ارشادات قبل استخدام حقنة تروليسيتي للسكري

ت + ت - الحجم الطبيعي

مما لا شك فيه أن الدواء يجب ألا يتم تناوله إلا بعد استشارة الطبيب ، وعلى الطبيب أن يوضح للمريض كيف يتناول هذا الدواء أو ذاك، وأن يبين له التداخلات الدوائية والتأثيرات الجانبية وكيفية تفاديها، لأن سلامة المريض وتحسين نوعية حياته ، هي الغاية. ومن بين الأدوية الحديثة التي تمت الموافقة عليها مؤخراً من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية دواء " Dulaglutide " أو " Trulicity " ، الذي يساعد مرضى السكري من النوع الثاني ، خصوصاً أنه يتميز بكونه يعطى أسبوعياً عن طريق الحقن تحت الجلد  ، وللاستفادة من هذا الدواء لا بد من الالتزام بارشادات الطبيب وممارسة الرياضة وتناول الغذاء الصحي المناسب لمريض السكري ، وعلى المريض ألا يغفل أية معلومة بحالته الصحية وبالأدوية والاعشاب والمستحضرات الصدلانية من مكملات غذائية وغيرها ، وعليه أن يخبر الطبيب عنها بدقة.

وفيما يلي أهم الارشادات المتعلقة بهذا الدواء ، وعلى المريض أن يناقش حالته مع الطبيب ، الذي يحدد له الخطة العلاجية وفقاً لحالته الصحية .

كيفية الاستخدام:
يستخدم هذا الدواء مع اتباع نظام غذائي محدد وممارسة الرياضة ونمط حياتي صحي للسيطرة على ارتفاع سكر الدم لدى المرضى المصابين بالسكري من النوع 2، حيث يساعدهم ذلك على الوقاية من تليف الكلى ومشاكل النظر التي قد يقود للعمى ومشاكل الأعصاب وبما فيها فقدان أحد الأطراف أو المشاكل الجنسية كما أن السيطرة على مرض السكري يساعد على الوقاية من الأمراض القلبية والسكتة الدماغية.

يعتبر هذا الدواء شبيهاً لأحد الهرمونات التي يفرزها الجسم حيث يقوم هذا الهرمون بتحفيز إفراز الأنسولين استجابة لارتفاع مستوى السكر في الجسم. ولا يعمل  الدواء كبديل للأنسولين عند الخضوع للعلاج بالأنسولين.

قبل الاستخدام يجب تفحص الدواء لملاحظة أي تغيرات في لونه أو جسيماته وفي حالة ملاحظة أي شيء غير طبيعي يتوجب عدم استخدامه.

قبل حقن الدواء يتوجب تنظيف المنطقة المراد حقنها والحقنة أيضاً بالكحول، وينصح بتغيير موضع الحقن كل مرة لتجنب الإصابات التي تحدث تحت الجلد.

يتم الحقن في الفخذ أو البطن أو أعلى الذراع ولا يمكن استخدامه وريدياً أو عضلياً، وتؤخذ الحقنة كل سبعة أيام بعد استشارة الطبيب ويمكن استخدامه مع وجبات الطعام أو بدونها.

إذا كنت تستخدم الأنسولين يتوجب الفصل بين هذا الدواء و بين الأنسولين وعدم استخدام نفس الحقنة لكليهما أو مزجهما وتوجب إبعاد مكان حقن المادتين عن بعضهما البعض.

تعلم كيفية التخلص من الأدوات الطبية بأمان ولا تستخدمها مرة ثانية واستشر الصيدلي حول النصائح.

استخدم الدواء بانتظام للحصول على أفضل النتائج ولتسهيل تذكر موعد الحقنة يفضل اختيار يوم بواحد في الأسبوع وعدم تغييره ويمكن اللجوء للاستعانة بالتقويم الالكتروني للتنبيه، كما يجب الحرص على اتباع خطة العلاج بحذر ودقة وممارسة الرياضة التي نصح بها طبيبك.

