«كتاب في دقائق».. المعرفة في زمن السرعة

صورة

 «أحب أن أتعلم، أقرأ الكثير من ملخصات الكتب، أقرأ الكثير من أخبار العالم وأحب أيضاً قراءة كتب التاريخ»، مقولة وكلمات دوّنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، من خلال وسم خاص أسماه «من مفكرتي»، أطلقه عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، يشارك فيه سموه ببعض التغريدات التي تحمل الكثير من أفكاره وتجاربه في القيادة والإبداع، من هنا جاءت فكرة مبادرة «كتاب في دقائق»..

وأعلنت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، عن إطلاقها الدفعة الأولى من ملخصات كتب عالمية في أكتوبر الماضي 2013، حيث يتم ترجمة وتلخيص ثلاثة كتب شهرياً من الكتب العالمية ذائعة الصيت وواسعة الانتشار، والمبادرة تمثل جزءاً من حرص المؤسسة على خلق بيئة ثقافية معرفية واسعة والارتقاء بالأدب والفكر والمعرفة في الدولة، وتقريب المعرفة من القارئ، في ظل عالم وزمن سريع الوتيرة، قلت فيه القراءة.

المجموعة الأولى

أعلنت المؤسسة عن إطلاق مجموعتها الأولى من الملخصات العالمية والتي تضمنت أول ثلاثة عناوين أصبحت متوافرة بشكل عملي اليوم، وهي كتاب: «الروح الإيجابية» اكتشاف مواطن القوة الإنسانية وطاقتها الكامنة في النفس البشرية للمؤلف تشارلز آلا سيندر، والكتاب الثاني يتحدث عن «فن جذب الانتباه بذكاء ودون عناء - هكذا تثبت حضورك وتبهر جمهورك»، ليفيد جيلسباي، ومارك وارن، وثالث كتاب يحمل عنوان «أزمة اللا تواصل ووقاية اطفالنا وعلاقاتنا الأسرية في العصر الرقمي»، لكل من كاثرين ستينر وتريزا إتش باركر.

المجموعة الثانية

وفي نوفمبر الماضي تم إصدار المجموعة الثانية من الملخصات العالمية والتي شملت 3 كتب وهي: كتاب «المؤثرون: السمات الخفية التي تصنع الشخصية المقنعة والقوية»، من تأليف: جون نيفينجر وماثيو كوهوت، ويساعد في فهم شخصيات الآخرين، والكتاب الثاني تحت عنوان «انطلق: كيف نتدفق مع الحياة وننساب معها كالمياه»، من تأليف:

ميهالي شيكزنتميهالي ويعطي منظوراً جديداً للسعادة، وأخيراً كتاب ثالث عنوانه «جيل التطبيقات الإلكترونية: كيف يحقق الشباب ذواتهم رغباتهم وخيالاتهم في العصر الرقمي»، من تأليف: هوارد جاردنر وكاتي ديفيز والذي يحاكي العلاقة بين جيلين عاش أحدهما قبل التطور وعاصره وآخر نشأ فيه واندمج معه.

المجموعة الثالثة

ملخصات المجموعة الثالثة، كانت، كتاب «نعمة السعادة: المبادئ السبعة للطاقة الإيجابية التي تحقق النجاح وتعظم الأداء»، من تأليف: شون آكور، ويرى الكاتب أن السعادة تأتي قبل النجاح، أما الكتاب الثاني فهو كتاب «الاستبصار:

كيف يصل القادة بالابتكار إلى حد الإبهار»، من تأليف: ج. شون هانتر، ويعطي الكاتب من خلاله تعريفاً جديداً للميزة التنافسية، والكتاب الثالث، من تأليف: ألكس سوجانغ كيم بانغ، فكان تحت عنوان «إدمان الالتهاء! كيف تتواصل مع العالم دون أن تهمل أسرتك أو تؤرق زملاءك أو تتعب بالك».

المجموعة الرابعة

شملت المجموعة الرابعة، التي صدرت في شهر يناير الماضي، مجموعة متنوعة من الكتب، فعنوان الكتاب الأول كان «أنت فرد وحدك، خارطة طريق لتحقيق ذاتك بأقصى طاقاتك»، من تأليف: روبرت ستيفن كابلان، ويتحدث عن مدى تفرد كل شخص منا بما يملكه من إمكانيات ومواهب..

والكتاب الثاني يحمل اسم: «التدريب الموجه، إيقاد شعلة التميز لتمكين الآخرين»، من تأليف: جيمس فلاهيرتي، ويتحدث عن أهمية التدريب وبناء العلاقات التكاملية بين المدرب والمتدرب، في حين جاء الكتاب الأخير تحت عنوان «كل هنيئاً وتحرك كثيراً ونم عميقاً، خيارات صغيرة تصنع فروقاً كبيرة». من تأليف: توم راث ويتحدث عن الأكل الصحي، والنشاط والنوم الأفضل كعناصر أساسية في نمط الحياة الصحي.

المجموعة الخامسة

تضمنت المجموعة الخامسة 3 كتب وهي كتاب «صناعة المبتكرين: تنشئة الجيل الذي سيغير العالم»، من تأليف: توني واجنر ويناقش الكتاب جدلية الابتكار؛ كفطرة أم صنعة، أما الملخص الثاني فجاء باسم:

«التغيير بثقة: إجابات للتساؤلات التي تقض مضاجع القيادات»، من تأليف: فيل باكلي، ويناقش الكاتب قيام أي قائد بإدارة مبادرة للتغيير لجهة صعوبة القرارات التي يمكن أن يتخذها في حياته المهنية، وأخيراً كتاب عن الذكاء الإيجابي، وهو الملخص الثالث لهذه المجموعة: «لماذا يتألق القليلون ويقودون، ويخفق الكثيرون ويتراجعون؟»، من تأليف: شيرزاد شامين، ويناقش الكتاب كيف تحول عقلك الى صديق يعمل لصالحك.

المجموعة السادسة

وبمناسبة مرور 6 أشهر على إطلاق المبادرة أطلقت المؤسسة مجموعة كتب غنية بدعم الشباب فكرياً ومساعدتهم على الارتقاء الوظيفي والإبداع المهني، والكتب الثلاثة التي تم تلخيصها هي كتاب «الإدارة والأداء كيف نحقق الكثير بالقليل»، لمؤلفه ريتشارد كوخ والذي يتناول أنماط الإدارة الناجحة وتحقيق النتائج المبهرة..

والملخص الثاني وهو لكتاب «قواعد الإتيكيت الحديثة وسيلتك لاعتلاء القمة» للمؤلفتين دورثيا جونسون وليف تايلر، وأخيراً الملخص الثالث لكتاب «الثقة الإبداعية إطلاق العنان لطاقتنا الإبداعية الكامنة» لمؤلفيه ديفيد وتوماس كيلي والذي يؤكد على أننا كلُّنا مبدعون إذا اكتشفنا قدراتنا وسخرناها بالطريقة الصحيحة.

المجموعة السابعة

شملت المجموعة السابعة من الملخصات العالمية 3 كتب جديدة، فقد ضمت ملخص كتاب «التعلم باللعب»، لمؤلفه بيتر جراي، أما الكتاب الثاني فعنوانه «رؤية اللامرئي: كيف تتمتع بنظرة ثاقبة وبصيرة نافذة؟»، لجاري كلاين، وتختتم بكتاب «القادة يؤثرِون فيُؤثِرون»، من تأليف سيمون سينيك، الذي يتبنى نظرية مثيرة للاهتمام، حيث يرى الكاتب أن المحفزات التي تسهم في تحسين سلوك الأفراد على الصعيد الشخصي هي ذاتها التي تساعد المؤسسات التجارية على تحقيق النجاحات.

المجموعة الثامنة

جاءت المجموعة الثامنة من «كتاب في دقائق» في 3 ملخصات جديدة سلطت الضوء من خلالها على المفهوم الأوسع والأشمل للقيادة ودورها في حياة الفرد، فجاء الكتاب الأول تحت عنوان: «افرض حضورك»، يبحث فيه القارئ على استكشاف شخصيته القيادية في المجال الإداري، ويقدم وصفة لتنمية حضوره القيادي، أما ملخص الكتاب الثاني بعنوان «نظم حياتك»..

فهو بمثابة خارطة طريق للتخلص من الفوضى للأبد، عبر سلسلة من الارشادت تؤدي إلى قدر من التنظيم المُحفز على الابتكار، وتختتم ملخصات الدفعة الثامنة بكتاب تحت عنوان «قمة المتعة وقلة الراحة»، للكاتبة جينيفر سنيور، يتناول فيه دور الآباء والأمهات الهام كأول مركز لتدريب القادة يلتحق به الأطفال.

المجموعة التاسعة

وتضمنت المجموعة الجديدة ملخصات لثلاثة كتب جديدة، جاء الملخص الأول في المجموعة بعنوان «التنفيذ هو الاستراتيجية هكذا يحقق القادة العظماء الإنجازات» للمؤلفة لورا ستاك، والتي تحدثت في كتابها عن أهمية التنفيذ والتطبيق في تحقيق الاستراتيجيات، ويتحدث الكتاب الثاني والذي يحمل عنوان «شروط السعادة 5 مفاتيح للتغيير الإيجابي المستدام» للمؤلف شون اكور..

ويسلط الضوء علي مفاتيح التغيير الإيجابي والتي توصلنا إلى تحقيق السعادة في حياتنا، أما الملخص الثالث فحمل عنوان «التنشئة الاقتصادية للأبناء، تنمية ذكاء الأجيال في إدارة الأموال والأعمال»، من تأليف كل من ديف رامزي وريتشيل كروز، ويتناول أهمية قيام الأهل بغرس الثقافة الاقتصادية في نفوس أبنائهم منذ الصغر.

