وداد الميدور: المستقبل للكتب الرقمية

صورة

من السهل جداً التعرف إليها، ففي حديثها يبرق العطاء، وتتسع الآمال ويزول الفشل بلا عودة، هي الدكتورة وداد الميدور، مديرة إدارة الرعاية الصحية الأولية ومديرة البرنامج الوطني لمكافحة التبغ، تصحبنا معها في عوالم الكتب وخيالات القصص لتقرأ وتحلل وتطبق خلاصات القصص واقعاً ورؤى طبية مثقفة في عيادتها وبيتها ومع الجميع، من دون أن تبتعد عن روح الثقافة الرقمية ومواكبة الكتب الإلكترونية التي تناسب طبيعة مهامها في البحث والتحفيز وبث الإيجابية بين الموظفين في إدارتها.

غرام «طبي»

لا تزال تستذكر حبها لهذه المهنة: مهنة الطب، منذ صغرها، ذلك عندما كانت تشترك في حملات وفرق صحية بغية عون الآخر وتقديم المساعدة، ورسم البسمة على وجوه من يحتاج إليها، تقول: يلاحقني شغف المعرفة منذ نعومة أظفاري؛ فكنت أتلفت لأي مصدر وأي شخص ليعيرني كتاباً أو رواية في وقت شحيح بالمعارف.

حيث حياة الماضي البسيطة. وكان فضولي يقتلني ويترنح أسيراً بين صفحات الكتاب المدرسي، ومع الوقت والسنوات تفتحت نوافذ المعرفة من خلال القراءة التراكمية، لكل ما يقع بين يدي من كتب وقصص وروايات.

كتاب واحد، غني، قيم المضمون، قد يأخذك في رحلة شيقة إلى بلدان بعيدة تطلعنا على ثقافات الشعوب المختلفة، لذا فإن وجود الكتاب في حياتنا حاجة ملحة وأداة ثقافية تزودنا بكل جديد.

وسائل تحفيزية

تبقى هناك مفاتيح خاصة للمهارات لا يدركها سوى الباحث عن التميز والمعرفة.. وعن طبيعة مهامها وأسلوب إدارتها لفريق العمل تقول وداد : أبحث عن أهم الأساليب التحفيزية لبث الالتزام والأداء المتميز بين الموظفين عبر قراءة كتب تطوير الذات والتعرف على الآخر، لما لتلك المسائل من فائدة في تحفيز فريق العمل.

بوصلة تعريفية

هل يمكن أن يكون الكتاب بوصلة تعريفية تكشف أنواع الشخصيات، التي تقابلنا في الحياة؟ هو أمر وارد جداً في قاموس »الميدور« التي تلتقي يومياً بالكثيرين ..لهذا وجدت الكتاب وسيلة تسهل التعامل مع الآخر.

البوابة الرقمية

لا يمكن إغفال أهمية البوابة الرقمية التي اجتاحت عالمنا المتسارع رغماً عنا، في تصور وداد. وتضيف: فما من منحى في حياتنا إلا وقد طاله التطور التكنولوجي بشكل أو بآخر، أما الكتب الرقمية فالمستقبل لها، وأقرب مثال تأثير هذه الكتب على حياتي المهنية، فالمجال الطبي يستدعي الكثير من البحث المستمر في المواقع الطبية أو بالمكتبات الإلكترونية، علاوة على أهمية الخدمات الإلكترونية التي خصصتها وزارة الصحة لتسهيل حاجات المتعاملين.

وتتابع وداد الميدور: الإمساك بالعصا من المنتصف هو الأهم في عصر التطور التقني والتكنولوجي، وخاصة أن الشباب هم الأكثر استخداماً لوسائل الاتصال الرقمية وشبكات الإنترنت، حتى الصغار بالمدارس أصبحوا يتعاملون مع الكتب ووسائل التعليم الإلكترونية، التي قد تشكل مع الوقت خطراً وإدماناً ..وهنا يأتي دور أولياء الأمور والمدرسين والتربويين في خلق التوازن والانضباط.

طرق مبتكرة

القراءة توسع مدارك الفكر وتفتح أمام القراء طرقاً جديدة مبتكرة، وعن الأفضلية بين الكتاب الورقي والرقمي، تشير وداد إلى تمسكها بطقوس معينة لا تتحقق إلا بتلمس الصفحات والتعمق في ما بين السطور، وذلك شغفاً وعاطفة وتأملات لا تنتهي. هذه هي حلاوة الكتب الورقية التي لا يمكن أن تنتهي أبداً.

مساحة مفتوحة

وترى وداد، أنه لا يستند فضاء العالم الرقمي إلى معطيات ثابتة، وهذا ما يجعل الكتب الإلكترونية في مساحة مفتوحة للانتشار والتخزين وحفظ آلاف الكتب.. وأمام كل هذا العدد الهائل من الخيارات علينا جميعاً؛ أفراداً ومجتمعات، أن نحدد كيف نعيش في هذا العالم المتغير الذي يعج بالإمكانيات الجديدة.

رؤيتي

01 نقل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تجربة التنمية بدبي وتميزها ومكانتها العالمية بطريقة مثلى ومحفزة، عبر هذا الكتاب، وهو من الكتب المهمة التي أثرت فيّ، وأنا أقرأه شعرت بأنني أقرأ مجموعة من الكتب في كتاب واحد.

وهو مهم جداً لي في مجال عملي في الرؤى والأداء في المنظومة الحكومية التي تتطلب جملة من الخطط الاستراتيجية والتشغيلية والأفكار البراقة والمشرقة التي لا تنتهي.

حول العالم في 200 يوم

02 للكاتب أنيس منصور، ولهذا الكتاب قصة شغف وحب عميق فهو يعتبر من أهم الكتب المؤثرة في حياتي، حيث سافرت معه، وأنا طفلة إلى عوالم وثقافات وبلاد جديدة تعرفت فيها إلى معلومات مذهلة، وتجولت في أزقة وأحياء ومساجد وأقبية ووديان وتضاريس الهند واليابان وأمريكا وآسيا وبقاع أخرى من العالم لا تحصى وأنا أقلب صفحات هذا الكتاب الرائع بمعلوماته وأجوائه وكأنني سافرت وعشت كل التجارب التي عاشها الكاتب.

المفاتيح العشرة للنجاح

03  للكاتب الاسكتلندي جون بيرد، ساعدني كثيراً على تطوير مهاراتي في القيادة والإدارة، وكيفية تحدي الصعاب والوصول للنجاح، وليس هذا فقط، بل كذلك في تحديد الأهداف والعطاء بكل همة، ولا يمكن أن يأتي هذا الجهد من دون قراءة مستمرة، وغوص في معاني الكتاب؛ فالقول يبقى قولاً، إنما الفعل هو ما يحقق الغاية، لهذا اعتبره من المحطات الإيجابية المؤثرة كثيراً على حياتي.

من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي؟

04 قراءة هذا الكتاب جعلتني أعتمد على قاعدة ذهبية وهي »لا يوجد فاشل ولا فشل«. وبالفعل مثل هذه الكتب تضع المدير أو الشخص المسؤول والقيادي أمام قصص وتجارب مهمة جداً لخلاصة معرفية لا بد من الاستفادة منها لنقلها للغير، ومن كثرة إعجابي بهذا الكتاب وزعته على كل الموظفين في العمل ليستفيدوا ويفهموا معنى الحكمة والتفكير الإيجابي والعطاء.

رجال حول الرسول

05 كتاب أكثر من رائع لخالد محمد خالد، وهو من أهم الكتب التي أخذتني إلى عوالم فريدة، من خلال تعمقي في القصص والعبر والأمجاد التي صنعها هؤلاء الرجال في زمن الرسول، عليه الصلاة والسلام.

إنه كتاب مهم يروي سير حيوات ستين شخصية إسلامية كان لها أثر مباشر في نشر الدين الإسلامي، والدعوة إلى عبادة الله تعالى، حيث يتناول التغيرات والتحولات التي طرأت على هذه الشخصيات بدخولها الإسلام، ذلك مع استعراض الكتاب للصفات الحميدة والنبيلة لكل من تلك الشخصيات.

مكتبات الشارقة تضيف 733 كتاباً نادراً إلى مستودعها الرقمي

أضافت مكتبات الشارقة، التابعة لهيئة الشارقة للكتاب، 733 كتاباً نادراً، تحمل قيمة تاريخية كبيرة، إلى مستودعها الرقمي، في إنجاز جديد يهدف إلى المحافظة على التراث الأدبي والفكري العربي للأجيال القادمة، وإتاحة المجال أمام أعضاء المكتبة للاطلاع على نفائس الكتب، من مختلف أماكن وجودهم، وعلى مدار الساعة.

وقالت سارة المرزوقي، مديرة مكتبة الشارقة العامة: »يمثل المستودع الرقمي لمكتبات الشارقة وسيلة عصرية للحفاظ على الأصول الفكرية التي تنتمي إلى وسائط متنوعة لتبقى مصدراً للمعرفة للأجيال القادمة، مع بقائها متاحةً لجمهور المكتبة الحالي عبر الإنترنت، من دون المساس بحقوق الملكية الفكرية وحقوق النشر لأصحاب هذه الأعمال...«. الشارقة-البيان

الكتاب الإلكتروني العربي نادر بالسويد

تشتهر السويد بمكتباتها العامرة بالكتب والمراجع العلمية والثقافية، كما تشتهر بتقديمها خدمات وامتيازات كبيرة لمحبي القراءة، وتصنف من أكثر المكتبات تطوراً في العالم..ولكن يؤخذ على هذه المكتبات ندرة الكتب الرقمية العربية المتوافرة، وشكا محبو القراءة من هذا الأمر، خصوصاً أن اللغة العربية في السويد هي اللغة الثانية. السويد- البيان

«كتارا» تشرّح «السرد الروائي العربي الرقمي»

تركز جائزة كتارا للرواية العربية 2016 في الدوحة، على بحث ونقاش الإشكاليات التي تعاني منها الرواية العربية في الفضاء الرقمي. وعن هذا تحدث الدكتور مصطفى جمعة عن »السرد الروائي العربي في الفضاء الرقمي«، في جزئيه النظري والتطبيقي، وناقش علاقة الأدب بالإنترنت، وحصر الجانب التطبيقي بأشكال السرد الروائي على الإنترنت وأنماطه، مثل: الرواية »الفيسبوكية«. الدوحة- البيان

طباعة Email
تعليقات

تعليقات