تحضيرات اساسية للاسعافات الأولية للأطفال

ت + ت - الحجم الطبيعي

يتعرض ما يقارب مليون طفل سنوياً للحوادث المنزلية و معظم هذه الحوادث لا يعتبر خطيراً، لكن هذا لا يمنع التحقق من علبة الإسعافات الأولية في المنزل ومن احتوائها على كل ما يلزم للحالات الطارئة.

 يتوجب اختيار صندوق الاسعافات بعناية حيث يجب أن يكون مقاوم للماء وصلب يتحمل الصدمات وسهل الحمل والنقل لأن أخذه للطفل أسهل من جلب الطفل إليه كما يجب أن يكون محكم الإقفال لمنع العبث به من قبل الأطفال كما يجب أن يحتوي على مكان لوضع العبوات التي تحتوي على المحاليل والمعقمات.

يجب أيضاً إبقاء الصندوق بعيداً عن متناول الأطفال وسهل الوصول إليه من قبل البالغين عند حصول إصابة مفاجئة لطفلك، ينصح عند شراء صندوق الاسعافات اختياره بعناية أو عند صنع واحد يجب ذكر (اسعافات أولية) عليه وإذا كنت تستعين بأحد للعناية بطفلك يجب عليك إخباره بمكان الصندوق.

دليل الإسعافات الأولية

يجب على كل شخص الحصول على هذا الدليل لأنه في حال إصابة الطفل قد يصاب الشخص البالغ بالارتباك نتيجة بكاءه ، ويمكن طباعة ورقة مع إرشادات الإسعاف الأولي وإبقاءها داخل الصندوق أيضاً.

مسكنات الآلام والأطفال

التأكد من وجود مسكنات ألم ملائمة للأطفال وتحتوي على الباراسيتامول أو البروفين والتي من الممكن استخدامها للصداع أو الحمى كما يجب وجود ملعقة لقياس كمية الدواء للأطفال ويتوجب دائماً اتباع إرشادات جرعة الدواء.

الضمادات للأطفال
-    لاصق للجروح. يتوجب شراء مجموعة متنوعة الأحجام منها للجروح البسيطة أو ظهور التقرحات الجلدية أو البثور.
-    شريط لاصق. يمكن تثبيت اللاصق به أو استخدامه للجروح الأصغر.
-    المشدات. مفيدة لتثبيت إصابات المفاصل والإصابات العضلية.
-    الشاش المعقم. ضرورية لتغطية المناطق المصابة والجروح لحمايتها من التلوث.

كريم أو رذاذ مطهر
يمكن استخدام الكريم والرذاذ المطهر على الجروح أو الحروق الخفيفة بعد التنظييف لتجنب التلوث والعدوى وبعضها قد يحتوي مخدراً موضعياً لتخفيف الألم.

مضاد للهيستامين
كريم يحتوي على مضاد للهيستامين لتخفيف التورم في حال تعرض للدغات الحشرات.

ميزان للحرارة
-    ميزان الحرارة الرقمي: سريع الاستخدام ودقيق ويمكن استخدامه تحت الإبط للأطفال دون 5 سنوات  عن طريق إبقاءه لمدة معينة تحت إبط الطفل وفقاً للإرشادات المذكورة على عبوته.
-    ميزان الحرارة الطبلي. والذي يوضع في أذن الطفل ويعتبر سريع الاستجابة ولا يسبب إزعاج للطفل لكنه غالي الثمن كما أن عدم استخدامه بكل صحيح يؤدي لقراءات خاطئة لذا يتوجب قراءة الإراشادات عليه والتعرف على كيفية استخدامه (وهذا ينطبق على كل أنواع موازين الحرارة).
-    ميزان الحرارة الذي يوضع على الجبين. لا يعتبر دقيقاً لأنه يظهر درجة حرارة الجلد وليس الجسم.
-    مقياس الحرارة الزئبقي الزجاجي. لم يعد مستخدماً في المستشفيات وليس متاحاً للبيع كونه يعتبر خطراً إذا انكسر في الفم كما أن التعرض للزئبق يعتبر خطيراً ويستوجب استشارة طبية عاجلة.

كريم الكالامين
يساعد على تهدئة البشرة المتهيجة والحكة والطفح الجلدي بما في ذلك جدري الماء وحروق الشمس أيضاً.

ملحقات الإسعافات الأولية للطفل
-    مقصين صغيرين لقطع الضمادات وغيرها.
-    ملقط لإزالة الشظايا أو إبر الحشرات التي تلسع كالنحل.
-    كمادات الثلج أو الجيل التي يجب وضعها في الثلاجة لتخفيف الكدمات والتورم لكن يجب الحذر من أن ملامسة الجلد المباشرة للثلج قد تسبب الحروق لذا هناك أشياء مخصصة لهذه امور توضع الثلج بداخلها.
-    غسول العين لتعقيمها حال تعرضها للغبار أو أشياء أخرى.

مناديل معقمة
وهي ضرورية وسهلة لتنظيف الجروح ومنع العدوة والتلوث، وتستخدم بلطف على المنطقة المصابة لإزالة أي أوساخ أو جراثيم.
يجب الحرص على حفظ صنوق الاسعافات الأولية في مكان سهل الوصول إليه من قبل البالغين وبعيد عن متناول الأطفال كما يجب عدم نسان تفقد المواد بداخله المعرضة لانتهاء الصلاحية واستبدالها عن انتهاء صلاحيتها، وتؤخذ الأدوية المنتهية الصلاحية إلى الصيدلية للتخلص منها بطريقة آمنة.
 

Email