10 خطوات لسلامة الكلية

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعتبر الكلية من الأعضاء الحيوية في الجسم ، نظراً لأنها تقوم بعدد من الأدوار الهامة ، مثل طرح السموم وتصفيتها ، والمساهمة في ضبط مستوى ضغط الدم في الجسم ، وغير ذلك من الوظائف الهامة للجسم.
وفيما يلي نصائح للمحافظة على صحة وسلامة الكلية :
 
1- الاكثار من الحركة وممارسة الرياضة بانتظام؛ إذ تحافظ الرياضة على الحيوية ، وتقلل من ارتفاع الضغط ، ومن زيادة الوزن .
2- راقب ضغط الدم، وعند إصابتك بارتفاع ضغط الدم ـ احرص على تناول الأدوية المخفضة لضغط الدم واتبع الارشادات الغذائية والطبية .
3- اقلع عن التدخين  وابتعد عن المدخنين ، لأن التدخين يقلل من تروية الدم لأعضاء الجسم المختلفة بما في ذلك الكلى ، ويزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الكلى، ويرفع ضغط الدم.
4- راقب وزن الجسم ، واحرص على تجنب أي زيادة في الوزن ، لأن البدانةتزيد من تعرضك للإصابة بأهم سببين للفشل الكلوي وهما: ارتفاع ضغط الدم وداء السكري.
5- عندما تكون مصابًا بالسكري ، عليك مراقبة مستوى السكربشكل دوري، وراقب مع طبيبك العلامات الأولى لتأثر الكلى بالسكري والتزم بالارشادات الطبية دون إهمال أو تأخر.
6- اجراء الفحص الدوري لوظائف الكلى ، لأن كثيرًا من أمراض الكلى تتميز بأنها خفية وقد لا تظهر أعراضها إلا بعد أن تتطور .
7- تجنب أخذ الأدوية المسكنة والمضادات الحيوية أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية دون استشارة الطبيب.
8- تجنب أخذ  المستحضرات  العشبية أو الوصفات الشعبية التي قد تحتوي على مواد سامة وضارة بالكلى.
9- تناول الغذاء الصحي الطازج والمتنوع ، وتجنب الإفراط في استهلاك الملح واللحوم والمشروبات الغازية والأغذية المعلبة والوجبات السريعة الغنية بالأملاح والدسم .
10. احرص على استهلاك كمية كافية من الماء التي تعادل ثمانية أكواب يوميًا ، ما يسهل على الكلى طرد الفضلات، كما يقي ذلك من الإصابة بالحصيات.

 

Email