لا تعاني بصمت من الضعف الجنسي

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يعاني رجل من كل 10 رجال من مشكلة تتعلق بممارسة الجنس ،كالقذف المبكر أو اختلال في الانتصاب . ويحدث الاختلال الجنسي الوظيفي عند الرجل عندما لا يكون قادراً على الأداء بالشكل الصحيح ، و قد تتجسد المشكلة الاساسية في كونه غير قادر على الحصول على الانتصاب.

تعد هذه المشكلة شائعة أكثر مما يظنه الناس، فعند الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 20 – 40 سنة يمكن أن يصاب بهذا 7-8% من الرجال، أما بالنسبة للفئة العمرية بين 40-50 يصاب بها 11%. وبعد عمر ال60 يصاب بها 40% من الرجال، وأكثر من النصف عندما يتجاوزون سن ال70. ويمكن أن يصيب هذا الاختلال أي رجل .

اختلال الانتصاب

وهذا يعني عدم مقدرة الرجل الحصول على الانتصاب أو الإبقاء عليه. يتعرض الرجال لهذه الحالة في مرحلة ما من حياتهم . " ولا يصبح الأمر مشكلة إلا عندما يقرر الرجل أو شريكته أن الأمر مشكلة " .

تؤدي أسباب عدة إلى حدوث خلل في الانتصاب، بعضها نفسي والآخر جسدي . تأثير المشاكل النفسية قد يكون أكثر وضوحاً عند الشباب الأصغر سناً ، كتوتر أول ليلة مثلا، وهذه عادة مشكلة لا تستمر طويلاً.

لكن قد يوجد المزيد من المشاكل النفسية الخطيرة المتعلقة بالجنس والذي يجب أن تعالج من قبل معالج نفسي. فالقلق بسبب العمل، العلاقة، العائلة، وحتى القلق من عدم الحصول على انتصاب يمكن أن يكون السبب النفسي الكامن وراء هذا الخلل الوظيفي.

أما الأسباب الجسدية المتعلقة بخلل الانتصاب فقد تتلخص فيما يلي:

الحالات المرضية : كأمراض القلب و السكري وارتفاع ضغط الدم.

ارتفاع الكوليسترول : الأمر الذي يؤدي إلى حدوث عرقلة في الشرايين ، ومن ضمنها الشرايين الموجودة في القضيب و التي تكون ضيقة جداً ( 1-2 مم مقارنة ب 10 مم بالشرايين القلبية).

التستسترون المنخفض : تنخفض مستويات التستسترون عندما يكبر الرجال، ولكن الأمر لا يصيب جميع الرجال عادة. حيث سيعاني المصابون بانخفاض التستسترون من أعراض كالشعور بالتعب و فقدان الرغبة ( أو القدرة ) على ممارسة الجنس.

الأدوية

  وتنقسم إلى عدة فئات :

-    بعض الأدوية الطبية : وهذا يتضمن الأدوية التي تستخدم لمعالجة ارتفاع ضغط الدم ، ومضادات الكآبة، و مضادات الأمراض الذهانية .

-    الكحول .

-    المخدرات : كالحشيش و الكوكايين.

-    التدخين : فالنيكوتين يؤثر على تأمين الدم إلى المناطق التي تسبب الإنتصاب في القضيب.

ما الذي يجب أن أفعله في حال إصابتي بخلل في الانتصاب؟

اذهب إلى طبيبك، حيث يمكن أن يقوم بفحص جسدي و بعض تحاليل الدم التي تحدد سبب المشكلة. من الممكن أن يكون اختلال الانتصاب علامة مهمة تدل على بعض المشاكل الأخرى،  كارتفاع الكوليسترول و السكري و ارتفاع ضغط الدم.

العلاج متوفر 
عدل من نمط حياتك، خصوصا تلك الأمور التي قد تكون سببا في حدوث المشكلة.   وننصحك بالتوقف عن التدخين أو الشرب أو تعاطي المخدرات، ضماناً لصحتك العامة والجنسية . ومن الممكن أن يتطلب الأمر عدة شهور.

أما إن كان السبب هو حبوب ضغط الدم أو مضادات الاكتئاب يمكن أن يساعدك طبيبك في الحصول على أنواع حبوب أخرى.

كما يمكن معالجة انخفاض التستسترون بعلاج بدائل الهرمونات، الذي يجب أن يحل مشكلة الانتصاب لديك عندما تأخذ أدوية تساعد على الانتصاب بالإضافة إلى العلاج السابق ذكره. 

وفي بعض الحالات الأخرى يمكن معالجة السكري وارتفاع ضغط الدم ، أن يحسن من الانتصاب .

يستفيد بعض الرجال من العلاج النفسي، حيث يمكنك أن تناقش مع شريكك أي مشكلة جنسية أو عاطفية أو اي قلق.  ويمكنك سؤال طبيبك عن معالج صحة جنسية يمكن أن تستشيره.

طباعة Email