بيان (2): القاهرة ـ كمال عمران: الحوادث الأخيرة التي شهدها مطار امبابة بمدينة القاهرة كانت بمثابة (القشة التي قصمت ظهر البعير) واصبحت السبب الرئيسي في اغلاق هذا المطار، الذي كان يمارس فيه العديد من رياضات الجو, بجانب التدريب على أعمال الطيران الشراعي لطلاب معهد الطيران .. وقبل أن ينفذ قرار الاغلاق كان البديل جاهزا, وهو مطار 6 أكتوبر, والذي سيحل محل مطار امبابة في التدريب العلمي والعملي وتخريج الكوادر الفنية المتخصصة في جميع أنشطة وتخصصات الطيران المدني . كما تم الاتفاق مع جامعة (إمبري ريدل) الأمريكية على زيادة التعاون بين المعهد العلمي القومى للتدريب على أعمال الطيران بمطار 6 أكتوبر وتلك الجامعة للزيارات بين مدرسي الهيئة للاستفادة من الخبرات الأجنبية لصالح طلاب المعهد. اهتمت مصر بقضية النهوض بصناعة النقل الجوي ومن هذا المنطلق جاء الاهتمام والتفكير في إنشاء أول هيئة متخصصة في التدريب على أعمال الطيران في مصر, حتى كان المعهد العلمي والتدريبي في مجال الطيران المدني في مصر والعالم العربي والذي أنشأ عام ,1932 وبذلك اعتبر أول هيئة متخصصة في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا قامت بتوفير جميع التخصصات التي تخدم سوق صناعة النقل الجوي, في مجال مهندسي الطيران والفنيين وخبراء الحسبات وتكنولوجيا معلومات الطيران وحتى الطيارين الأكفاء والمدربين على أعلى مستوى. ويقول الدكتور مدحت عرفة رئيس مجلس إدارة المعهد القومي للتدريب على أعمال الطيران ان الهيئة والتي تم إنشاؤها وستمارس نشاطها بمطار 6 أكتوبر تضم العديد من المعاهد العلمية في مجال الطيران المدني, بجانب معاهد مصر للطيران كمعهد هندسة وتكنولوجيا الطيران ومعهد المراقبة الجوية والحاسبات وتكنولوجيا معلومات الطيران والفضاء. وعن خطة تطوير المعهد القومي يقول رئيس مجلس الإدارة أنه تم الاتفاق على شراء أربع طائرات تدريب أساسي (سي 172) لدعم أسطول المعهد سنويا من الطائرات إلى ان يصل أسطول المعهد إلى خمسين طائرة تدريب, وكذلك تم التعاقد مع عدد من المدرسين والمدربين الزائرين من ذوي الخبرة في الطيران لسد العجز في مدربي الطيران والعلوم النظرية مع وضع خطة للتشغيل. كما يجري الاتفاق حاليا مع هيئة الطيران المدني لتجهيز مطار 6 أكتوبر لاستخدامه في التدريب لطلبة معهد مصر للطيران حيث يتم التدريب حاليا بمطار أسيوط بعد الحصول على موافقة وزير النقل, كما تم الاتفاق مع جامعة إمبري ريدل على زيادة التعاون لعمل تبادل للزيارات بين مدرسي الهيئة والمدربين الأجانب. شروط الالتحاق وأضاف د. مدحت عرفة أن هيئة سلامة النقل الجوي الأمريكية (F.A.A) وافقت على إتاحة الفرصة لطلبة المعهد للحصول على اجازة طيار تجاري معتمدة من الهيئة الأمريكية, وكذلك يتم حاليا التعاقد على شراء معمل CNS/A.T.M للتدريب على نظم الأقمار الصناعية ومعمل لبرج المراقبة الجوية على أحدث النظم التكنولوجية وأجهزة تعليمية إلى جانب معمل لمعلومات الطيران وأجهزة (محاكاة) للطيران ورفع الكفاءة الفنية لطائرات المعهد وصيانتها وفق المعايير الدولية وتعديل لائحة العمل بمعهد مصر للطيران ومعهد هندسة وتكنولوجيا الطيران, وقد تم توقيع بروتوكول مع جامعة عين شمس لانشاء معهد للحاسبات بالهيئة لتبدأ الدراسة به في العام الدراسي المقبل ويجرى حاليا تجهيز المعامل الخاصة بالمعهد للتدريب على أجهزة