إذا لم تتحسن أو لم ينخفض مستوى السكر لديك يتوجب عليك استشارة الطبيب.

الآثار الجانبية:

من الآثار الجانبية الغثيان والإسهال والقيء وآلام البطن واضطراب المعدة وانخفاض الشهية والتعب والضعف، عند ظهور أي من هذه الأعراض يتوجب مراجعة الطبيب.

تذكر بأن الطبيب يصف الدواء لتكون المنافع أكثر من الآثار الجانبية، كما أن الكثير من الناس استخدموا الدواء بدون ظهور أي أثر جانبي. ويتوجب إعلام الطبيب مباشرة عند ظهور أي أثر جانبي يتعلق باضطراب القلب أو تغير في كمية البول.

كما أن استمرار القيء والإسهال لفترات طويلة يسبب خسائر في سوائل الجسم مما يقود للجفاف ومشاكل الكلى لذا يتوجب الاتصال بالطبيب حال ظهور أي عرض للجفاف كانخفاض التبول أو جفاف الفم والعطش الدائم أو الدوار وتسرع ضربات القلب. كما يتوجب مراجعة الطبيب عند ظهور أعراض التهاب البنكرياس كالغثيان المستمر أو القيء وآلام البطن والمعدة.

على الرغم من أن هذا الدواء لا يسبب انخفاضاً في سكر الدم إلا أن تناوله مع دواء آخر للسكري قد يقود لهذا الانخفاض لذا يتوجب استشارة الطبيب أو الصيدلي حول جرعة دواء السكري.

من الممكن ان يقود شرب الكحول أو عدم تناول كميات كافية من السعرات الحرارية وممارسة الرياضة الشديدة إلى خفض مستوى السكر في الدم.

تتضمن الأعراض أيضاً التعرق المفاجئ وتسرع ضربات القلب والجوع وعدم وضوح الرؤية، الدوار ووخز اليدين والقدمين.

من الجيد حمل أقراص الجلوكوز أو نوع من المحليات البسيطة لاستخدامها عند انخفاض سكر الدم، كما يمكن استخدام الحلوى والبسكويت أو العسل أو السكر العادي أو شرب عصير فواكه لمنع انخفاض السكر، عموماً يجب إخبار الطبيب حول أي أثر لهذا المنتج.

للحد من انخفاض سكر الدم يجب تناول الطعام بانتظام وعدم إلغاء أي وجبة ويمكن استشارة الطبيب حول موضوع تنظيم الوجبات.

تشمل أعراض ارتفاع سكر الدم العطش وزيادة التبول والارتباك والنعاس تسارع التنفس، وبالرغم من أنه رد فعل نادر لهذا الدواء إلا أنه يجب الحذر واستشارة الطبيب عند حدوثه لأنه أثر خطير جداً، كما يمكن أن يسبب طفح جلدي وحكة أو تورم وخاصة في الوجه واللسان والحلق.

قد تظهر آثار جانبية أخرى لم تذكر لذا يتوجب الحذر والانتباه والاتصال بالطبيب عند الشعور بأي عارض غير طبيعي، كما يمكن الإبلاغ عن أي أثر جانبي آخر لإدارة الأغذية والعقاقير في الولايات المتحدة الأمريكية أو أي مؤسسة صحية رسمية.
.
التحذيرات:

قبل استخدام دواء dulaglutide يتوجب إعلام الطبيب والصيدلي حول وجود أي حساسية كون هذا المنتج قد يحتوي على مركبات غير نشطة من الممكن أن تسبب حساسية لذا يتوجب إخبار الطبيب حول أي رد فعل تحسسي.

قبل استخدام الدواء يتوجب أيضاً إعلام الطبيب حول التاريخ الطبي كوجود أمراض الكلى والبنكرياس أو اضطرابات المعدة والأمعاء.

قد يصاب المريض بعدم وضوح الرؤية أو الدوار والنعاس بسبب تقلبات مستويات سكر الدم لذا يتوجب الحذر والابتعاد عن الأنشطة التي تتطلب وضوح الرؤية والاتزان كقيادة السيارة.

