الأداء الذهني لدى الأطفال المصابين التوحد

ت + ت - الحجم الطبيعي

يواجه الأطفال المصابون بالتوحد عدة صعوبات ذهنية نذكر منها صعوبات الانتباه، وصعوبات الإدراك، وصعوبات التذكر، وصعوبات تكوين المفهوم. ويمكن تلخيص الحلول ومتطلبات التعامل الملائمة مع هذه الصعوبات على النحو التالي:

صعوبات الانتباه
من السائد أن الأطفال المصابين بالتوحد لديهم صعوبة فى التحصيل الدراسي نتيجة لضعف إنتباههم، ولكن يتم التعامل مع ذلك من خلال التدريب على تركيز الانتباه والتدريب على زيادة مدة التركيز والتدريب على المرونة في نقل الانتباه، وعلاج النشاط الحركي المفرط، وعلاج الاندفاعية.

صعوبات الإدراك
ويتم التعامل مع تلك الصعوبات بالتركيز على تحسين الإدراك السمعي والبصري واللمسي والحركي لدى الأطفال المصابين بالتوحد حيث يتم علاج الإدراك السمعي عبر التمييز بين أصوات مجموعة واحدة، والتمييز بين أصوات مجموعات مختلفة، والاستماع إلى صوت في خلفية من الضجيج. 
ويتم علاج صعوبات الإدراك البصري عبر معرفة الفرق بين غرفة الصف وغرفة أخرى، والمطابقة بين الأشكال والألوان والأحجام، والمقارنة بين المسافات، قريب، قريب جداً، بعيد، بعيد جداً، أما علاج صعوبات الإدراك اللمسي فيتم عبر معرفة التمييز بين الملمس الناعم، الخشن، البارد، الساخن... الخ، وبالنسبة لعلاج صعوبات الإدراك الحركي فتتم عبر التعرف على الاتجاهات الأساسية مثل يمين، يسار، أمام، خلف، فوق، تحت، والتعرف على التوجه المكاني مثل معرفة الترتيب الأول، الثاني، الثالث وهكذا.
 
صعوبات التذكر

ويتم التعامل معها بصورة تدريجية من خلال تحديد الوسيلة التعليمية المناسبة للطفل المصاب بالتوحد مثل الوسائل البصرية، أو الوسائل السمعية، أو الوسائل اللمسية، أو وسائل الشم، ويتم تحديد المكان والزمان الملائمين لعلاج صعوبات التذكر، مع أهمية الإعادة والتكرار، ووضع جدول يومي منتظم للأشياء المراد تذكرها.

 صعوبات تكوين المفهوم
يعمل الأخصائي في هذه الحالة على تعزيز وعي الطفل المصاب بالتوحد بخصائص الأشياء والمواقف والأشخاص، وكذلك معرفة أوجه الشبه والاختلاف بين الأشياء والأشخاص والمواقف، ويقوم الأخصائي أيضاً بتحديد العوامل المشتركة ضمن مجموعة الأشياء والمواقف والأشخاص، وتسهيل التعرف على ما يتضمنه المفهوم من تشابه، أو تضاد، أو علاقة الجزء بالكل، وأخيراً يقوم بالتحقق من ثبات المفهوم لدى الطفل المصاب بالتوحد بعد كل هذا التدريب.

بقلم: وليد سيد - أخصائي تربية خاصة
مركز دبي للتوحد
 

طباعة Email