الحاسب الآلى المتصلة بشبكة الأنترنت. ويضيف د. مدحت عرفة أن شروط الالتحاق بمعاهد الهيئة تبدأ بالحصول على شهادة الثانوية العامة أو مايعادلها من الشهادات الأجنبية (علمى أدبى) وبنسبة 60% على الاقل فى اللغة الانجليزية, كما يشترط الا يقل السن للمتقدم عن 17 سنة عند بدء الدراسة واجتياز اللياقة الطبية, الى جانب عدة اختبارات فى اللغة الانجليزية والثقة. على أن تكون مدة الدراسة 24 شهرا يحصل بعدها الطالب فى معهد مصر للطيران على اجازة طيار تجارى. ويمكن الاستمرار فى الدراسة الى أن يحصل على شهادة اتمام المقرر النظرى لاجازة طيار خط جوى بعد ستة أشهر اضافية, ويعامل الحاصل على اجازة طيار تجارى على أساس مؤهل عال. ويمنح معهد الطيران شهادة طيار خاص وطيار تجارى وأهلية الطيران الآلى وأهلية الطيران على الطائرات متعددة المحركات, وشهادة العلوم النظرية الخاصة بشهادة طيار جوى. أما معهد هندسة تكنولوجيا الطيران فقد خضع لاشراف وزارة التعليم العالى, ويقبل المتقدمين اليه من خلال مكتب التنسيق بالجامعات, ويمنح درجة البكالوريوس فى تخصص هندسة الطائرات وهندسة الكترونيات واتصالات الطيران ومدة الدراسة به خمس سنوات يحصل بعدها الطالب على بكالوريوس الهندسة جامعة القاهرة ويشترط حصول الطالب المصرى على الثانوية العامة بشعبة عامة رياضيات بمجموع 70%, أما بالنسبة للأجنبى فيكون مجموعه 60 % وألا يتجاوز سنه 21 عاما عند بدء الدراسة, ويمنح المعهد ايضا شهادات أساسية وتخصصية معادلة لدبلوم المعاهد الصناعية العليا فى مدة دراسة أربع سنوات فى تخصصات الهيكل والمحرك والأفيونكس. وبالنسبة لمعهد المراقبة الجوية والدراسات الأكاديمية فيشترط الا يقل المجموع للمصرى عن 65% والأجنبى 55 %, مع اجتياز الاختبارات الخاصة باللغة الانجليزية والاختبارات الطبية والنفسية والقدرات ومدة الدراسة أربع سنوات يحصل بعدها الطالب على بكالوريوس العلوم الجوية ويمكن عمل دراسات عليا بنفس المعهد للحصول على درجة الماجستير فى العلوم. وطبقا للبروتوكول الموقع مع الهيئة المصرية العامة للطيران المدنى فإن خريج معهد المراقبة الجوية يتم تعيينه بالهيئة بمجرد تخرجه. أما معهد الحاسبات وتكنولوجيا معلومات الطيران والفضاء, وهو أول معهد من نوعه بالشرق الأوسط وأفريقيا ويتخصص فيه الطالب فى تطبيقات الحاسبات فى مجال الطيران المدنى ويمنح المعهد بكالوريوس الحاسبات بجامعة عين شمس طبقا للاتفاقية الموقعة مع الجامعة ويتوافر بالهيئة عدد كبير من المنشآت والمعامل التخصصية لتدريب الطلبة على الجزء العملى فى الدراسة طبقا للكلية التى يلتحق بها الطالب وهى تعادل المستوى العالمى طبقا للمعايير الموضوعة بواسطة المنظمة الدولية للطيران المدنى ومن المقرر أن تبدأ الدراسة به العام الحالى, وتشجيعا للمتفوقين تمنح الهيئة خصما من المصروفات الدراسية للطلبة المتفوقين المتقدمين للدراسة فى السنة الأولى وفقا لمجموع الثانوية العامة, كما تمنح نفس المنح فى سنوات النقل للطلبة المتفوقين حيث يخصم 20% من المصروفات للحاصل على 90% فأكثر, و15% من المصروفات للحاصل على 85% فأكثر. وأكد د. مدحت عرفة أن المسئولين عن هيئة المعهد حاليا يعملون على وضع وتنفيذ خطط طموحة لتخريج دفعات من المتخصصين فى صناعة النقل الجوى بجميع أنواعها وتخصصاتها على مستوى عال من الكفاءة والخبرة توائم اسم مصر وريادتها فى مجال الطيران المدنى.