الابتعاد عن تناول الكحول لأنه يزيد من خطر الإصابة بانخفاض سكر الدم.

قد يكون من الصعب السيطرة على سكر الدم في حال وجود ضغوط على الجسد كوجود الحمى أو جود جراحة أو إصابة معينة، لذا يتوجب استشارة الطبيب لأن حالتك قد تتطلب تغييراً في الخطة العلاجية أو الدواء.

في حال وجود جراحة سابقة يتوجب إخبار الطبيب بالأدوية التي تم تناولها كما أنه خلال الحمل يتوجب استشارة الطبيب حيث لا يمكن تناوله في جميع الحالات.

من غير المعروف تأثيره أثناء الرضاعة لذا يتوجب أيضاً استشارة الطبيب حول هذا الموضوع.

هذا الدواء من الممكن أن يسبب ورم في الغدة الدرقية لدى الفئران لذا ما زال من غير المعروف إمكانية إصابة البشر بهذا الورم نتيجة تناول هذا الدواء لذا يتوجب استشارة طبيبك قبل البدء باستخدام هذا الدواء.

لا تستخدم هذا الدواء إذا كان لديك استعداد وراثي للإصابة بورم صمّاوي متعدد أو أي تاريخ عائلي للإصابة بالسرطان، وأثناء استخدام هذا الدواء يجب الانتباه لظهور أي علامات أو أعراض لورم في الغدة الدرقية ومراجعة الطبيب فوراً عند ملاحظتها أو ملاحظة أي تورم في الرقبة أو صعوبة في البلع وضيق تنفس أو بحة في الصوت.

التداخلات الدوائية

قد تسبب التداخلات الدوائية آثاراً جانبية خطيرة حيث تقوم بتغيير عمل الأدوية في الجسم، لذا يتوجب إبقاء قائمة بالأدوية التي تتناولها وعرضها على طبيبك الذي سوف يقوم بدراسة احتمال أي تداخل دوائي.

حاصرات بيتا مثل ( الميتوبرولول – بروبرانولول – وقطرة زرق العين مثل يتمولول ) قد تمنع الشعور باضطراب القلب الناجم عن تغير مستويات سكر الدم، لكن الأعراض الأخرى لا تتأثر في هذه الحالة كالدوار والجوع والتعرق.

تستطيع العديد من الأدوية التأثير على مستويات سكر الدم مما يزيد من صعوبة السيطرة عليه لذا يتوجب التحدث مع الطبيب قبل البدء بتناول أو إيقاف أي دواء أو تغيير جرعته، كما يجب فحص مستويات سكر الدم بانتظام حسب توجيهات الطبيب.

الجرعة الزائدة:

في حال التعرض للجرعة الزائدة يتوجب الاتصال بمركز مراقبة السموم أو الطوارئ فوراً.

ملاحظات:

يجب عدم مشاركة الدواء مع أي شخص آخر.

حضور جلسات تثقيفية حول مرض السكري لمعرفة المزيد عن هذا المرض والجوانب العلاجية الهامة المتعلقة به بما في ذلك العلاجات الدوائية وأنظمة الحياة كممارسة الرياضة وتناول الغذاء الصحي.

يتوجب على كل شخص أن يعرف أعراض ارتفاع أو انخفاض السكر في الدم ويجب أن يكون ملماً بكيفية التعامل مع أي عرض.

تخطي جرعة:

إذا نسي الشخص أحد الجرعات يمكن أخذها عند تذكرها بشرط عدم مضاعفة الجرعة، بل يتوجب أخذها ومتابعة الجرعات وفق الجدول الموضوع.

التخزين:

يمكن تخزينها في البراد لكن بدون أن تتجمد كما يمكن تخزينها بدرجة حرارة الغرفة شريطة استخدامها خلال أسبوعين، ويجب إبقاء الأدوية بعيداً عن متناول الأطفال.

نصيحة :

لا ترمي الأدوية بدون استشارة الصيدلي وتعلم أصول التخلص من الأدوية التي انتهت صلاحيتها.


 

Email