أكيوتان .. يفيد في حب الشباب لكنه قد يسبب الاكتئاب

يعاني عدد كبير من الأشخاص من الجنسين من مشكلة حب الشباب ، ويلجأ العديد منهم إلى تناول واستخدام المستحضرات الصيدلانية الموضعية أو التي تعطى عن طريق الفم ، للتخلص من هذه المشكلة وتأثيراتها الجسدية والنفسية أيضاً.

ومن الأدوية التي أشارت الدراسات وتم التحذير من تناولها ، دواء " الايزوتريتنون "المعروف تجاريا باسم " اكيوتان Accutane " لمعالجة حب الشباب ، وهو قد يؤدي لاصابة المريض بالاكتئاب والميل إلى الانتحار، اضافة الى ذلك فهو قد يؤدي لحدوث تشوهات ولادية واصابة بالتهاب القولون التقرحي وداء كراون واضطرابات في الكبد.

هذا ما أكدته دراسات كانت قدأجريت في ستوكهولم ، على 5756 مريض ممن يعانون من حب االشباب من الجنسين ، والتي نشرت نتائجها في المجلة الطبية البريطانية ، وتوصي الدراسة بضرورة الانتباه للصحة النفسية للمرضى خصوصا ان حب الشباب قد يؤدي للاكتئاب ، وان تناول هذا الدواء يزيد من الحالة الاكتئابية وقد يؤدي للانتحار ، وهذا ما حث مع بعض المرضى .

ومن الأسماء التجارية الأخرى لهذا الدواء " أمنستيم Amnesteem ، كلارافيس Claravis ، كلاروس وDecutan ديكيوتان .

وتجدر الاشارة إلى أن هذا الدواء من انتاج شركة روش وقد تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية منذ عام 1982. ويستعمله أكثر من 16 مليون شخص على مستوى العالم ، وأن شركة روش قد واجهت دعاوي قضائية بسبب المضاعفات المرضية الناجمة عن هذا الدواء ، بلغت 7000 قضية ، وقد دفعت الشركة للمرضى 53 مليون دولار اميركي كتعويض مادي عما سببه الدواء للمرضى.

تحذيرات

 لا تستعمل دواء أكيوتان أو الأدوية المماثلة له في الحالات التالية:
الحساسية الدوائية لأي دواء او للمركبات الداخلة في تركيب هذا الدواء ، وعلى المريض اخبار الطبيب بذلك.
الحمل أو التخطيط للحمل والانجاب.

الارضاع

وفي حالة حدوث اي تغير في البشرة أو حدوث اي أعراض ينبغي التوقف عن تناول الدواء واستشارة الطبيب دون تأخير.

 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات