بكين: فريق خبراء منظمة الصحة العالمية سيبدأ زيارته للصين الخميس

أعلنت وزارة الصحة الصينية، الاثنين، أن فريق منظمة الصحة العالمية الذي كان من المفترض أن يزور الصين الأسبوع الماضي للتحقيق في منشأ وباء كورونا، سيبدأ مهمته الخميس.

وتعتبر هذه الزيارة في غاية الحساسية لبكين، الحريصة على عدم تحمل أي مسؤولية في انتشار وباء "كوفيد 19" الذي أودى بأكثر من 1.9 مليون شخص حول العالم.

وألغيت الزيارة في اللحظة الأخيرة الأسبوع الماضي، لعدم استكمال التصريحات الضرورية للفريق، وفق "سكاي نيوز عربية".

وظهر المرض لأول مرة أواخر عام 2019 في الصين، وتحديدا في مدينة ووهان التابعة لمقاطعة خوبي وسط البلاد، قبل أن ينتشر إلى كل دول العالم تقريبا.

من جانبها ذكرت وكالة "بلومبرج" للأنباء أن تأكيد الموعد يأتي بعد توبيخ علني نادر من جانب المدير العام للمنظمة، الذي أعرب الأسبوع الماضي عن خيبة أمله من تأجيل الصين للإذن النهائي لدخول الخبراء، حتى بينما شرع بعض أفراد الفريق في السفر.

وأفاد بيان لجنة الصحة الوطنية بأن التحقيق في تتبع الأصول سوف يجري بالاشتراك مع خبراء صينيين بعد وصول فريق الخبراء، دون مزيد من التفاصيل. وليس من الواضح ما إذا كان سيتم السماح لفريق الخبراء بزيارة ووهان، المدينة التي ظهر فيها فيروس كورونا لأول مرة.

وبسبب الانتقادات الموجهة إلى الصين للتستر في البداية على حجم الأزمة، تدفع وسائل الرسمية الحكومية والشخصيات الحكومية باحتمال عدم ظهور العامل المسبب للمرض في الدولة الآسيوية فقط.

وكانت زيارة فريق منظمة الصحة العالمية قيد التفاوض منذ شهور، ويعد بيان اليوم الاثنين هو أول تأكيد من الصين على هذا الجهد. وأثارت الانتقادات البارزة من منظمة الصحة العالمية، التي سبق أن اتُهمت بالإفراط في احترام رغبات الصين، القلق من أن بكين تعرقل الجهود الدولية لتعقب أصول جائحة أودت حتى الآن بحياة أكثر من 9ر1 مليون شخص على مستوى العالم.

كلمات دالة:
  • بكين،
  • فيروس كورونا ،
  • الصين
طباعة Email
تعليقات

تعليقات