أين ولد كريستوفر كولومبس؟.. دراسة تحاول حسم الجدل

ت + ت - الحجم الطبيعي

يسعى باحثون إسبان لحسم خلاف بشأن أصول الرحّالة الشهير كريستوفر كولومبس بعد أن أشارت نظريات متعددة في العقود الماضية إلى أنه ينحدر من البرتغال أو إسبانيا وليس إيطاليا كما يعتقد أغلب الباحثين.

وقال خوسيه أنطونيو لورينتي، كبير الباحثين في دراسة للحمض النووي أجرتها جامعة غرناطة في مؤتمر صحفي عبر الفيديو أمس الأربعاء "لا شك لدينا (في أصله الإيطالي)، لكننا يمكن أن نقدم بيانات موضوعية يمكن أن... تضع حدا لسلسلة النظريات الموجودة".

ويعتقد المؤرخون أن كولومبوس ولد في مدينة جنوة الإيطالية عام 1451.

واستضافت الجامعة اجتماعا لأنصار نظريات مختلفة عن مكان مولد كولومبس تشمل مناطق إسبانية مثل فالنسيا وإسبينوسا ديناريس وجاليسيا ومايوركا، وكذلك منطقة ألينتيخو البرتغالية وأماكن أخرى.

وقال ألفونسو شانث، وهو باحث تاريخ وكاتب يعتقد أن كولومبس ولد في إسبينوسا ديناريس بوسط إسبانيا، إنه يرجو أن يتوصل هذا البحث "إلى نتيجة توحدنا في مسعانا المشترك وهو إثبات أن كولومبس كان نبيلا من إسبانيا وليس بحارا من جنوة".

وستنشر في أكتوبر الأول النتائج النهائية لفحص الحمض النووي (دي.إن.إيه) لعينات صغيرة يعتقد العلماء أنها من رفات كولومبس وابنه فرناندو وأخيه دييغو بعد تحليلها في معامل في أوروبا والأمريكتين.

كلمات دالة:
  • غرناطة،
  • إيطاليا،
  • إسبانيا،
  • البرتغال،
  • كريستوفر كولومبس
Email