عوالم كتاب

«كبّر دماغك»

ت + ت - الحجم الطبيعي

يقول المفكر عبد الكريم بكار: «لننظر إلى الجزء المملوء من الكأس بامتنان، ولنعمل بهدوء على ملءِ النصفِ الفارغ»؛ كتاب «كَبِّر دِماغَكْ» يساعدك في المحافظة على الهدوء في عواصف الأيام والمضي قُدُماً للأمام.

يبدأ د. خالد المنيف بعنوان «أعط الصباح فرصة!» لينتقل مباشرة إلى «كبِّر دماغك!» ثم يتابع في «قطار السعادة» الدعوة إلى المشاركة والاستمتاع؛ ليحذّر بعدها في «خمسة قرارات ستندم عليها»، ويكمل أكثر في «اثنتا عشرة حيلة للضغط؛ انتبه لها!».

وفي «لا يفعله العظماء!» يتحدث عن المروءة؛ ليؤكد في «خصومة بمروءة!» صفاتها وكيفية تطبيقها ثم «انطلق للنجاح» يتحدث عن الناجحين والفشل، و«درس من بطرسبرغ!» يغوص في أعماق قيمة الحياة؛ ليتابع في «لا تهتم لصغائر الأمور فكل الأمور صغائر!» بنقاط مقتبسة من كتاب، وفي «افعله لنفسك!» يوضح أهمية أن تعتني بنفسك في الحياة.

أما في «الإعصار» يحكي قصته ليتابع مستخلصًا (فوائد من فيلم «الإعصار») ثم يلتفت إلى «أخطاء يجب تجنبها!» ويكمل في «البرنامج اليومي للسعادة» أهمية الإرادة في الانضباط النفسي. أما في «الانحياز التأكيدي» يناقش التعصب في الرأي، و«لحب حقيقي للذات!» يحذر من بعض السمات ثم يلتفت في «إنها حياة رائعة!» إلى الجانب المشرق. وفي «العقول الفخمة» يوضح بعض صفات أهلها بينما في «النجس» النقيض، وفي «إن كنت ناسي.. أفكرك!» يدعو إلى حفظ الود أما في «تاج الجمال» يدعو للسيطرة على الغضب يليه «مهارة الصمت!» ثم ينتقل إلى «اصنع سعادتك!» يبين فيها أثر التوجيه الذهني ليكمل في «خمسة أمور يجب أن تتصالح معها»، و«مصادر المشاعر السلبية» ثم توصيات في «عندما نختلف!».

وفي «سيَر العُظماء» يستعرض دروسًا وعبراً؛ ليعرّج إلى بعض القيم في «الرجل الحديدي» ثم ينتقل إلى «مدرسة الحياة» من تجربة الكاتب ليتابع في «عندما كسرت يدي!» إلى الدروس التي استلهمها ليصل إلى «نظرية المثلث»، وينطلق بالعطاء في «سر للسعادة!»، وفي «قانون اللاشيء» يوضح أهمية الراحة ثم ينتقل إلى «التنظيف الشامل» لإعادة تنظيم الأولويات.

وفي «قوة التأثير» يوضح خطوات الشخصية المؤثرة؛ لينتقل إلى «الشخصية القوية» وملامحها، وبعد «الجهاز العجيب» الذي يخلصك من الماضي ينتقل إلى «قلّل بدائلك!» و«دبلوماسية الغياب». أما في «لا وجود لصف ٣/‏ ٢!» ينتقد آفة المقارنة ليتابع في «للنقد حدود!» ثم يلتفت إلى تأملاته وبعض التوصيات في «ماذا تعشق السعادة؟» حتى نهاية الكتاب.طرحه تعليمي توجيهي غني موسوعي بالإضافة إلى خرائط ذهنية مع أيقونات معبرة.

 

Email