«سان سيباستيان السينمائي» يكرم خافيير بارديم

ت + ت - الحجم الطبيعي

يكرّم مهرجان سان سيباستيان السينمائي بدورته الحادية والسبعين التي تقام بين 22 سبتمبر و30 منه في هذه المدينة الواقعة في شمالي إسبانيا، الممثل الإسباني خافيير بارديم الذي سينال جائزة فخرية، على ما أعلن المنظمون أمس.

وقال منظمو المهرجان في بيان إن الممثل الحائز جائزة أوسكار وجائزة أفضل ممثل في مهرجان كان، «سينال أرفع جائزة فخرية» في المهرجان «خلال حفلة الافتتاح في 22 سبتمبر».

كما أن خافيير بارديم، الذي جاء إلى مهرجان سان سيباستيان للمرة الأولى قبل ثلاثين عاماً لعرض فيلم «ماتشو»، سيرى وجهه «على الملصق الرسمي» للدورة الـ71 من الحدث.

وبحسب المنظمين، سيكون بارديم الممثل الإسباني السادس الذي يحصل على هذه الجائزة الفخرية، وخصوصاً بعد أنطونيو بانديراس في عام 2008، وكارمن مورا في عام 2013، وبينيلوبي كروث - زوجته - في عام 2019.

ويُعتبر بارديم، المولود في جزر الكناري عام 1969، من أكثر الممثلين الإسبان حصداً للجوائز في جيله، لكنه أيضاً من أكثر الممثلين نشاطاً، إذ شارك في أكثر من خمسين فيلماً، ولا سيما في هوليوود.

الممثل، المتزوج منذ عام 2010 من بينيلوبي كروث، حصل على أوسكار في فئة أفضل ممثل بدور ثانوي عام 2008 عن «نو كانتري فور أولد من»، وجائزة أفضل ممثل في مهرجان كان عام 2010 عن فيلم «بيوتيفول».

وفي مقابلة مع وكالة فرانس برس، أكد بارديم في عام 2019 «عدم تلقي مشاريع» لأعمال سينمائية في إسبانيا، لأن «الناس يعتقدون دائماً أنني أعيش في الخارج، (...)، وهذا ليس الواقع».

وقد عاد مذاك لتقديم أعمال إسبانية، بينها فيلم «إيل بوين باترون» للمخرج فرناندو ليون دي أرانوا، والذي فاز عنه بجائزة «غويا» لأفضل ممثل في فبراير 2022.

Email