الملصق الغذائي للفواكه ضمانة لسلامتك

ت + ت - الحجم الطبيعي

عند قيامنا بشراء فواكه من محلات البيع المختلفة نلحظ وجود ملصق صغير يحوي على أرقام معينة، هل تساءلت يوماً ما تعني؟ أو ما يرمز لها؟ أم تقوم فقط بنزعها وغسل الفاكهة والتلذذ بطعهما!. غالباً ما يتجاهل المستهلك هذا الملصق ولا يعيره اهتماماً، ولكن ما تدله هذه الأرقام هي جودة المنتج وهويته وماذا قدم له من الأسمدة وليس سعره أو رقمه التسلسلي.

تختلف أصناف منتجات الفواكه والخضار وفقاً لطريقة إثمارها، يكون النوع الأول هو التقليدي المزروع بواسطة الأسمدة الكيميائية، والثاني تقليدي باستخدام سماد طبيعي دون أية تدخلات كيميائية والثالث معدلة جينياً. التالي شرح مبسط لما تعنيه هذه الأرقام:

•    إذا كان الرقم يتألف من 5 خانات ويبدأ بالرقم 9، يعني بأنه عضوي لم تستخدم فيه مواد كيميائية.
•    المحاصيل المعدلة جينياً فهي تكون من 5 خانات وتبدأ بالرقم 8، وهي التي يفضل الإبتعاد عنها وتجنب شراءها.
•    في حال كان الملصق يحوي على 4 أرقام هذا يعني بأنه تم استخدام مبيدات كيميائية او سماد كيميائي خلال مرحلة زرع هذه الثمرة، وغالباً ما تبدأ بالرقم 4.

تعد هذه الأرقام دولية وموحدة أينما تذهب لشراء هذه المنتجات، قد يخشى المستهلك أن يتضرر من الصمغ المستخدم لإلصاقها أو نوعية الورق في حال تم تناوله، ولكن بحسب الجمعية الأميريكية للغذاء والدواء أكدو سلامة هذه الأوراق والصمغ قابلة للأكل ولا تضر بصحة البشر. ولكن من الجميل ان هناك بعض الفنانين ومحبي إعادة التدوير قامو باستخدام هذه الملصقات الصغيرة في تشكيل لوحات فنية عديدة، ومن الفوائد الأخرى لهذه الملصقات تساعد البائعين في تحديد الأسعار وفق جودة هذه المنتجات.

ما نلحظه في الآونة الأخيرة وجود بعض البائعين المتجولين للفواكه والخضار خاصة في بعض الطرقات، وهي تباع من قبل بعض المزارعين، وهذا يعني بأن المستهلك قد يتعرض للغش التجاري من قبل ضعاف النفوس حول الترويج للمحاصيل بأنها عضوية وطبيعية ولم تتعرض للمواد الكيميائية، وتفقد هذه المنتجات مصداقيتها لأنها لم تعرض للرقابة الغذائية والتصنيف الغذائي المعتمد دولياً، لذا يتوجب على المستهلك الحرص على اختيار مصادر بيع موثوقة عند شراء المواد الغذائية خاصة.



 

Email