مدير التسجيل التجاري بدائرة التنمية الاقتصادية لـ (البيان): انشاء ادارة لشؤون الصناعة قريباً تمهيداً لانشاء هيئة مختصة، مكتب لترويج الاستثمارات وإقامة فروع خارجية له مستقبلاً

أوضح علي ابراهيم مدير ادارة التسجيل التجاري بدائرة التنمية الاقتصادية بدبي ان من مهام الدائرة وفقا لبرامج الخطة الاستراتيجية تشجيع مختلف القطاعات الاقتصادية بالامارة, وتهيئة المناخ المناسب امام المستثمرين ورجال الاعمال بتقديم مختلف التسهيلات لهم وتيسير الاجراءات بما يدعم مسيرة التنمية لتحقيق مستهدفات الخطة التنموية الاستراتيجية . وأضاف علي ابراهيم لـ (البيان) انه من هذا المنطلق تأتي العديد من التيسيرات التي أقرتها الدائرة مؤخرا للتجارة, اضافة لعمليات التطوير المتلاحقة في الخدمات التي تقدمها الدائرة. وأشار الى انه وفي هذا السياق يأتي الاهتمام بالصناعة من جانب الدائرة والعمل على تشجيعها, موضحا بأن الخطة أكدت على تمكن دبي من انشاء قاعدة صناعية بالامكان التوسع فيها وجعلها أكثر نشاطا, وذلك بجذب الاستثمارات الاجنبية وتعزيز مساهمة المواطنين. وقال ان توفير الغاز سيساعد على تنمية وتطوير صناعات كثيرة, وستلعب الصناعات الصغيرة والمتوسطة المعتمدة على التقنية دورا حيويا في الاسراع بعملية التصنيع في الامارة. ادارة للصناعة واشار الى ان الاستراتيجية الصناعية لدبي تهدف الى تعزيز عملية التصنيع والاسراع بها عن طريق جذب المزيد من المستثمرين, وذلك بتطوير مناخ الاستثمار وتحسين التجهيزات الاساسية, موضحا انه من اجل ذلك هناك عدة اجراءات افترضتها الخطة منها انشاء منطقة صناعية متطورة, وهذا ما تنفذه حاليا شركة دبي للاستثمار. كما تشمل الاجراءات انشاء هيئة او سلطة مختصة بالتنمية الصناعية. وقال انه كمرحلة اولى سيتم انشاء ادارة تختص بشؤون الصناعة ضمن الدائرة, وذلك في اطار اعادة هيكلة الدائرة, لتشمل ادارات خاصة بالتجارة والصناعة والمهن الاخرى وصولا لتصنيف دقيق للانشطة التجارية والصناعية والمهنية... ومن الممكن ان تكون تلك الادارة خطوة اولى لانشاء هيئة او سلطة او دائرة تتولى مهام الصناعة مستقبلا, كما تشمل الخطة ايضا انشاء صندوق لتمويل المنشآت الصناعية. مركز معلومات ويضيف علي ابراهيم لـ (البيان) ان التوجه العام لدائرة التنمية الاقتصادية والجهات الحكومية الاخرى هو تقديم التسهيلات للمستثمرين, وهذه التسهيلات ذو شقين الاول تسهيل اجراءات التراخيص, والثاني توفير المعلومات لقطاع الاعمال بشكل يساعده في اتخاذ القرار الصحيح... ومن هنا تأتي فكرة اقامة مركز معلومات خاص بقطاع الأعمال, مشيرا الى مساعي الدائرة لتوفير نواة لهذا المركز عبر برامج التطوير الراهنة بالدائرة. وذكر مدير ادارة التسجيل التجاري في تصريحاته لـ (البيان) ان الاجراءات الخاصة بدعم التنمية الصناعية بدبي عديدة وتسير وفق برنامج زمني وفق ما حددته الخطة, اضافة لدعم باقي الانشطة الاخرى. موضحا ان من بين تلك الاجراءات انشاء هيئة مسؤولة عن المواصفات والمقاييس لقطاعي التجارة والصناعة... ولكن مثل تلك الهيئة تحتاج لوقت لتحديد النظم المناسبة للامارة في هذا المجال. مكتب ترويج استثماري وهناك اجراء اخر يتمثل في العمل على تشجيع الاستثمارات, ولهذا الغرض تم انشاء مكتب لترويج الاستثمارات في دبي, وهدف هذا المكتب على المدى البعيد ان تكون له فروع خارجية, لتتولى عمليات الترويج الشامل للاستثمار في دبي, وذلك بتحديد مزايا الاستثمار في القطاعات المختلفة, وتوفير المعلومات عن كل قطاع ودراسات الجدوى الاقتصادية وغير ذلك من الامور التي تهم المستثمر, ويتأكد هنا مدى أهمية تعزيز دور الدائرة في تشجيع ومراقبة الاستثمارات. واشار علي ابراهيم الى ان جذب الاستثمارات يرتبط بطبيعة الحوافز للمستثمرين. ومن الوارد مستقبلا ان تكون هناك حوافز حسب كل