دوكامز: ثاني اكبر منطقة جمركية للسيارات في العالم: 60 الف سيارة يعاد تصديرها سنويا من دبي مع بدء التشغيل

ت + ت - الحجم الطبيعي

تشهد الحياة الاقتصادية لدبي اضافة المزيد من المشروعات التي تقوم على وجود الطلب والقوي على ما تقدمه من سلع وخدمات والتكامل في الوقت نفسه مع المشروعات الاخرى , وهي الحقيقة التي يرصدها على الفور كل متابع لبدء عمليات تنفيذ ثاني اكبر منطقة جمركية للسيارات في العالم بعد اليابان, بحيث تكون جاهزة للتشغيل في غضون 12 شهرا بتكلفة 61 مليون درهم وعلى مساحة 45 هكتارا مربعا, اي حوالي خمسة ملايين متر مربع, وذلك في منطقة رأس الخور المتاخمة لمنطقة الراشدية في دبي. ولكن ماهي بالضبط طبيعة هذه المنطقة الجمركية الجديدة التي تضيفها دائرة موانىء وجمارك دبي الى رصيدها الحافل بالانجازات؟ ماهي التسهيلات التي ستقدمها للمتعاملين معها؟ وعلى اي نحو ستنعكس عملية انشائها على تجارة تصدير السيارات من دبي؟ وما الذي يقوله المسؤولون بالدائرة القائمون على الانطلاق بها قدما؟ وماهي توقعات تجار السيارات والمتعاملين فيها؟ ان هذا كله ليس الا بعض مانحاول ايضاحه عبر هذا التحقيق . تجهيزات شاملة في البداية أوضح خليفة سلطان محمد مساعد مدير ميناء الحمرية رئيس القسم الهندسي المكلف في دائرة موانىء وجمارك دبي ان المنطقة الجديدة مخصصة للسيارات ذات المقود الايمن ويحيط بها سور خارجي طوله 3.2 كيلو مترات, اما طول السور الداخلي مع اضافة جدران المعارض الى الاجمالي فيصل طوله حوالي 8 كيلومترات. والمنطقة تحتوي علي 229 معرضا, ويعتبر كل معرض وحدة متكاملة قائمة بذاتها, من حيث وسائل المعيشة, حيث تضم مكاتب للادارة بالاضافة الى معارض وموقف خارجي ومطبخ ودورة مياه وتبلغ تكلفة المشروع 61.2 مليون درهم ومدة التنفيذ 12 شهرا تبدأ من شهر ابريل المقبل, وتتولى عملية الانجاز شركة الشعفار للنقل والمقاولات , ويقوم بدور الاستشاري مكتب الهاشمي , ومن المقرر ان يتم طلاء السور الخارجي وحوائط المعارض بألوان يغلب عليها اللون الازرق وهو اللون المميز للجمارك. ويحتوي الشعار الخاص بالمنطقة على رأس الصقر المأخوذ من شعار الدولة, كما يوجد بالشعار مقدمة سيارة وخطوط مستقيمة تمثل الانسيابية في العمل والخدمة السريعة, وبه دائرة ذات لون فضي ترمز الى الجودة ويحيط بالشعار حرف D وهو اول حروف كلمة دبي باللغة الانجليزية. وتبلغ مساحة كل معرض 100 x 100 قدم او 30 x 30 مترا وتضم المنطقة 16 ورشة هندسية, مساحة كل منها 400 متر مربع, كما يوجد مبنى اداري للاشراف على المعارض جميعها, ويضم ادارة الجمارك وفروع للبنوك وشركات التأمين ومكاتب للشحن والتخليص وشركات النقل. وتوجد بوابة رئيسية للمنطقة بالاضافة الى اربع بوابات فرعية احتياطية ويضم المشروع مسجدا يتسع لنحو 400 مصل وتم اختيار موقعه على طرف المنطقة وبجوار الشارع العام الخارجي لخدمة المصلين من داخل وخارج المنطقة. ويبلغ طول الشوارع الداخلية اكثر من 8 كيلو مترات , وتتسع مواقف السيارات الخاصة بالمراجعين والجمهور لـ 1850 سيارة, اما المواقف الخاصة بالمعارض فيتسع كل معرض لـ 50 سيارة اي بمعدل 11 الفا و 450 سيارة لجملة المعارض. انطلاقة لاعادة التصدير وقال علي فولاذ رئيس قسم المركبات الآلية من جمارك دبي ورئيس اللجنة المشرفة على المنطقة الجديدة, يبلغ عدد السيارات ذات المقود الايمن التي