#هلا_بالصين - الأسبوع الإماراتي الصيني

إضاءات على نماذج إبداعية أردنية متنوعة

«إيقاعات سردية»..بين الواقع والخيال

يتناول عذاب الركابي في كتابه «إيقاعات سردية» القصة القصيرة والرواية في الأردن، ويتخير منها أعمالاً لعدد من الروائيين والقاصين لأجيال متفاوتة، منهم: بشرى أبوشرار، مجدوليت أبوالرب، صبحي فحماوى، هزاع البراري.

وقد سلط من خلال كتابه الضوء على عدد من النصوص، فتناولها بالتحليل والفحص، منها: مجموعة قصص «من يوميات الحزن العادي» لبشرى أبو شرار، التي يرى فيها الكاتب قصصاً بروح الرواية، بل يؤكد أنها رواية في فصول، وتتشكل على الذكرى، الحنين، الغربة، قضية وتاريخ شعبها (الشعب الفلسطيني).

أما الكتاب التالي فهو مجموعة قصص «ضيوف ثقال الظل» لجعفر العقيلي، هي قصص الواقع المعيش، بلغة الفانتازيا الموسيقية بشاعرية دافئة. وفي القصص السرد والرسم معاً عبر ما يسمى (الصورة - المشهد).

يرمز لحالة التشظي أو التفتت والتهدم الروحي التي يعيشها: «كان لا بد أن أتخلص من أولئك الكثيرين الذين أعرفهم، وأطردهم من أوراقي التي يسكنونها رغماً عني منذ سنين».

وفي مجموعة قصص «الرجوع الأخير» لمجدولين أبوالرب، يبين الكاتب أنها قصص الواقع وحكايات الناس الذين غابت الشمس عن بيوتهم، فاستبدلوها بشمس البوح. في تلك المجموعة الواقع الحياتي ممزوجة بالفانتازيا.

أما رواية «شهب من وادي رم» لبشرى أبوشرار، فإنها تشكّل حلماً، ولكنه نزيف عين حيرى لا تنام. هي رواية التراجيديا الفلسطينية، قصيدة غزل في المكان، انتماء، وتعلق، هي بعض دواء الروح، رحلة سفر لا تهدأ من الرحيل للعودة؟

ثم يعرج الكاتب على رواية «على باب الهوى» التي يرمز فيها كاتبها صبحي فحماوي لدلالات كثيرة من خلال الراوي خليل، الذي يمثل المواطن الحالم أبداً بوطن يدين بالحرية، كي يتصدر كتب التاريخ ويهزم الزمن، وهو يجد نفسه طيراً ملائكياً (سندباد عربي فلسطيني) بحسب تعبيره.

وفي معرض حديثه عن رواية «أعالي الخوف» لهزاع البراري، يبين أنها رواية مشاهد وشخصيات تكتب عن نفسها، بحيث تتوالى صور البورتريهات التي يمكن قراءاتها بمشاعر مختلفة.

يمثل كتاب «إيقاعات سردية» قراءة في السرد الأردني المعاصر، ويقع في توطئة يذيل كلماته فيها بقوله:«.. اﻹبداع لا شكل له، ولحظة اﻹيحاء التعبيري الجمالي، يأخذ لديهم أشكالاً، لا سيطرة لهم على براكينها وهي تتفجر، وتجيء قصصاً، وروايات».

وهو في شكله ومضمونه يعبر عن نزعة الكاتب لملاحقة اﻹبداع العربي من قصة ورواية، وﺇن خص هنا أدباء الأردن، ولعله من الأمور المجدية للباحثين وراغبي التعرف عن القص العربي في الأردن.

الكتاب: إيقاعات سردية - قراءة في السرد الأردني المعاصر

الكاتب عذاب الركابي

الناشر: دار الآن ناشرون وموزعون 2018

الصفحات:

174 صفحة

القطع: المتوسط

تعليقات

تعليقات