خسارة القليل من الوزن لقلب صحي

ت + ت - الحجم الطبيعي

وفقاً لدراسة جديدة نشرت في مجلة بلوس فإن فقدان الوزن يحقق منافع كثيرة على الجسم، وأهم عضو مستفيد من هذه الخسارة هو القلب حيث أظهرت الدراسة بأن خسارة القليل من الباوندات فقط يزيد من الصحة القلبية.

اختبر الباحثون خلال الدراسة عمليات التمثيل الغذائي في جسم الإنسان وما يتعلق بها من مستويات سكر الدم ومستويات الكولسترول ومستويات الهرمونات على ما يقارب 1500 من الرجال والنساء ما بين 16-39 عاماً مما يعانون من زيادات طفيفة في الوزن أو ممن وزنهم صحي.

وبعد ستة سنوات تم إعادة الفحوص مرة أخرى فظهر بأن الأشخاص الذين فقدوا قليلاً من وزن جسمهم (ما يقارب 3-10% من وزنهم) حققوا فوائد ملحوظة وكبيرة تتعلق بانخفاض مستويات الكولسترول واستقرار مستويات ضغط الدم والسكر بالإضافة لانخفاض فرص الالتهابات لديهم مما يقود لخفض مخاطر الإصابات القلبية لديهم.

تعتبر تأثيرات عمليات الاستقلاب في جسم الإنسان على مستويات الدهون عملية مستمرة لذا فإن التغييرات الطفيفة في الوزن سيكون لها تأثير طفيف على عملية الاستقلاب، ويرى مؤلف الدراسة الدكتور بيتر فورتز بأن هذه الدراسة توضح بأن زيادة طفيفة في الوزن تعني زيادة الأخطار المتعلقة بالقلب لذا يتوجب على الجميع اتباع الأنماط الحياتية الصحية لحماية القلب وتعزيز صحته.
 

Email