طرق الوقاية من الإنفلونزا

ت + ت - الحجم الطبيعي

يعاني الناس عموما وفي كل الأوقات من مرض الإنفلونزا حيث يعتبر مرضا شائعا ومزعجاً يسبب اضطرابات تعيق صاحبها من ممارسة حياته اليومية بأريحية ، لذلك يجب علينا معرفة ما يكفينا من معلومات حول هذه المرض لتحصين أنفسنا قدر الإمكان ضده .

عموما لا يمكن منع الإنفلونزا بشكل نهائي لكن هناك إجراءات بسيطة إذا أخذناها بعين الإعتبار يمكننا حينها تحصين أنفسنا منها بشكل جيد ، فأول الأشياء التي يجب علينا الحذر منها هو تجنب الإتصال مع الأشخاص المصابين بها بالإضافة لغسل اليدين بشكل متكرر خصوصا إذا كنا من نوعية الناس الذين يتعرضون لأشخاص آخرين ويصافحونهم أثناء اليوم .

وتظهر بعض الأبحاث أن ارتداء قناع الإنفلونزا البسيط يساعد من الوقاية منها خصوصا في وسائط النقل العامة بالإضافة لتجنب لمس العينين والأنف والفم بشكل متكرر .

وحديثا ظهر لقاح للإنفلونزا ، وأخذ الأطباء بإعطاء النصائح حول ضرورة أخذ هذا اللقاح كل عام وبشكل خاص في فصل الخريف . وهناك نوعان من هذا اللقاح : الأول عن طريق حقنة والثاني عن طريق رذاذ أنفي .

أنواع اللقاح

لقاح الإنفلونزا يعتبر كلقاح معطل أي أنه يحتوي على فيروسات ميتة وعادة ما يعطى كحقنة في الذراع ، وينصح به ابتداءاً من عمر ستة أشهر ويمكن إعطاءه للأصحاء أو من يعانون من أعراض مزمنة بسبب الإنفلونزا .

أما اللقاح الثاني يعطى عن طريق الأنف حيث تمت الموافقة عليه كلقاح للأشخاص ما بين 5-49 سنة باستثناء الحوامل ، وتسعى إدارة الأغذية والعقاقير لإعطاء الصلاحية لاستخدامه على الأشخاص من 2-5 سنة .

التأثيرات الجانبية للقاح

تشمل الآثار الجانبية للقاح الإنفلونزا ألم وإحمرار وتورم في مكان الحقن ، انخفاض درجة حرارة الجسم وآلام في العضلات وتستمر هذه الآثار عادة بين يوم واحد ويومين ونادرا ما يسبب هذا اللقاح أي نوع من الحساسية .

كما قد يسبب لقاح الرذاذ الأنفي آثارا تتمثل في سيلان الأنف وصداع كما يمكن أن يسبب القيء وألم العضلات وحمى بالإضافة لسعال والتهاب الحلق.

الأدوية المضادة للفيروسات

يمكن استخدام الأدوية المضادة للفيروسات للمساعدة في منع الإنفلونزا في المرضى الذين قد يتعرضون لمضاعفات ككبار السن أو الأطفال ما بين 12 إلى 23 شهرا والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة ، وقد وافقت إدارة الغذاء والدواء على عدة أنواع من مضادات الفيروسات والتي يمكن استخدامها أيضا لمنع تفشي المرض في المناطق التي يكون الناس على اتصال ببعضهم كالمستشفيات ، وتفيد هذه المضادات عادة البالغين بنسبة 70-90 % .

الآثار الجانبية للأدوية المضادة للفيروسات :

- القلق
- صعوبة التركيز .
- الأرق .
- الدوار
- فقدان الشهية .
- الغثيان .
- العصبية .
 

Email