نشاط ومدى الحاجة اليه ونوعية الاستثمار وقال هنا تبرز أهمية الحاجة بقانون استثمار جديد, ونظرا لكونه اتحادي فالمسألة تحتاج لنقاش ليتلاءم ومطالب ورؤى مختلف الجهات بالامارات... وفي حالة اقرار مثل هذا القانون بالطبع سيعالج الملاحظات القائمة على قانون الشركات, وايضاح مدى قبول الاستثمار الاجنبي بنسب اعلى مما هو مسموح به في القانون الحالي والذي حدد المساهمة الاجنبية بما لا يتجاوز 49% من رأسمال المشروع. وأكد علي ابراهيم على حاجة مثل تلك الادارات والخدمات الجديدة الى كوادر بشرية لتقوى ادارتها ومهامها. ومن هنا تعمل الدائرة على خلق تلك الكوادر وتدريبها. فريق عمل وقال علي ابراهيم ان بالدائرة فريق عمل يسمى (فريق العلاقات الحكومية) , يقوم بعقد اجتماعات دورية مع الجهات الحكومية الاخرى لبحث التيسيرات لرجال الاعمال والتجار. ومن الاجراءات التي تمت اختصار اجراءات الغاء الرخص, وذلك بالتعاون مع وزارة العمل. موضحا ان الغاء الرخصة التجارية يستلزم الحصول على شهادة بتحديد موقف العمال... وكان في السابق يتطلب الحصول على تلك الشهادة تقديم طلب الى دائرة التنمية الاقتصادية ليتم التأشير عليه بختم لمراجعة وزارة العمل. وبناء على التنسيق مع وزارات العمل تم الغاء تلك الخطوة, ليذهب مباشرة الى الوزارة والحصول على الشهادة لتقديمها للدائرة لالغاء الرخصة. الغاء الرخص مباشرة واضاف انه يجري ايضا تقييم اجراءات الغاء الرخصة, بحيث تتم عملية الالغاء بعد انتهاء فترة الاعلان المحددة بالصحفة من الغاء الرخصة وذلك دون الحاجة من صاحب الرخصة لمراجعة الدائرة طالما لم يعترض احد على الالغاء. وقال علي ابراهيم ان تلك الاجراءات تأتي ضمن خطة الدائرة للتيسير على التجار, ولتخفيف الازدحام داخل الدائرة, وتوفير جهد ووقت موظفي الدائرة والتاجر في ذات الوقت. مشيرا الى ان تجديد الرخص عبر البريد يأتي ضمن تلك الخطة بعدما تبين ان 60% من طلبات المراجعين خاصة بتجديد الرخص, موضحا انه تم توزيع 16 صندوقا بجميع مكاتب البريد بدبي لتلقي طلبات المراجعين لتجديد الرخص... وسنصل في المستقبل الى تخصيص صناديق داخل الدائرة لتلقي الطلبات دون الحاجة للتعامل مع موظفي الكونترات. وأكد علي ابراهيم انه تم اعداد برنامج الكمبيوتر لابلاغ العميل مباشرة بالاجراءات الناقصة بشأن الرخص التجارية, دون حاجة لحضوره بنفسه, وذلك بشرط ان يكون لدى العميل فاكس لابلاغه بالمطلوب وسيتم الاعلان قريبا عن هذه الخدمة. دليل التراخيص اما بشأن الرسوم عن طريق البنوك قال ان هذا الموضوع مازال محل بحث مع بعض البنوك لاختيار الانسب لاصحاب الرخص دون تحميلهم اعباء جديدة. وقال من الاجراءات والتيسيرات الجديدة المقرر البدء في تنفيذها خلال شهر يونيو او يوليو المقبلين اصدار (دليل التراخيص) وهو عبارة عن ورقة تتضمن معلومات حول نظام اصدار الرخص والجهات المطلوب مراجعتها, موضحا ان هذا الدليل سيختلف من رخصة الى اخرى, او حسب الطلب سواء بالالغاء او التجديد, وسيتم توفيرها بصالة الدائرة بنظام قريب من نظام معلومات البنوك, وذلك توفيرا لوقت العميل والموظف. موضحا ان البرنامج الخاص بالدليل على وشك الانتهاء ليدخل فيما بعد بمرحلة الطباعة ثم التطبيق. الانترنت وقال علي ابراهيم ان الدائرة تعمل على تغيير كافة الاجراءات واضافة العديد من التسهيلات, حيث نسعى مستقبلا الى الوصول الى توفير مختلف الخدمات للمؤسسات الكبرى عبر (الانترنت) . كما ان هناك خدمة اخرى نتوقع ان تبدأ بنهاية العام الجاري أو اوائل عام 1999 وتتمثل في تقديم المعلومات عبر التليفون (خدمة الرد الآلي) بحيث يطلب العميل رقم هاتف معين ويرد عليه الكمبيوتر بالاجابة بشأن الاستفسار حسبما يحدده الدليل. وسنبحث مدى ضم تلك الخدمة ضمن خدمات (أهلا دبي) أو فصلها. أجرى الحوار ـ محمود الحضري

تعليقات

تعليقات