مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري في حديث شامل لـ البيان: اعداد الدراسات والتصاميم النهائية لمشروع حتا السياحي

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد خالد بن سليم مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي ان الدائرة تشهد هذا العام نشاطا مكثفا على جميع الاصعدة والانشطة سواء في الداخل او الخارج وان ذلك يأتي في اطار الاهتمام الذي توليه حكومة دبي بالسياحة وتطويرها خلال القرن المقبل . وقال في حديث شامل لـ (البيان) ان السياحة في دبي بلغت مرحلة جيدة, سواء من حيث عدد السياح الذين تستقطبهم كل عام, او من حيث نوعية الخدمات المقدمة لهم. وأكد ان تطوير المرافق السياحية في دبي بلغ مرحلة عالية من الجودة سواء بالنسبة للفنادق او المرافق السياحية او مراكز التسوق فالفنادق في دبي اصبحت منتجعات متكاملة لانها تقدم للنزيل كل ما يحتاجه, بدءا بالاغذية والمتطلبات اليومية وانتهاء بالتسوق والرحلات. اما بالنسبة للمرافق السياحية فهي عنصر الجذب الرئيسي بالنسبة للسياح جميعا على مختلف جنسياتهم واعمارهم وثقافاتهم اما عن مراكز التسوق في دبي فلا يوجد مثيل لها في اي بلد مجاور. واكد خالد بن سليم انه من اجل ذلك كله فإن الحركة السياحية في دبي مقبلة على مرحلة مهمة تشهد خلالها تزايد اعداد السائحين بنسبة كبيرة. وقال ان السياحة شهدت خلال السنوات العشر الممتدة ما بين العامين 1986 و1996 تطورا كبيرا في اعداد السائحين, حيث وصل عددهم في 1986 الى 448.603 الف سائح قفز عام 96 الى مليون و767 الفا و638 سائحا كما ان عدد نزلاء الشقق المفروشة العام الماضي بلغ نحو 323 الف نزيل. واكد بن سليم ان العديد من الفنادق تشهد حاليا زيادة عدد الغرف وتوسعات كبيرة من اجل مواجهة الاعداد المتزايدة من السائحين. صيف دبي ومفاجآته وعن صيف دبي ومفاجآته قال خالد بن سليم ان اهمية هذا المهرجان تنبع من انه يأتي مكملا للجهود الترويجية التي قامت بها الدائرة سابقا حيث تمثلت على مدى السنوات الخمس الماضية في ترسيخ سمعة دبي في دول مجلس التعاون والدول العربية وكذلك بعض الدول الاوروبية باعتبارها وجهة سياحية ممتعة ومتميزة في الصيف وبدأنا الآن نجني ثمار الترويج خلال هذه السنوات, وتمثل ذلك في امتداد الموسم السياحي ليشمل فترة الصيف, واذا نظرنا الى عدد نزلاء الفنادق العام الماضي خلال الصيف فسنجد ان عددهم بلغ 430 الف نزيل هذا بالنسبة للفنادق فقط غير الشقق المفروشة, وبالتالي فقد لعبت الحملات الترويجية دورا مهما في امتداد الموسم السياحي. واضاف بن سليم ان صيف دبي ومفاجآته سوف يساعد على استقطاب نسبة كبيرة من السائحين الخليجيين والمقيمين في دول مجلس التعاون كما ان دائرة السياحة والتسويق التجاري تأخذ على عاتقها دورا مهما في هذا المجال يشمل قسمين: القسم الاول: العمل الدعائي والترويجي لصيف دبي ومفاجآته حيث سنقوم بتنظيم حملات اعلانية في مختلف الصحف والمجلات تتضمن الاسعار الخاصة التي تقدمها الفنادق والتي من المنتظر ان تجذب نسبة كبيرة من الزوار وسيشمل الترويج ايضا كافة الصحف الكبرى في جميع دول مجلس التعاون ووسائل الاعلام المرئية والمسموعة وكذلك عقد ندوات خاصة عن صيف دبي في هذه الدول. القسم الثاني: تنظيم مشاركة قطاع الفنادق والشقق المفروشة في صيف دبي ومفاجآته, حيث ان هذا العامل يلعب دورا مهما في نجاح هذا المهرجان, كما سنقوم بتنسيق مشاركة هذا القطاع وحثه على اقامة مهرجانات واحتفالات مختلفة تتناسب مع فكرة ومفهوم المهرجان. وبالاضافة الى ذلك فان الفنادق ستقدم تسهيلات اخرى للنزلاء مثل تقديم وجبات افطار مجانية والتنقلات من الفنادق الى مراكز التسوق والعكس بالمجان واعطاء ليال مجانية اضافية. وتوقع بن سليم ان يرتفع عدد زوار صيف دبي ومفاجآته بنسبة لا تقل عن 15% مقارنة بصيف العام