نصائح لتدبير الأكزيما عند الأطفال

الدكتور باسل نصر الله اختصاصي أمراض الأطفال وأمراض الحساسية في المستشفى الأمريكي في دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعتبر الأكزيما من الامراض المزعجة للطفل ، والتي يعاني منها ما لا يقل عن 10% من الأطفال الرضع والصغار ، وقد تصل النسبة الى 20% .

حول الاكزيما وكيفية التعامل معها يقول الدكتور باسل نصر الله اختصاصي أمراض الأطفال وأمراض الحساسية في المستشفى الأمريكي في دبي

أهم الأسباب
مرض جلدي مزمن يصيب الأطفال والكبار ويظهر على  شكل احمرار في الجلد وحكة ونشفان ، ولا يوجد سبب مباشر للإصابة بالأكزيما حيث غالباً ما نلاحظ وجود تاريخ عائلي للإصابة بمشاكل الحساسية لذا يعتبر الإستعداد الجيني الوراثي من أهم أسباب الإصابة .

المظاهر السريرية
جفاف شديد في الجلد واحمرار وحكة مما يدفع الطفل للإنزعاج الدائم وقلة النوم الذي يقود للتعب أثناء النهار وعدم التركيز في المدرسة والإبتعاد عن المشاركة في نشاطات مع الأطفال ، وتصيب الأكزيما بشكل خاص فروة الرأس وثنايا اليدين والرجلين .
ننصح الأهل بتقليم أظافر أولادهم بشكل دائم لأن الطفل سوف يقوم بحك جلده ويجب أيضاً الحرص على ارتداء الطفل للملابس القطنية واستخدام الأغطية والشراشف القطنية في فراشه .

العوامل التي تزيد من حدة الأعراض :
- الملابس غير القطنية خاصة الصوفية أو التي تدخل فيها الخيوط الصناعية .
- استخدام الصابون والشامبو غير الطبي الذي يسبب جفاف في الجلد .
- مواد التنظيف المنزلية .
- بعض الأغذية تسبب تهيج الأكزيما لذا نقوم عادة بإجراء اختبار الحساسية الجلدي للطفل .
- أغذية متعارف عليها كمهيجات مثل البيض والحليب ومنتجات الصويا .

علاج الأكزيما :
العلاج الوقائي : الإبتعاد عن المهيجات .
العلاج الطبي : الإبتعاد عن حك الجلد لأنه يسبب التهيج لذا عادة ما نعطي الطفل مضادات للحكة .
علاج الأكزيما عن طريق المرطبات والمراهم التي يجب استخدامها بشكل دوري ومنتظم كما يجب تخفيف استخدام الماء والإستحمام كونه يعتبر مهيجاً للجلد .

نصائح :
يخشى الأهالي من استخدام الكورتيزون الذي يعتبر علاجاً رئيسياً للأكزيما لذا يجب أن يعرفوا أنه يأتي درجات وعادة ما نستخدم الأخف منه ولمدة محدودة 5-7 يوم إلا في بعض الحالات الشديدة قد تزيد مدة الإستخدام .
استخدام المرطبات بشكل منتظم كفيل بعدم اللجوء إلى الكورتيزون والسيطرة على المرض .
 

Email