هل تعاني من زلات الذاكرة ؟

ت + ت - الحجم الطبيعي

تعد الذاكرة من أهم الأشياء في حياتنا ، حيث تعتبر كقاعدة بيانات نستمد منها كل تفصيل نتعلمه ونعيشه ، لكن من الطبيعي أن تحدث زلات بسيطة فيها ، فأي شخص معرض لنسيان محفظته أو جهازه الجوال أو سلسلة مفاتيحه .

أما بالنسبة للأشخاص الذين يتجاوز عمرهم الستين عاما ، عليهم الحذر إن كانوا يعانون من هذا العارض بشكل متكرر حيث أنه قد يكون مقدمة لمشاكل الذاكرة المتعلقة بتقدم العمر ، بما في ذلك ما يعرف بالخرف .

وقد قام محللون في جامعة كنتاكي ببحث على مجموعة كبيرة من الرجال والنساء تتجاوز أعمارهم الستين عاما ، حيث لم يعاني أي منهم من مرض الخرف في السابق أو أي مشاكل أخرى تتعلق بالذاكرة .

وجدوا أن الأشخاص الذين ظهرت لديهم أعراض متعلقة بنسيان تفاصيل اعتيادية لثلاث مرات يوميا كانوا الأكثر عرضة لتطور هذه المشاكل لمرض الخرف بمتوسط مدة يبلغ 12 عاما ابتداءاً من ظهور هذه المشاكل .

وقال مؤلف البحث الدكتور ريتشارد كريزيو : إنه من الطبيعي أن تظهر مشاكل الذاكرة مع تقدم العمر فهي تعتبر أحد الأمراض المتعلقة بكبار السن كمرض المفاصل وأمراض أخرى ، كما أن البحث أظهر أن نصف هؤلاء الأشخاص قد ظهرت لديهم تلك الأعراض ، لكن ليس بالضرورة أن تكون هذه المشاكل محصورة بمرض الخرف .

وحذر أيضا الدكتور ريتشارد الأشخاص الذين يعانون بشكل متكرر من فقدان اشيائهم البسيطة في الحياة كالهواتف والمفاتيح حيث يعتبر النسيان المتكرر لهذه التفاصيل الصغيرة في الحياة مشكلة تدفع المصاب بها لمراجعة الطبيب . حيث يمكن للطبيب أن يقوم بإجراء بعض الفحوصات لطمئنة المريض حول حالته التي ممكن أن تكون راجعة لنقص أشياء في الجسم كالفيتامنيات ، وليس بالضرورة أن تكون مقدمة لأمراض تتعلق بالذاكرة .

ولسوء الحظ ليس هناك علاج لمرض الخرف حتى وقتنا الحاضر ، وتجري البحوث والدراسات بشكل متواصل لإيجاد حل لهذه المشكلة حيث يأمل الباحثون والأطباء بإيجاد دواء لهذه المشكلة في أقرب وقت .
 

طباعة Email