يعاد تصديرها من دبي سنويا مايقرب من 30 الى 35 الف سيارة في الوقت الراهن يتوقع ان يرتفع هذا العدد الى مايتراوح ما بين 50 الى 60 الف سيارة سنويا بعد تشغيل المنطقة الجمركية الجديدة. وتأتي هذه السيارات من المصانع اليابانية, ويعاد تصديرها الى الدول التي يسمح نظامها المروري باستخدام سيارات المقود الايمن وهي الهند وباكستان وبنجلادش وسريلانكا ثم دول آسيوية اخرى مثل سنغافورة وماليزيا والفلبين واندونسيا وكذلك بعض الدول الافريقية وبعض الدول الاوروبية. وقد تم ربط المنطقة بشبكة شوارع فسيحة وحديثة بالموانىء والمطارات ليتم نقل السيارات مابين المنطقة والموانىء ذهابا وايابا بسهولة ويسر ويتم ذلك اما بتحريك السيارات نفسها بمرافقة احد المفتشين الجمركيين او بواسطة شاحنات. والمشروع عبارة عن منطقة جمركية تعفى السيارات الداخلة اليها والخارجة منها الى خارج الدولة من الرسوم الجمركية اما اذا دخلت الى اسواق الدولة فتدفع عنها الرسوم المستحقة عليها. وهذه المنطقة الجمركية للسيارات ذات المقود الايمن تعتبر الثانية في العالم بعد اليابان فالمنطقة الاولى تقع في اليابان بصفتها الدولة المصنعة لهذا النوع من السيارات وتأتي منطقة دبي كأكبر مركز لتوزيع واعادة تصدير هذه السيارات. ويتولى الاشراف على المشروع من الناحية الهندسية لجنة ثنائية من قبل جمارك دبي تضم كل من المهندس راشد عبيد الهيلى والمهندس ماهر جميل اليازجي. آفاق الاتساع وقال المهندس راشد عبيد الهيلى ان المنطقة الجديدة تحتوي على شبكة من الطرق الشوارع الفسيحة جيدة التخطيط كما يوجد بها اربع بوابات وبوابة رئيسية وسور خارجي يحيط بالمنطقة وكل الطرق والشوارع ستكون معبدة ومخططة وفقا لاحدث الطرق المرورية. وقال المهندس ماهر جميل اليازجي ان المساحة الكلية للمنطقة تبلغ خمسة ملايين متر مربع اي مايعادل 45 هكتارا مربعا ورغم اتساعها الكبير هذا فانها قابلة للاتساع اكثر من ذلك في المستقبل القريب نظرا للاقبال الكبير على التأجير داخلها حيث توجد طلبات الآن تزيد على ضعف عدد المحلات المعروضة للايجار فعدد المحلات المعروضة للايجار هو 229 محلا في حين ان طلبات الايجار وصلت الى حوالي 600 طلب. رأي التجار وحول رأي التجار الذين حجزوا محلات داخل المنطقة الجديدة قال عبد النبي بنجش صاحب معرض بنجش للسيارات بالشارقة ورئيس نادي السيارات ذات المقود الايمن لقد اجرت 175 محلا داخل المنطقة الجمركية الجديدة لحساب اعضاء النادي. ونحن لم نقبل على هذه الخطوة الا لاقتناعنا بالمستقبل المشرق لهذه المنطقة ولقد عقدنا عدة اجتماعات مع المسؤولين بالدائرة على مدار سنتين, لكي نتشاور , ونقدم توصياتنا وملاحظاتنا, حول المحلات والمرافق الاخرى التي نرى ضرورة توفرها داخل المنطقة, وقد لاقت اقوالنا آذانا صاغية من جانب المسؤولين بالمنطقة, لذلك قام بعض التجار بتأجير اكثر من محل توقعا لوجود حركة نشطة بالمنطقة وقال ان الموقع جيد ومناسب جدا ويعتبر قريب من الموانىء والمطار. استفادة من التسهيلات وقال محمد اقبال داوود صاحب معرض ابو موسى للسيارات ذات المقود الايمن في الشارقة ونائب رئيس نادي هذا النوع من السيارات لقد حجزت محلات لي ولبعض الزملاء داخل المنطقة للاستفادة من التسهيلات التي تقدمها وخاصة السماح بادخال السيارات بدون دفع رسوم جمركية او تأمين عن هذه الرسوم كما يسمح ببقاء السيارات داخل المنطقة