المجموعة العاشرة

وتناولت ملخصات الدفعة العاشرة، وذلك في شهر يوليو الماضي، 3 كتب؛ فالملخص الأول تحت عنوان «الثقة في النفس.. تحويل عدم تقدير الذات إلى إنجازات ونجاحات»، للكاتب الدكتور توماس تشامور وأهمية تفعيل دور الثقة بالنفس في حياتنا اليومية، أما ملخص الكتاب الثاني «مصيدة الاستحقاق.. نحو قيم أسرية عمادها الاستثمار والاختيار»، للكاتبين ريتشارد آيري وليندا آيري، يناقش الكتاب مخاطر وتداعيات أسلوب الاستحقاق المطلق في تربية الأبناء..

بينما يسلط ملخص الكتاب الثالث «اقتصاديات التعاون المفتوح.. حلول توحد العالم والعقول»، من تأليف كل من: دون تابسكوت وانتوني ويليامز، الضوء على دور شبكة الإنترنت كنافذة مفتوحة نطل من خلالها على آفاق التعاون الاقتصادي بين الأفراد والمجموعات.

نقلة نوعية في نشر الآداب والعلوم

تُمثّل مبادرة «كتاب في دقائق» ببساطة فكرتها نقلة نوعية في عملية نشر الثقافة والآداب والعلوم، فهي تثري العقل وترتقي بالفكر، وتعزز مفهوم القراءة في الدولة، وهي جزء من النشاطات والمبادرات التي أطلقتها مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للارتقاء بمستوى المجتمع فكرياً وأدبياً وعلمياً..

وتهدف لإحياء ميراث قديم ساهم في نشر المعرفة وبناء الحضارة العربية والإسلامية قبل أكثر من ألف عام، وذلك من خلال إصدار ملخصات لأهم المؤلفات العالمية التي تلاقي رواجاً كبيراً، والملخصات تصدر شهرياً وقد جمعت بين أصالة المحتوى والإخراج المشوق باللغة العربية.

وتوفر الملخصات للقراء خلاصة فكر الكتاب والمؤلفين في دقائق، ويسهم ذلك في الترويج لأشهر الكتب المميزة، ونقل معلوماتها الغنية إلى شريحة واسعة من المجتمع بسرعة وإتقان، فهي بشكل عام مبادرة موجة لكافة شرائح المجـتمع المختلفة من شباب وعائلات، وكذلك نخـــبة المثقفين والمفــكرين، وقد لاقت المبادرة استحــــساناً كبيـراً نظراً لما توفره من ملخصات مترجمة لأهم وأحدث الكتب.

المجموعة 11 ومهارة طرح الأسئلة

تضمنت المجموعة الحادية عشرة 3 كتب جديدة وفيها ناقش المؤلف مايكل ماركارت، أستاذ تطوير الموارد البشرية ومدير برنامج تدريب القيادات بجامعة جورج واشنطن، من خلال كتابه «القيادة بالأسئلة» مهارة طرح الأسئلة على الآخرين، كإحدى وسائل التواصل، وأهمية إتقانها للوصول إلى حلول مبتكرة، أما الكاتب والمؤلف جريج مخيون، الذي يدرب مؤسسات عالمية منها:

«أبل وجوجل ولينكدإن» فهو استشاري متخصص في إدارة الذات والتفكير الإيجابي فقد اختار موضوع إدارة الوقت ضمن كتابه «أهمية إدارة الوقت عبر ترتيب الأولويات». ينصح مخيون خلال كتابه كل فرد أن يستقطع من وقته بعض الدقائق ليفكر في مجموعة من التساؤلات:

هل ما أفعله ضروريٌّ حقاً؟ هل أستثمر مجهودي ومواردي في الأنشطة الضرورية؟، وجاء كتاب المؤلف مارشال روزنبيرج، بعنوان «التواصل الهادئ»، والذي يوجه القراء من خلاله نحو اتباع منهج الحوار الهادئ كلغة جديدة قادرة على توفير حياة مفعمة بالطمأنينة والسكينة.

12

بمناسبة مرور عام على إطلاق مبادرة «كتاب في دقائق»، ضمت المجموعة 12، ملخصات لثلاثة كتب؛ إذن ناقشت الكاتبة بيث بوزينسكي في كتاب يحمل عنوان «ثقافة المشاركة طريق المنفعة العامة والمجتمع المتلاحم»، أهمية نشاط المشاركة باعتباره نشاطاً إنسانياً إيجابياً يمارسه البشر منذ القدم..

فيما سلط الكاتب إس جي سكوت من خلال كتابه «دليلك المفيد للعمل بلا تعقيد»، الضوء على مفاتيح نجاحنا في تنظيم الوقت اليومي لنتمكن من أداء كافة المهام على أكمل وجه، وحول أهمية التفكير الإيجابي في الحياة لتحقيق النجاح، يتحدث الكاتب جيف كيلر، في ثالث كتب الدفعة 12 من الملخصات، في كتاب «قوة التفكير الإيجابي، غير نظرتك تتغير حياتك»، عن التوجهات الفكرية المختلفة التي يطل منها البشر على الحياة وقدرتها على التغيير.

شاهد الجرافيك

تعليقات

تعليقات