أشعة الشمس الضارة هل تسبب سرطان الجلد؟

ينجم سرطان الجلد عن النمو غير الطبيعي في خلايا الجلد ، وتلعب عوامل متعددة دورها في الاصابة مثل التعرض المديد لأشعة الشمس الضارة ، و هناك عدة أنواع من سرطانات الجلد اهمها :
1-    سرطان الخلايا القاعدية، وهو أكثر أنواع سرطان الجلد انتشارا.  الذي يحدث في الوجه والرأس والمناطق المعرضة للشمس .
تظهر الاصابة على شكل تورم لؤلؤي أو شمعي ، و تقرحات سطحية لونها من اللحمي إلى البني.
2-    سرطان الخلايا الحرشفية الذي يظهر في أماكن تعرض الجسم لأشعة الشمس مثل الأذن واليدين والوجه . ويتظاهر على شكل عقد حمراء صلبه ، وتقرحات تغطى بقشور سطحية.
3-    سرطان الجلد الميلانوما الذي يظهر في أي مكان من الجسم مثل الجذع والرأس والساقين . ويتظاهر على شكل بقع بنية اللون غامقة وتقرحات اضافة الى سهولة نزف الشامة .

الوقاية
يعد التعرض لأشعة الشمس في منتصف النهار أحد الأسباب التي تتسبب في سرطان الجلد، لذلك ينصح الخبراء الشمس بتجنب التعرض لأشعة الشمس في في وقت الظهيرة، حيث تبلغ قوة أشعة الشمس فوق البنفسجية ذروتها حتى الساعة الثالثة بعد الظهر. وينصح الأطباء بإبعاد الأطفال دون الثانية بشكل كلي عن أشعة الشمس فوق البنفسجية ، وارتداء الملابس المناسبة والنظارات الشمسية، وتغطية الرأس، بالإضافة إلى وضع كريم واق من أشعة الشمس. كما ينصح الأطباء بممارسة الأنشطة في الهواء الطلق إما في الصباح الباكر أو المساء.
وتجدر الاشارة إلى أن الدراسات كانت قد أظهرت أن كريمات الحماية من الشمس بما في ذلك تلك التي تحتوي على أعلى معدلات وقاية، قد تؤخر من ظهور السرطان ول من سرطان الجلد الأسود، شديد الخطورة. ووفقا للدراسة التي أجرتها جامعة مكنها لا تقي من الاصابة به .

وينصح الأطباء ابتداء من سن الخامسة والثلاثين بإجراء اختبار دوري لسرطان الجلد كل سنتين . و ينصح أيضاً بعدم التردد في مراجعة الطبيب لدى حدوث أي تغير في مظهر او لون الجلد او الشامات لأنها قد تكون سرطانية.
 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات