى منسقو اجنحة المعارض ترتيب هذه اللقاءات. وهنا يشير (أهلي) الى نجاح مكاتب الدائرة بالخارج عبر اتصالات مسبقة مكثفة في تحديد اجندة مواعيد ما يتراوح بين 30 ــ 60 شركة يوميا ترغب في زيارة جناح دبي والتعرف على الامكانات السياحية الخاصة بالامارة التي اصبحت تحتل مكانة في قطاع السفر التشجيعي وسفر الاعمال والمؤتمرات والحوافز. شهادات دولية ومن بين وكالات السفر العالمية توجد 24 وكالة سفر وسياحة سويسرية وراء البحار تبرز دبي كعاصمة سياحية في برامجها هي الق ريش في زيورخ, بيسكو فبيرجر انفوريزن في زيورخ, كولومبوس تورز في برج, كوب ايكسترا ريزن, اكسبلورر للسياحة والسفر في الشويل بسويسرا, فيرت اندسي للرحلات بجنيف, جولدن فري للسفر بزيورخ, هوليدي ميكروتورز بزيورخ, هوتيل بلان انترناشيونال للسفر بزيورخ, امهولز للرحلات بجنيف, انترترافيل ايه جي بزيورخ, كومباس للسفر بلوزيرن, كوني ريرن هولدنج بزيورخ, لتزجو تورز بسكافحوزن, مانتاديزن بزيورخ, باراد ريزن بزيورخ, نادي آر دبليو للسفر ببيرن, سول ان للرحلات بجنيف, ستوهلر تورز بجنيف, سلطان ريزن بزيورخ, ترافاك بزيورخ, ترافيل شانيل برينديزن بمدينة ستاف السويسرية, ترافيل واي بجنيف وأخيرا فويجز فيرت أندسي بجنيف. خلفية تاريخية وقد اقيم المعرض الاوروبي للسفر التشجيعي في الدورة الماضية بمدينة باليسكو بجنيف وزارة 6958 زائرا قدموا من 67 بلدا, وشارك فيه 2250 عارضا يمثلون 105 دول, وجاءت الشرائح الممثلة بالمعرض بحسب قطاعات الاعمال الاتية: الكيماويات والصيدلانيات 20%, الخدمات المالية والتأمين 16%, الالكترونيات 17%, الهندسة الصناعية 17%, الاطعمة والمشروبات 10%, السيارات 11%, ادوات التجميل 9%. اما زواره فقد قدموا من الاسواق السياحية الرئيسية التالية: المانيا 19%, سويسرا 14%, المملكة المتحدة 21%, بلجيكا وهولندا ولكسمبورج 11%, ايطاليا 9%, الولايات المتحدة وكندا 8%, الدول الاسكندنافية 4%, النمسا 2%, دول اخرى 3%. وقد انخرط هؤلاء الزوار في الفعاليات والندوات التالية: المؤتمرات واللقاءات 25%, السفر التشجيعي 22%, المعاهدات الدولية 16%, سفر الاعمال 13%, المناسبات الخاصة وتدريب العاملين 13%, اطلاق المنتجات 11%. رسالة جنيف ـ محمد الصدفي

تعليقات

تعليقات