تحذير من دواء نفسي قاتل

ت + ت - الحجم الطبيعي

حذرت إدارة الدواء والغذاء الأميركية " FDA " ، من تناول دواء " olanzapine " المستخدم في علاج الأمراض النفسية ، لكونه يمكن أن يؤدي لحدوث ردود فعل في الجلد وأجزاء أخرى من الجسم ، واضافت بذلك تحذيراً جديداً لهذا الدواء و الأدوية الأخرى التي تحتوي عليه ، لكونه يؤدي لحالة مرضية حادة تعرف اختصاراً بـ " DRESS ".
وتجدر الاشارة إلى أن حالات مشابهة  كانت قد حدثت لـ 23 مريض على مستوى العالم عام 1996 ، حينما تمت الموافقة على هذا الدواء لأول مرة . وأحد المرضى كان قد توفي بسبب ذلك ، وأشار تقرير " FDA " إلى أن المريض قد توفي ربما بسبب أدوية أخرى كان المريض يتناولها ايضاً مع هذا الدواء .
وتتظاهر الاصابة الجلدية الناجمة عن هذا الدواء ، بالاحمرار الذي قد ينتشر في كافة أنحاء الجسم ، وارتفاع الحرارة ، وتضخم العقد اللمفاوية ، وتوذم وانتفاخ الوجه ، اضافة الى الالتهابات والاصابات التي تطال الكبد والكلية والرئة ، والقلب والبنكرياس، وهذا قد يؤدي الى الوفاة بسبب المضاعفات والتأثيرات الجانبية لهذا الدواء.
يستخدم دواء " Olanzapine " الذي يعرف تجارياً بأسماء مختلفة مثل " Zyprexa, Zyprexa Zydis, Zyprexa Relprevv, and Symbyax, " ، في معالجة الاضطرابات الذهنية والنفسية ، مثل الفصام ، الاضطراب ثنائي القطب ، و من تأثيراته الهلوسة وسماع اصوات  أو رؤية أشياء غير موجودة.
وأكدت إدارة الغذاء والدواء الأميركية على ضرورة التوقف عن وصف هذا الدواء نظراً لمخاطره القاتلة .


 

Email