الانتباه للمشاكل البصرية

ت + ت - الحجم الطبيعي

اعتلال الشبكية السكري هو السبب الأكثر شيوعاً لمشاكل الرؤية عند مرضى السكري حيث يسبب ارتفاع مستويات سكر الدم إلى تضرر الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة في الشبكية وشبكة الأعصاب التي ترسل ما تراه العين إلى العصب البصري في طريقه إلى الدماغ.

تقدر الإحصائيات بأن أكثر من 4 ملايين أميركي يعانون من اعتلال الشبكية المرتبط بالسكري حيث عادة ما تظهر هذه المشكلة مع ضعف السيطرة على مستويات سكر الدم مما يهدد المرضى بالإصابة بالعمى.

عادة ما تبدأ مشكلة اعتلال الشبكية بدون أعراض حيث تبدأ الأوعية الدموية بالضعف مما يسبب تسرب الدم والسوائل الأخرى من أنسجة الشبكية ومن ثم تبدأ الأوعية بالتمزق وتؤثر على ما يدعى بالخلط الزجاجي داخل العين وتبدأ مشكلة اعتلال الشبكية حيث يظهر تورم في مركز شبكية العين مما يؤدي لعدم وضوح الرؤية.

يقول الدكتور ستيفن شوارتز مدير مركز السكري وأمراض العين في جامعة كاليفورنيا بأن اعتلال الشبكية السكري هو السبب الرئيسي لفقدان البصر بين الأمريكيين ورغم خطورة هذه المشكلة إلا أنه يمكن الوقاية منها عن طريق السيطرة على مرض السكري وعدم إهمال الفحوص الدورية والكشف الباكر.

يتوجب على مرضى السكري من النوع 1 مراجعة طبيب العيون خلال خمسة سنوات من تشخيص المرض لديهم وهي المدة التي تحتاجها اعتلال الشبكية أما بالنسبة للأشخاص الذين يتم تشخيص مرض السكري من النوع 2 لديهم فيتوجب عليهم مراجعة الطبيب بشكل فوري ودون الانتظار لفحص العينين والتأكد من سلامتهما.
 

Email