بالفيديو..السعودية تبدأ حملة التطعيم ضد كورونا ووزير الصحة يتلقى أول جرعة

انطلقت اليوم الخميس حملة التطعيم ضد كورونا في المملكة العربية السعودية ، وتلقى وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق الربيعة أول جرعة من اللقاح .

وأضاف الربيعة أن اللقاح سيكون اختياريا وليس إجباريا، مؤكداً  على توفير الجرعات ضد كورونا للجميع.

وأشار  إلى أن المملكة حريصة على توزيع اللقاح بعدالة على المواطنين والمقيمين، 

وكشف الربيعة عن انه سيكون هناك مراكز تطعيم في كل مناطق المملكة.

وكان  الربيعة أعلن أمس وصول أول دفعة للقاح فيروس كورونا صباحًا؛ فيما وصلت الدفعة الثانية من اللقاح إلى مطار الملك خالد الدولي في الرياض في وقت سابق من مساء أمس.

وأشار الربيعة  إلى أنه فتح باب التسجيل للحصول على اللقاح منذ أول أمس الثلاثاء، عن طريق تطبيق "صحتي"؛ داعيًا المواطنين والمقيمين للتسجيل وسيتم جدولة مواعيد لهم حال توفر اللقاحات، والاهتمام بمن لهم الأولوية في أخذ اللقاح.

وقال الوزير عن اللقاح: "سيتوفر بشكل مجاني للجميع، وإعطاء الأولوية لمن يحتاجها، وستكون الأولوية لمن هم فوق الـ65 عامًا، كونهم الأكثر عرضة للإصابة الشديدة والوفاة -لا قدر الله- من غيرهم، كما ستكون الأولوية لمن لديهم أمراض مزمنة، ومرضى المستشفيات، والممارسين الصحيين بسبب تعاملهم مع المصابين؛ مؤكدًا حرص الدولة على إعطاء اللقاح للجميع.

وحول انتهاء جائحة كورونا، توقّع وزير الصحة أن تنتهي عندما يحصل أغلب المجتمع على اللقاح، وعندما تنخفض الحالات بشكل كبير ويرى الخبراء المختصون أن الوقت مناسب لرفع الاحترازات.

وقال الدكتور الربيعة: "الجائحة تَعلمنا منها الكثير ورأينا تجارب كثيرة وبالقطاع الصحي تجربة مذهلة ونحن دائمًا نتعلم من تجاربنا وهناك جهود جبارة"؛ مبينًا أن هناك أبحاثًا كثيرة عملت والمملكة ولله الحمد كان ترتيبها 18 عالميًّا في كمية الأبحاث التي عملت عن كورونا، والأولى في الشرق الأوسط وعربيًّا في كمية الأبحاث التي عملت، ومن خلال المتابعة لأمراض العدوى مثل الأنفلونزا التي عادة تنتشر في هذه الأوقات، ومقارنة هذا العام بنفس الفترة العام الماضي؛ وجدنا انخفاضًا أكثر من 98%؛ هذا يعني أن الاحترازات لها دور فعال في تقليل العدوى وانتشار الأمراض.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات