عوض الدرمكي يستعرض تجربته في «رحلة كاتب»

ت + ت - الحجم الطبيعي

نظمت هيئة الشارقة للكتاب في المنطقة الشرقية، جلسة حوارية، في استراحة السحب بمدينة خورفكان، حملت عنوان «رحلة كاتب»، استضافت خلالها الأديب عوض الدرمكي، لعرض محطات من تجربته في الكتابة التي تتنوع بين السرد والتاريخ وأدب الرحلات والإدارة.

واستهل الدرمكي الجلسة التي جاءت بحضور أحمد بن ركاض العامري، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، بالحديث عن تجربته في تأليف كتابه «يا ذكريات سان دييغو»، الذي يوثق لمرحلة دراسته في أمريكا، وتوقف عند الرحلة التي مر بها للانتهاء من كتابه «الديناصورات لا تعرف قيادة الكاديلاك»، مشيراً إلى أنه حاول أن يقدم من خلاله رؤيته لتنمية وتطوير النظر إلى علم الإدارة، بعد أن تبيّن له أن إشكالية المجتمعات العربية ليست في نقص القدرات والكفاءات، بل في إدارتها.

وكشف الدرمكي سر اهتمامه بالتاريخ الإسلامي في كتاباته، واعتبره محصلة للانتماء الطبيعي للثقافة العربية والإسلامية، إلى جانب ملاحظته لما بين الحضارات الإنسانية من اختلافات، أظهرت له أن الحضارات التي مرّت على التاريخ البشري لم تسلم من الصراعات وشيوع القسوة والاستعباد، بينما حفظت الحضارة الإسلامية الحقوق ولم تجامل أو تفرّق بين الناس على اختلافهم.

وتطرق الدرمكي إلى روايته التاريخية التي كتبها عن تغريبة ابن زريق البغدادي تحت عنوان «لا تعذليه» وكيف ألهمته قصيدة ابن زريق الشهيرة للخوض في مرحلة تاريخية استغرقت ثلاث سنوات للإحاطة بتفاصيلها وأجوائها التي صوّرت ملامح المعمار والأزياء ورجالات الدولة والأحداث المفصلية التي صاحبت زمن ابن زريق البغدادي.

معارف

وقدم الدرمكي خلاصات تجربته وقراءاته، بالقول: «إن مفتاح النجاح يتطلب التغيير الشخصي وامتلاك القدرات والمعارف والرغبة التي تدفع إلى الإنجاز، ولا بد من الحماس الذي ينبع من الداخل، لكي يتحوّل إلى طاقة للإبداع، وعلى الإنسان أن يقارن نفسه بمن هم أعلى منه لكي يلحق بهم وأن يغادر منطقة الراحة ويدير وقته بما يعود عليه بالنفع». وشهدت الجلسة حضور محمد السويجي، مدير دائرة الثقافة في المنطقة الشرقية؛ وفاضل حسين بوصيم، مدير مكتب هيئة الشارقة للكتاب بالمنطقة الشرقية؛ إلى جانب عدد من مديري هيئات حكومية في مدينة خورفكان.

Email