نصائح لتجنب التسمم بغاز الكربون

ت + ت - الحجم الطبيعي

غاز اول اكسيد الكربون هو غاز عديم اللون، وعديم الطعم و الرائحة. ينتج من عمليّة الأكسدة الجزئيّة (الاحتراق غير التام للكربون) والمركبات العضوية مثل الفحم، وهذا يحدث عند ندرة الأكسجين، أو عند احتراق ذي حرارة مرتفعة جدًّا. ويعتبر من الغازات الشديدة السمية تطلقه الآلات والمركبات كما أن وجوده في مكان قليل التهوئة يؤدي إلى أخطار تضر بالصحة .

وهنا بعض الأشياء الرئيسية التي تصدر هذا الغاز :
- السيارات و مثيلاتها من المركبات .
- المواقد .
- الأفران .
- احتراق الغاز والفحم .
- ماكينات قص العشب .
- آلات نفخ الثلج .
- المدافئ .

وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض فإن ما يقارب 500 شخص يموتون سنويا من التسمم بهذا الغاز في الولايات المتحدة الأمريكية ، وهناك أجهزة تقوم بالكشف عن التلوث بهذا الغاز تساعد على الوقاية من خطر التسمم بسببه .

الأعراض
يعتبر أحادي أكسيد الكربون غازاً لا يمكن شمه أو تذوقه لذا من الصعب أن يدرك الناس إن كانوا جالسين في مكان ملوث به لذلك ينصح دائما بوجود أجهزة للكشف عن هذا الغاز في المنزل ومكان العمل .

تقوم خلايا الدم الحمراء بامتصاص هذا الغاز بوتيرة أسرع من امتصاصها للأكسجين لذلك فإن التسمم به يسبب تلف الأنسجة مما يؤدي إلى الموت . ويشابه التسمم في أعراضه الإنفلونزا لكن بدون حمى ، ويسبب التلوث الخفيف والمتوسط بهذا الغاز الضار ما يلي :
- الدوار .
- الغثيان .
- التعب والضعف .
- ضيق في التنفس .

ويعتبر الأطفال وكبار السن والأشخاص المصابين أساساً بأمراض أخرى كالسكري معرضون أكثر من غيرهم لخطر الموت بسبب هذا الغاز حيث يسبب لهم ما يلي :
- الإرتباك .
- القيء .
- فقدان القدرة على التحكم بالعضلات .
- فقدان الوعي .

نصائح
أهم نصيحة يمكن تقديمها للوقاية من هذا التسمم هي تركيب أجهزة كشف عن الغاز تعمل بالبطاريات وتبديل هذه البطاريات بشكل منتظم ، كما أن هناك نصائح أخرى تتلخص بالتالي :
- التأكد من أن جميع أنظمة التدفئة في المنزل تحقق شروط الأمان الموصى بها .
- اذا كنت تملك أي من أجهزة التدفئة أو التسخين التي تعمل بالوقود ، التأكد من صيانتها من قبل الفنيين كل عام .
- استدعاء الفنيين المختصين عند الشعور بأي رائحة في المنزل حيث أن ذلك قد يكون مقدمة لانبعاث أحادي أكسيد الكربون .
- لا تستخدم أجهزة التسخين أو الشوي المصممة للاستخدام في الهواء الطلق داخل المنزل .
- استخدام المولدات بشكل آمن عن طريق وضعها في مكان معرض للتهوئة ، أو في مناطق خاصة كالمرآب .
- التحقق من نظام العادم في السيارة على الأقل مرة في السنة .
- التحقق من عدم وجود أي شيء يعيق عمل العوادم في السيارة قبل تشغيلها وخصوصا في الأيام المثلجة حيث قد يسبب الثلج انسدادها .

عند الشك بوجود التسمم :
عند الشعور بظهور أعراض التسمم عليك أو على احد أفراد عائلتك يتوجب عليك الخروج للهواء الطلق وطلب الإسعاف والإطفاء من هاتفك الخلوي أو هاتف الجيران ، ولا تحاول العثور على مصدر المشكلة بنفسك ، وتذكر أن التسمم بأحادي أكسيد الكربون حالة خطرة تتطلب العناية الطبية الطارئة . 

 

Email