8 وصايا لزيارة طبيب الأطفال

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يزور الطفل عيادة طب الأطفال حوالي اثنتي عشرة مرة قبل بلوغه 3 سنوات لإجراء فحوص روتينية أو بسبب مرضي ، و هذا الأمر يختلف زيادة أو نقصاناً من طفل إلى آخر. وقد لا تستغرق هذه الزيارات بضعة دقائق فقط في زيارة نموذجية.

وبحسب بعض الدراسات فإن الطبيب العادي يمضي 60 ثانية فقط في كل زيارة لإعطاء توجيهات روتينية للآباء والأمهات على مواضيع هامة مثل استخدام حزام الأمان وتغذية الرضع .

ولهذا السبب نجد من الأهمية بمكان أن نعرف بعض الأسرار حتى نتمكن من الاستفادة الكاملة من زيارة طبيب الأطفال و قراءة توصيات يجب على كل أم معرفتها :

1- حجز موعد في وقت مبكر: يفضل حجز الموعد الأول في الصباح أو بعد الظهر كي يكون وقتاً مناسباً. و من المهم مراعاة وقت قيلولة طفلك وتغذيته , ومحاولة جلب لعبة مفضلة أو كتاب لشغل طفلك إذا لزم الانتظار واختيار لباس مريح لطفلك يسهل ارتداءه مرة أخرى ويوفر الوقت .

2- تجنب لحظة " مقبض الباب " : في كثير من الأحيان ينتظر الأهل حتى نهاية الزيارة عندما أيديهم تكون على مقبض الباب لمغادرة العيادة لطرح أسئلتهم الأكثر أهمية. بدلاً من ذلك تذكر أسئلتك قبل دخول العيادة وأذكر منها الأكثر إلحاحاً على الفور ومن الأفضل كتابتها بدلاً من جلب قائمة من المخاوف.

3- استخدام الكاميرا صورة أو فيديو تساوي ألف كلمة: إذا كنت قلقاً حول شخير طفلك أو حركات طفلك أو بعض السلوكيات ، أو قضايا يصعب وصفها لا تتردد في جلب الصور أو الفيديوهات و سيكون هناك ارتياح واضح في التشخيص من قبل طبيبك .

4- التخفيف من الألم والقلق : إذا كان طفلك سيتعرض لبعض الوخز من فحص الدم أو غيره فبالإمكان استخدام كريمات تخدير قبل الزيارة , والتي يمكن أن تساعد على تقليل الألم والقلق من فحوصات روتينية لطفلك .

5- اسأل عن الجرعات المناسبة : أحياناً تسبب الوصفات غير المقروءة أو الخاطئة  تناول جرعات أدوية غير صحيحة للأطفال. لتجنب ذلك اسأل الطبيب لمعرفة عدد المرات وكمية الجرعات واسأل عن الآثار الجانبية لكل دواء .

6- التحقيق في المعلومات الهامة عبر الانترنت: إذا وصف طبيب الأطفال علاجاً غير مألوف بالنسبة لك ، اسأل عن اسم موقع ويب تتمكن من خلاله الحصول على معلومات إضافية.

7- اغسل يديك : يمكن لغرفة الانتظار عند الطبيب أن تكون أرضا خصبة لجميع أنواع الأمراض. فضلاً عن اللعب أو التعامل مع بعض الأطفال أو العناصر الأخرى التي قد تجدها . تأكد من غسل يديك قبل وبالتأكيد بعد خروجك منها.

8- الحصول على النتائج :  تأكد من الاختبارات بوضع خطة واضحة للحصول على النتائج عن طريق الهاتف أو البريد. ومن المهم أيضاً أن تفهم بالضبط ما الاختبارات التي تبحث عنها ، حتى لا تصدم أو تدهش عندما يكون هناك شيء غير طبيعي.

تشير الدراسات إلى أن العديد من نتائج الاختبارات قد تذهب دون اهتمام، والذي يمكن أن يؤدي إلى عدم التشخيص لمرض خطير أو ضرر .

طباعة Email