آلام الكتف يمكن تدبيرها

ت + ت - الحجم الطبيعي

يتعرض الكثير من الأشخاص في فترة ما من حياتهم لآلام في الكتف قد تمنعهم من ممارسة أعمالهم اليومية بشكلها المعتاد ، بسبب تحدد الحركة في المفصل ، وفيما يلي أهم الأسباب التي تؤدي لآلام الكتف التي يمكن تدبيرها بالتشخيص الدقيق والعلاج المناسب.

الإجهاد والإنهاك
بالإضافة إلى أن التقدم بالعمر يساهم في ألم الكتفين والمشاكل المتعلقة بهما ، فإن الإستخدام المفرط لهما عن طريق ممارسة الألعاب الرياضية بشكل زائد أو طبيعة العمل التي تضع ضغوطاً على الجسد يؤدي لهذا الألم .

التهاب المفاصل
يعد التهاب المفاصل من أهم الأسباب التي تؤدي للألم في الكتفين ، بالإضافة إلى هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي أو التهاب المفاصل الناتج عن عدوى بكتيرية أو فطرية .

التهاب الجراب
هي حالة مؤلمة يظهر فيها كيس مملوء بسائل في المفصل ، ويمكن أن يصيب هذا المرض أي مفصل في الجسم ويكون غالبا بسبب حركات متكررة أو ضغوط زائدة على المفصل .

التهاب الأوتار
هي حالة تصاب فيها الأنسجة والأربطة التي تربط العضلات بالعظام بالإلتهاب ، وغالبا ما يكون بسبب الحركات المتكررة كممارسة رياضات معينة بكثرة .

الإصابة الرضية
تعتبر الأكتاف من أكثر المفاصل المعرضة لللإصابة في الجسم ، وممكن أن تحدث بسبب سقوط مفاجئ أو التهاب الأربطة والأوتار أو أي أسباب أخرى متعلقة بالرضوض والكسور .

تصلب الكتف
وتسبب هذه المشكلة آلاما مزمنة ، وتكون بسبب تقدم السن أو أمراض كالسكري ، وتحدث أيضا بعد العمليات الجراحية حيث يصعب تحريك الكتف في هذه الحالة ، وتحتاج عناية طبية لعلاجها .

الجراحة
هناك بعض أنواع من الجراحات قد تسبب آلاماً في الكتف كاستئضال الثدي ومشاكل العقد اللمفاوية لذلك من المهم اتباع تعليمات الطبيب قبل وبعد العملية الجراحية لتفادي هذا النوع من الآلام .

العدوى
يمكن لعدوى بكتيرية أو فطرية أن تسبب أمراضا في الكتف ، وتحدث عادة هذه العدوى نتيجة لجراحة تنظيرية ، كما أن التهاب نقي العظام يسبب آلاما في الكتف وهذا المرض يحتاج لعلاج بالمضادات الحيوية .

مشاكل الأعصاب

تسبب الإضطرابات العصبية مشاكل في الكتف كما أن اضطرابات العمود الفقري عموما تقود لنفس المشاكل ، كما قد تؤدي إصابات الكتف إلى تلف الأعصاب .

الأورام
يمكن أن تكون آلام الكتفين ناتجة عن أورام في العظام مما يؤثر على الأعصاب في الجزء العلوي من الجسم ، كما يمكن أن يكون ألم الكتف أيضا واحدا من أعراض سرطان الرئة
 

Email