نصائح لتجنب التعب والنعاس

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يؤثر التعب والشعور بالنعاس على العمل و التركيز والتفكير ، و هناك أسباب عديدة تؤدي للتعب والنعاس ، ومن أهم الأسباب والنصائح التي تجنبك التعب نذكر :

رقم 1 . قلّة النوم
قد يبدو واضحاً عليك قلة النوم وهذا يؤثر سلباً على تركيزك وصحتك. والكبار يجب أن يحصلوا على سبع إلى ثماني ساعات كل ليلة.

الإصلاح: اجعل أولويتك النوم والحفاظ على جدول منتظم للنوم. لا تضع أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الخلوية وأجهزة التلفزيون في غرفة نومك لأنها خطرة فإن كنت لا تزال تواجه مشكلة؟ اطلب المساعدة من الطبيب. قد يكون لديك اضطراباً في النوم.

رقم 2 . توقف التنفس أثناء النوم

بعض الناس يعتقدون أنهم ينامون بما فيه الكفاية، ولكن توقف التنفس أثناء النوم يجعلك تستيقظ للحظة واحدة، ولكن قد لا تكون على علم بها. النتيجة: الحرمان من النوم على الرغم من قضاء ثماني ساعات في السرير.

الإصلاح: انقاص الوزن إذا كنت بديناً والإقلاع عن التدخين والنوم مع جهاز CPAP للمساعدة على إبقاء الممرات الهوائية مفتوحة في الليل.

رقم 3 . ليس هناك طاقة

تناول القليل جداً من الطعام و تناول الأطعمة غير الصحية تشكل مشكلة. بينما يساعد اتباع نظام غذائي متوازن على الحفاظ على نسبة السكر في الدم في المعدل الطبيعي.

الإصلاح: أكل وجبة الإفطار دائماً التي تحتوي على البروتين والكربوهيدرات المعقدة في كل وجبة. على سبيل المثال، تناول البيض مع الخبز المحمص والحبوب الكاملة.

رقم 4 . فقر الدم

فقر الدم هو أحد الأسباب الرئيسية للتعب لدى النساء. حيث يمكن أن يسبب فقدان دم الحيض نقصاً في الحديد، مما يضع النساء في خطر. وهناك حاجة إلى خلايا الدم الحمراء لأنها تحمل الأوكسجين إلى الأنسجة والأعضاء.

الإصلاح: خذ مكملات الحديد وتناول الأطعمة الغنية بالحديد، مثل اللحوم الخالية من الدهون، الكبد، المحار، الفاصوليا، والحبوب.

رقم 5 . الاكتئاب

قد تعتقد إن الاكتئاب هو اضطراب عاطفي ولكنه يساهم في العديد من الأعراض الجسدية مثل التعب والصداع وفقدان الشهية وهو من بين أكثر الأعراض شيوعاً. إذا كنت تشعر بالتعب لأكثر من بضعة أسابيع، راجع طبيبك.

الإصلاح: الاكتئاب يستجيب جيداً للعلاج النفسي / أو الدواء

رقم 6 . الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة عند قاعدة العنق. تسيطر على عملية الاستقلاب  وسرعة تحويل جسمك الطعام إلى طاقة. فعندما تكون وظائف الاستقلاب في الغدة الدرقية تعمل ببطء شديد وحركة الجسم بطيئة يزداد الوزن.

الإصلاح: إذا كان فحص الدم يؤكد أن هرمونات الغدة الدرقية منخفضة، يمكن أخذ الهرمونات الاصطناعية التي تعيدها إلى الارتفاع .

رقم 7. زيادة الكافيين

 يمكن أن يحسن الكافيين اليقظة والتركيز في جرعات معتدلة. لكن الكثير يمكن أن يزيد من معدل ضربات القلب و ضغط الدم والعصبية.

الإصلاح: خفض تدريجي لمعدل تناول القهوة والشاي والشوكولاته والمشروبات الغازية وأي أدوية تحتوي على مادة الكافيين.

رقم 8 . التهاب المسالك البولية ( UTI )المخفية

إذا كان لديك في أي وقت مضى عدوى المسالك البولية (UTI)، وربما كنت معتاداً على الشعور بالألم والحرقة والشعور بالإلحاح، لكن العدوى لا تعلن عن نفسها دائما مع مثل هذه الأعراض الواضحة.

في بعض الحالات، قد يكون التعب علامة فقط. ويمكن أن يؤكد اختبار البول بسرعة وجود التهابات المسالك البولية.

الإصلاح: المضادات الحيوية هي علاج لعدوى المسالك البولية، وسوف يتلاشى التعب عادة في غضون أسبوع.

رقم 9 . مرض السكري

عندما يكون مستوى السكر أعلى من معدله الطبيعي يبقى في مجرى الدم بدلاً من دخول خلايا الجسم، حيث سيتم تحويله إلى طاقة. والنتيجة هي أن الطاقة نفذت لذلك يشعر بالتعب.

الاصلاحات: قد تشمل علاجات مرض السكري تغيير نمط الحياة مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة

رقم 10 . الجفاف

يمكن أن يكون تعبك علامة على حدوث جفاف سواء كنت تعمل خارج المكتب أو تعمل في وظيفة مكتبية، جسمك يحتاج إلى الماء ليعمل بشكل جيد وتحافظ عليه بارداً.

الإصلاح : شرب الماء طوال اليوم حتى يصبح لون البول خفيفاً. شرب كوبين من الماء قبل ساعة أو أكثر من النشاط البدني المخطط له وشرب رشفات طوال وقت التمرين وبعد ذلك شرب كوبين آخرين.

رقم 11 . أمراض القلب

عند حدوث التعب خلال الأنشطة اليومية مثل تنظيف المنزل أو تعشيب الفناء فإنه يمكن أن يكون علامة على أن قلبك لم يعد قادراً على هذا النشاط ، عندها تحدث مع طبيب أمراض القلب.

الإصلاح: تغيير نمط الحياة، والأدوية، والإجراءات العلاجية تمكن من السيطرة على أمراض القلب واستعادة الطاقة.

رقم 12 . مناوبات العمل واضطراب النوم

يمكن للعمل الليلي و نوبات تعطيل الساعة الداخلية أن يشعرك بالتعب عندما تحتاج إلى أن تكون مستيقظاً. وقد تعاني صعوبة  النوم خلال النهار.

الاصلاح : الحد من التعرض لضوء النهار فأنت في حاجة للراحة اجعل الغرفة مظلمة وهادئة وباردة.

وإن كنت تزال تواجه مشاكل النوم تحدث مع طبيبك. وقد تساعدك المكملات الغذائية والأدوية

رقم 13 . الحساسية للأغذية

يعتقد بعض الأطباء أن الحساسية الغذائية تجعلك متعباً. إن اشتداد التعب بعد وجبات الطعام، يمكن أن يكون بسبب حساسية الحكة أو الطفح الجلدي.

الإصلاح : محاولة إلغاء هذه الأطعمة في وقت واحد لمعرفة النتيجة على التعب عندك. كما يمكنك أن تسأل طبيبك عن اختبار الحساسية للأغذية

طباعة Email