الماضي. حتا ورأس الخور وعن مشروع حتا السياحي قال خالد بن سليم ان الدائرة قامت بتنمية هذه المنطقة لتكون منطقة جذب سياحي جديدة تضاف الى رصيد دبي من عوامل الجذب السياحي المتميزة كما ان هذا المشروع يأتي في اطار جهود الدائرة لتنويع المنتج السياحي للامارة. واكد بن سليم ان مشروع حتا جاهز للعرض على الفريق أول سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وزير الدفاع, رئيس الدائرة لابداء الرأي واعطاء الامر والتوجيه ببدء العمل فيه, مؤكدا ان المشروع يشمل فنادق ومنتجعات صحية ومحميات وابنية تحتية متكاملة. واضاف ان هذا المشروع بعد انتهائه سيجذب سائحين متخصصين في بعض المجالات, مثل المهتمين بالمحميات والصيد وغيرهما. اما بالنسبة لمشروع رأس الخور قال بن سليم اننا سنقوم بمضاعفة الجهود التسويقية عبر مكاتبنا المنتشرة في جميع انحاء العالم بما يتناسب ومخطط مشروع رأس الخور الذي من المتوقع ان يجذب اعدادا كبيرة من السياح. منطقة الشندغة وعن جهود الدائرة لتطوير منطقة الشندغة قال خالد بن سليم انه يجري حاليا دراسة وضع هذه المنطقة والخروج بمقترحات جديدة لتطويرها. ومن بين الافكار المطروحة انشاء متحف لقرية التراث يضم انماط الحيان المختلفة قديما في نماذج مصغرة وهذه الاشياء ليست موجودة في اي متحف اخر كما تم تعيين موظفين وحرفيين لقرية التراث فقط للعمل طوال العام كما يجري حاليا وضع تصورات لكافة المواقع الاثرية والسياحية ودراسة امكانية الاستفادة منها واستغلالها على الوجه الاكمل وذلك من خلال تشكيل لجنة مختصة في هذا المجال ستقوم بحصر كافة المواقع الاثرية وتضع التصورات والافكار التي تدعم القطاع السياحي الذي من اهم اولوياته تنويع المنتج السياحي في امارة دبي والبحث عن بدائل جديدة ومتنوعة. ومن هذا المنطلق تحرص الدائرة على ان تستغل المقومات الموجودة في دبي بصورة مثلى, بحيث تواكب عملية النهضة السياحية الموجودة في الامارة, وتكون على خط متواز للعمليات الترويجية والدعائية التي تقوم بها الدائرة. مقر جديد وكشف خالد بن سليم ان دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي تستعد للانتقال الى مقرها الجديد في بناية بنك دبي الوطني بجوار غرفة تجارة وصناعة دبي, خلال شهرين, وستشغل الدائرة ثلاثة طوابق من المبنى. واكد بن سليم انه روعي في اختيار المقر ان يكون قريبا من كافة الدوائر الحكومية التي تكون على اتصال دائم بالدائرة مثل غرفة تجارة وصناعة دبي ودائرة التنمية الاقتصادية ودائرة الطيران المدني وقرية الشحن. واضاف بن سليم: ان الهدف من ذلك ايضا التسهيل على المراجعين والراغبين في الحصول على تراخيص حيث يحتاج الامر الى مراجعة اكثر من مكان. وقال بن سليم ان الاعباء والمهام الجديدة التي تولتها الدائرة مؤخرا, فرضت علينا استحداث اقسام جديدة في الدائرة مثل تصنيف الفنادق والتراخيص وقسم المشاريع السياحية وقسم المعلومات وقسم العمليات وقسم المتاحف والاثار بالاضافة الى تطوير الاقسام والادارات الحالية وقد تطلب ذلك زيادة اعداد الموظفين بنسبة كبيرة لمواجهة هذه الاعباء. المكاتب الخارجية وعن دور مكاتب الدائرة في الخارج والتي يبلغ عددها 14 مكتبا قال بن سليم ان هذه المكاتب تلعب دورا مهما للترويج السياحي والتجاري لدبي في الخارج, حيث تقوم بدور همزة الوصل بين الدول الموجودة فيها وامارة دبي عن طريق المقر الرئيسي كما تعد هذه المكاتب مرجعا للسياح في هذه الدول لتقديم كافة المعلومات, كما لعبت هذه المكاتب دورا هائلا في زيادة عدد الشركات السياحية التي تدرج دبي على برامجها وكذلك استقطاب الاستثمارات الخارجية والشركات الاجنبية الى المنطقة الحرة لجبل علي وبمطار دبي الدولي وكذلك المساهمة في انشاء فروع للشركات العالمية في دبي واستقطاب رجال الاعمال والوفود التجارية لدبي. حوار - سعد السيد

Email