لاي فترة زمنية بدون دفع رسوم ارضية وهذه الميزة لم تكن متوفرة لنا داخل الموانىء العادية. وقال محمود حسن صاحب معرض الغواص للسيارات بالشارقة ان المنطقة الجمركية الجديدة للسيارات تعتبر الاكبر من نوعها على مستوى العالم بعد اليابان مباشرة. وذكر انه يشتري سيارات المقود الايمن بالجملة بحدود حوالي 200 سيارة مثلا من اليابان ويقوم باعادة تصديرها الى البلدان التي تستخدم هذا النوع من السيارات مثل بريطانيا وكينيا وتنزانيا وشبه القارة الهندية والسيارات التي نتعامل معها بالشراء والبيع غالبيتها سيارات جديدة والقليل منها سيارات مستعملة ولكن بحالة جيدة تشبه الجديدة. وقال شاهد قدير خان صاحب معرض كروان في الشارقة ان هذه المنطقة هي الثانية عالميا بعد اليابان التي تعتبر الدولة المصنعة الاولى للسيارات ذات المقود الأيمن فتوجد بها اكبر منطقة تخزين لهذه السيارات بعد خروجها من المصانع وانتظارا لشحنها الى اسواق الاستهلاك العالمية. اما منطقة دبي فهي منطقة للاستيراد واعادة التصدير ونأمل ان تحقق شهرة عالمية في هذا الخصوص تكون محط انظار التجار من جميع انحاء العالم. وقال عامر فقير محمد صاحب معرض حمدان للسيارات في الشارقة ان هذا المشروع جاء في موعده المناسب حقا, لاننا كنا في حاجه ماسة اليه حيث سيعمل على تجميع تجار ومعارض السيارات ذات المقود الايمن في مكان فسيح ومنظم وبعيدا عن زحام المدينة. وذكر ان العملاء الذين سيحضرون لشراء السيارات من هذا لنوع سيعملون على انعاش الحركة التجارية للسوق المحلية, ليس في مجال السيارات فقط, ولكن في مجال السلع ذات الصلة بها ايضا مثل قطع الغيار وكذلك السلع الاخرى مثل الالكترونيات والذهب عندما يكتشفون ان اسواق دبي ارخص كثيرا من الدول القادمين منها مثل بريطانيا ونيوزيلندا واستراليا وبلدان آسيا وافريقيا. واكد ان ايجار المحلات داخل المنطقة الجمركية الجديدة يعتبر معقول جدا ومناسب جدا لو نظرنا الى التسهيلات التي تقدمها المنطقة للتجار . وقال ان المنطقة ستكون سوقا كبيرة لكافة انواع السيارات ذات المقود الايمن من سيارات الصالون وسيارات النقل بجميع انواعها والشاحنات واللوريات والروافع وكافة معدات ووسائل النقل المستخدمة في البلدان التي تستخدم هذه الانواع من وسائط النقل. ماهي التسهيلات التي تنتظر المتعاملين مع المنطقة ؟ - من اهم التسهيلات التي تقدمها المنطقة للتجار واصحاب المعارض الاعفاء من رسوم التأمين التي كانت تعادل الرسوم الجمركية على كل سيارة تدخل من موانىء الدولة, فبعد انشاء هذه المنطقة الجمركية الجديدة ستدخل اليها السيارات وتخرج منها من دون دفع اي رسوم من اي نوع. - سيتم اختصار وقت انهاء المعاملات الورقية من عشر دقائق الى دقيقتين فقط, نتيجة استخدام الكمبيوتر في عمليات التخليص. - سيتم تجميع المعارض الخاصة بالسيارات ذات المقود على اليمين في مكان واحد, ومنطقة واحدة, مما يسهل مهمة التجار او العملاء القادمين من الخارج حيث يتوجهون الى منطقة بعينها للحصول على طلبهم من دون التردد على اكثر من مكان. - وجود البنوك وشركات التأمين في المكان نفسه من شأنه ان يسهل عملية جميع الاطراف, بما في ذلك البائعون والمشترون . - تدرس المنطقة حاليا تجميع جميع الادارات ذات الصلة بهذه التجارة على ارضها بحيث يتم انهاء جميع معاملات هذا النوع من السيارات هناك تحقيق - علي لاشين

Email