أيهما أفضل؟ الرياضة أم النظام الغذائي لتخفيف الوزن للبالغين

ت + ت - الحجم الطبيعي

مع تقدمنا بالعمر تتغير العديد من الأشياء داخل أجسامنا ومنها عمليات التمثيل الغذائي التي تنخفض تدريجياً، و تصبح قابلية أجسادنا لكسب الدهون أعلى ويترتب علينا العناية بنمط حياتنا لتجنب ذلك.

ونلاحظ عموماً تحول تدريجي إلى الأطعمة الصحية لدى معظم الناس مع تقدمهم بالسن، فيعمدون باستبدال البيتزا والهمبرغر التي اعتادوا تناولها بالسلطات والأطعمة الصحية لأنهم يدركون أن هذه الأطعمة أصبحت أكثر تأثيراً في أجسامهم.

قامت دراسة جديدة بالبحث حول أفضلية الرياضة مقارنة بالغذاء في خسارة الوزن مع التقدم بالعمر، وقام الباحثون باخضاع 4999 شخصاً من البالغين الأمريكيين تتراوح أعمارهم بين 20-70 لدراسة تتعلق بمؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر وأنظمتهم الغذائية.

وقد أظهرت النتائج أن الأشخاص الذين يعتمدون على النظام الغذائي فقط لإنقاص وزنهم يكتسبون الوزن الذين خسروه بعد فترة وجيزة ، بينما تؤدي الرياضة لخسارة الوزن وتنشيط معدلات التمثيل الغذائي مما يسهم في الحفاظ على الوزن الجديد وزيادة اللياقة البدنية.

و لا تزال مشكلة البدانة تمثل تحدياً اجتماعياً لأضرارها على الفرد والمجتمع بنسب تصل إلى ثلث السكان في الولايات المتحدة الأمريكية. لذا فإن المبادئ التوجيهية تشير إلى ضرورة ممارسة 150 دقيقة على الأقل من النشاط البدني الأسبوعي عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، كما يجب الالتزام بالرياضة والنظام الغذائي الصحي والابتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة ليلاً قبل النوم.

 

Email