الأشخاص السعداء يشيخون ببطء

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

الأشخاص الراضون عن نمط حياتهم يتمتعون بصحة أفضل ويشيخون ببطء، ويعمرون طويلاً، مقارنة بالآخرين. ويقول العالم اندريه ستيبتو من كلية لندن الجامعية إن "المسنين الذين كانوا سعداء في حياتهم الماضية أكثر من أقرانهم، يشيخون ببطء ونادراً ما يعانون من مشاكل صحية. أي أنهم نادراً ما يصبحون معاقين أو غير قادرين على تبديل ملابسهم أو الاستحمام بمفردهم وما شابه ذلك".

توصل ستيبتو وفريقه العلمي إلى هذه الاستنتاجات، بعد دراسة وتحليل لنتائج الاستطلاع الذي شارك فيه 3 آلاف مسن في بريطانيا. قسّم العلماء المشاركين في الاستطلاع إلى ثلاث مجموعات حسب العمر 60 -69 سنة و70 – 79 سنة و80 سنة وأكثر.

بعد ذلك درسوا ما ثبته كل منهم في الاستمارات التي وزعت عليهم خلال ثماني سنوات. هذه الاستمارات كانت جزءاً من برنامج "ايلسا – ELSA" الخاص بدراسة عملية الشيخوخة والعوامل المؤثرة فيها. AFP Carl Court بعد تحليل نتائج الاستطلاع وتحليل التغيرات الحاصلة في الحالة الصحية للمشاركين، اكتشف العلماء شيئاً مهماً، وهو أن المسنين الذين كان "مؤشر السعادة" عندهم مرتفعاً، بغض النظر عن وضعهم المادي، كانوا نادراً ما يعانون من مشاكل صحية.

ويقول ستيبتو بهذا الخصوص: "هذا لا يعني أن الأشخاص السعداء تكون صحتهم أفضل وأغنياء. لقد أثبتنا في دراسة سابقة أن المسنين السعداء لهم فرصة للبقاء على قيد الحياة 8 سنوات إضافية.

Email