الامكانات السياحية واقع جديد للامارة: تضاعف الميزانيات الاعلانية بمهرجان دبي للتسوق

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعد الاتفاق الاعلاني من المحاور الرئيسية لانشطة مهرجان دبي للتسوق خاصة بالنسبة للقطاع الخاص بالامارة الذي يسعى للاستفادة من الفرص المتاحة والاستحواذ على حصص اكبر من زوار المهرجان . وقد حرصت مجالس ادارات شركات محلية في الامارة واقليمية وعالمية على رصد ميزانيات ضخمة لاشهارها في فترة المهرجان الذي يعد من أكثر الانشطة حيوية لاجتذاب زوار من جميع انحاء العالم. ولم تستطع جماعات اعلانية حتى الان تعتبر الميزانيات المرصودة لهذا الحدث وانما وصفتها بأنها تتعدى الملايين من الدراهم وانها تزداد عاما بعد آخر مع تطور فعاليات المهرجان, فاذا كانت ادارة المهرجان قد انفقت نحو عشرات الملايين من الدراهم للحملة الاعلانية لمهرجان دبي للتسوق 96 فمن الواضح انها تضاعفت خلال عامي 97 ــ 98 وذلك مع اتساع رقعة تسويقها للمهرجان سواء في اسيا او اوروبا او افريقيا. وقد ركزت شركات بالقطاع الخاص على ابتكار العديد من الحملات الاعلانية للمشاركة بها في مهرجان دبي للتسوق 1998 حيث ان الابتكار اساس للفوز بالحصص الجديدة بسوق الالكترونيات او الاقمشة او المجوهرات والذهب او تجارة الجملة او تجارة التجزئة أو قطاع السيارات. يذكر ان جهات رسمية بدبي تنفق سنويا أكثر من 60 مليون درهم من ميزانيتها وذلك بهدف الترويج والتسويق للامارة على مدار العام وخاصة اثناء مهرجان دبي للتسوق لاجتذاب المزيد من الزوار حيث ان الحملات تتركز على اسواق تقليدية الى جانب السعي لفتح اسواق جديدة. دائرة السياحة وقد لعبت دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي دورا مهما في تسويق الامارة على المستوى العالمي سواء من خلال مشاركتها الدولية بأهم 4 فعاليات المحافل الدولية أو من خلال مكاتبها الرئيسية العالمية المنتشرة في أهم العواصم والمدن في العالم. وقد نجحت تلك المكاتب في الترويج لامارة دبي بشكل قوي وكان لها دور فعال في اجتذاب شركات عالمية للعمل في المنطقة الحرة... بجبل علي خاصة من اسواق حيوية مثل السوق اليابانية وقد تم التركيز على الاسماء الكبيرة لاجتذابها للعمل بدبي خاصة ان الامارة تركز على نوعية الخدمات المقدمة لعموم المستهلكين بالشرق الاوسط. وقد أدى ذلك النجاح لاجتذاب رؤوس أموال كبيرة للاستثمار بها داخل الامارة وذلك لاستثمارها في تأسيس مكاتب ومصانع ومواقع عمل رئيسية, حيث تسعى الشركات لاتخاذ الامارات بشكل عامل ودبي بشكل خاص مركزا اقليميا لعملها ولانشطتها بالشرق الاوسط. البنية الهيكلية وتشكل البنية الهيكلية حافزا من أهم الحوافز المشجعة على الدخول في مجال الاستثمار في أي قطاع من القطاعات التجارية وتعتبر الرسوم الجمركية على البضائع والسلع التي تمر من خلال موانئ دبي البحرية والجوية من ادنى الرسوم الجمركية في العالم بل ان بعض البضائع تعفى من تلك الرسوم تماما كالمواد الغذائية والذهب والمواد الاولية المستخدمة للصناعة. ان تعدد الموانئ البحرية بالاضافة الى المطار الدولي والمصممة جميعها على مستويات عالمية رفيعة قد جعل من دبي مركزا لعشرات شركات الطيران العالمية وخطوط الملاحة البحرية فقد اصبحت ترتبط بشبكة من الطرق الجوية والبحرية التي تستطيع ان تصلها بسهولة وفي أي وقت تقريبا بمئات الموانئ والمدن في العالم الامر الذي ينعكس على فعالية الحركة التجارية بشكل ايجابي ومتميز. وتؤثر هذه العوامل على تكلفة نقل البضائع والسلع وشحنها اذ تعتبر هذه التكلفة في دبي من أقل التكاليف في العالم ويكاد هذا الحافز يبدو ملموسا بشكل اكبر بالنسبة للشحن المختلط الى اوروبا وافريقيا وبالعكس. ولا يخفى تأثير ذلك على استقرار اسعار البضائع في الاسواق بشكل يجعلها أكثر مقدرة على المنافسة. مدينة الماس وتبدي جهات عالمية وعلى رأسها المجلس الاعلى للماس اهتماما بالغا بمدينة دبي كمدينة رئيسية للماس بالشرق الاوسط وهذا الاهتمام واضح بالفعاليات التي يركز المجلس على تنفيذها في دبي خلال مهرجانها السنوي انطلاقا من قناعة تلك الجماعات بأهمية دبي الاقليمية والعالمية. ويسعى المجلس الى تفعيل دور تجارة الماس بهذه المدينة لتكون المدينة الماسية كما صارت مدينة الذهب. وحول تاريخ الماس قال تقرير خاص للمجلس الاعلى للماس ان تاريخ اكتشاف اول احجار الماس يكتنفه الغموض ولكن من المعلوم بأنه منذ القدم وحتى بدايات القرن الثامن عشر كان الماس يأتي من الهند ومازالت البدايات الاولى لتجارة الماس بمثابة اللغز, ولكن الوثائق القديمة تثبت وجود مثل هذه الصناعة كما تذكر أهمية المرافئ الهندية كنقطة انطلاق لمعظم طرق التجارة مع اوروبا. ولقد ادى اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح الى الهند بواسطة (فاسكو دي جاما) عام 1298 الى تحول الانشطة التجارية من مدينة البندقية الى لشبونة. ومع تزايد أهمية طريق لشبونة ــ انتويرب البلجيكية فقد ادى ذلك الى هيمنة انتويرب وتحولها الى مركز عالمي لتجارة وصناعة الماس. ويعتبر القرن السادس عشر العصر الذهبي لمدينة (انتويرب) فقد كانت انذاك القلب التجاري لاوروبا حيث كانت تمر عبر مينائها 40% من التجارة العالمية وقد كان من الطبيعي ان يشغل الماس حيزا كبيرا في هذه المدينة المزدهرة. ولم يكن لانحسار واستهلاك مخزون مناجم الماس الهندية في النصف الاول من القرن الثامن عشر او لاكتشاف طبقات من الماس في البرازيل في النصف الثاني من القرن السابع عشر تأثير كبير على منزلة (انتويرب) . وقد تم اكتشاف أولى احجار الماس في جنوب افريقيا المركزية عام 1866 وقد شهدت تلك الفترة تأسيس شركتين للتنقيب وهما (كميرلي بايبز) ومناجم (دي بيرز) المتحدة الشهيرة حتى اليوم, ولقد ادى التطور السريع في حركة التنقيب الى ازدياد تدفق البضائع التي وجدت معظمها طريقها الى (انتويرب) . المتعاملون في دبي ويحرص المتعاملون بالماس في دبي على توفير اجود وانقى انواع الماس بالعالم حيث بات ذلك الحرص انطلاقا من اهتمامهم البالغ بتجارته العالمية بالحفاظ على مستويات راقية لهذه التجارة والصناعة على حد سواء. وقال تقرير للمجلس الاعلى للماس يمر عبر مدينة (انتويرب) مايفوق 50% من انتاج العالم من الماس سواء كان خاما أو مصقولا او صناعيا او مجوهرات. استثمار طويل الامد ويعتبر العديد من المشاركين بمهرجان دبي للتسوق ان الاستثمار في هذا الحدث يعتبر استثمارا طويل الاجل ويأتي ضمن خطط دبي الرامية لتعزيز مركزها العالمي كمدينة سياحية ترفيهية خدمية اقتصادية وقد طرأ خلال السنوات العشر الاخيرة على مختلف قطاعات النشاط الاقتصادي التي تزاولها الشركات والمؤسسات المختلفة بالامارة تطورات ملموسة أدت الى تعدد الانشطة التجارية والصناعية والمهنية والخدماتية تعددا واسعا ولهذا حرصت الجهات المختصة في دبي على وضع نظام يعكس شهرتها وسمعتها كمركز تجاري عريق يكفل تحقيق عدة اعتبارات حيوية وأسواق متخصصة ناجحة. معارض مستمرة وقال تقرير لغرفة تجارة وصناعة دبي عن امكانيات ومجالات الاستثمار في القطاعات التجارية ان دبي تتمتع باسواق تجارية لها سمعتها التاريخية بحكم الموقع الجغرافي التي تبوأت بفضلة مكانة الريادة للحركة التجارية في المنطقة لدرجة يمكن معها القول ان اسواق الامارة هي عبارة عن معارض عالمية يستمر فيها العرض طوال أيام العام بشكل عام وبمهرجان دبي للتسوق بشكل خاص وذلك لاعتبارات عديدة منها تميز دبي بوجود الاسواق المتخصصة والتي تكاد ان تتجمع في منطقة معينة فهنالك اسواق للملابس والاقمشة واسواق للالكترونيات والكهربائيات واسواق للاثاث واسواق للادوات المنزلية وغيرها. وتعرض في تلك الاسواق تشكيلات هائلة من البضائع والسلع المستوردة من جميع انحاء العالم تقريبا حيث يصبح الاختيار لدى المشتري كبيرا ومناسبا في الوقت نفسه لقدرته الشرائية. ويؤم هذه الاسواق متسوقون من جميع اقطار المنطقة ويعقدون صفقاتهم التجارية في نفس الوقت بل ان بعضهم لايسعه الانتظار لتسجيل طلبيات آجلة التوريد ويفضل شراء ماهو متوفر من المخزون. تنوع الخيارات السياحية ويأتي تنوع الخيارات والبدائل السياحية في دبي كقوة دافعة جديدة لمهرجانها خاصة ان هناك سياحة المؤتمرات وسياحة الترفيه وسياحة المعارض وسياحة الاستجمام فتلك الخيارات قلما تجدها في مدينة واحدة مجتمعة الا في مدينة دبي. وتكرس دائرة السياحة والتسويق التجاري جهودها في دعم الوسائل الترويجية التي اثبتت فعاليتها ونجاحها في اثارة الاهتمام الدولي لمواطن الجذب في دبي كمركز تجاري هام ووجهة سياحية. كتب - علي شهدور

Email