تأثير قلة التمارين الرياضية على الفخذ

ت + ت - الحجم الطبيعي

تشيع إصابات الفخذ في الألعاب الرياضية التي تحتاج تغييرات سريعة في اتجاه الجسم أو أن يسرع اللاعب في حركته ثم يبطئها. دراسة حديثة توصلت إلى أسباب هذه الإصابات وطرحت بعض الحلول لتفاديها.

توصلت دراسة حديثة مركز أبحاث مكافحة الإصابات الرياضية في جامعة كالجاري في كندا، إلى أن إصابات الفخذ في الألعاب الرياضية قد يزيد شيوعا حينما تقل التمارين التي يمارسها الرياضيون أو عندما يعانون من ضعف في عضلات الفخذ الداخلية. ووفقا للطبيبة جاكي ويتاكر التي قادت فريق الدراسة فإن إصابات الفخذ شائعة في كرة القدم وهوكي الجليد والرجبي وكرة القدم الأسترالية والكريكيت.

وأضافت ويتاكر أنها تنصح الرياضيين "بتقوية العضلات الضامة للفخذ أي العضلات الداخلية للفخذ وإدخال تمرينات تقوية هذه العضلات في برنامجهم التدريبي خلال توقف الموسم الرياضي حتى يكونوا مستعدين حينما يبدأ موسم التدريب الفعلي."

وقالت ويتاكر إن المديرين الفنيين والمدربين يمكنهم حماية الرياضيين من الإصابة عن طريق إدخال برنامج إحماء عصبي عضلي قبل التدريبات والمباريات وأوضحت أن هذا يمكن أن يحسن جوانب الأداء ومن بينها التوازن. واستعرضت ويتاكر وفريقها 29 دراسة عن الصلة بين أي عامل يمكن أن يسبب إصابات الفخذ أو استراتيجية لمنع الإصابات وبين معدلات الإصابة بين الرياضيين.
 

Email